سلاح ذو حدين

نشر في 01-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-11-2014 | 00:01
محمد رمضان

{لا أهتم بالغيرة ولا أنظر إليها. أعتقد أنها مرض نفسي يجب أن يتخلص منه الفنان بأسرع وقت،} يؤكد الفنان محمد رمضان، موضحاً أن الوسط الفني فيه أمور سيئة منها الغيرة والحقد بين بعض الفنانين.

يضيف: {يجب أن يكون الفنان فناناً في كل شيء، خصوصاً في أخلاقه وفي تعامله مع الآخرين. لا أعتقد أن ثمة من يحمل كماً من الأحقاد والغيرة تجاهي. أعرف نفسي جيداً ولا أناقش هذه الأمور حتى مع المقربين إلي، ولا عداوة بيني وبين أحد الفنانين}.

يشير رمضان إلى أن جزءاً بسيطاً من الفنانين يحوّل الغيرة إلى عمل جاد بعيداً عن الحسد أو إيذاء الآخرين، ويتابع: {يحفل الوسط الفني بالمشاكل، ولا أعرف لماذا يصرّ بعض الفنانين على التحدث بالسوء عن فنانين آخرين، ربما يعود ذلك إلى مشاكل نفسية يعانون منها، ولكن في النهاية لا يأخذ أحد فرصة غيره بل لكل إنسان فرصة يقدمها الله سبحانه على طبق من ذهب، وعلينا استغلالها بأفضل صورة ممكنة}.

جواهر

{أبتعد عن كل شخص ألاحظ فيه هذه الصفة} تؤكد الفنانة جواهر، لافتة إلى ضرورة التزام الفنانين بالاحترام بين بعضهم البعض، والابتعاد عن الصفات السيئة كالغيرة  التي تسبب الحسد وتهدم العلاقات وتضيّع الصداقات.

تضيف: {عندما يغار أي شخص مني، سواء كان فناناً أو فنانة، أنظر إليه بنظرة باردة وأبتسم بوجهه ولا أظهر له أي أهمية  ولا أعاتبه، بل أتعامل مع هذه الأمور بصدر رحب. أعتقد أن الذين يغارون مني لا بد من أنهم معجبون بما أقدم ويعجزون عن تقليدي، لذا أعتز بنفسي أكثر ولا أشعر بأي ضيق أو تذمر}.

تشير إلى أن سلبيات الغيرة في الوسط الفني أكثر من إيجابياتها، ومن الإيجابيات المهمة أنها تطور أداء الفنان نفسه من دون التعرض للآخرين بأي أذى.

تتابع: {أعشق المنافسة في الوسط الفني وأحلم باعتلاء أعلى القمم عبر تجسيد شخصيات مركبة ورائعة، لذلك أحاول تطوير نفسي وأخذ النصائح من الذين سبقوني في هذا المجال، لا وقت لدي للغيرة من الآخرين بل أشغل وقتي بما هو أفضل من ذلك}.

خالد بوصخر

«الغيرة منتشرة في الوسط الفني وخارجه، وأتعامل معها بالاجتهاد» يؤكد الفنان خالد بوصخر، مشيراً إلى أن أنسب طريقة للتعامل مع الغيرة هي إثبات الذات عبر العمل المستمر والتألق اللذين يزيدان من غيرة الحاقدين ولا يفسحان لهم أي مجال للانتقام أو الانتقاد المبني على أسس غير منطقية.

يضيف: «منذ دخولي الوسط الفني وأنا أتعرض للمشاكل بسبب الغيرة والحقد، حاولت الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص، لكنهم منتشرون في كل مكان ويحاولون الإيقاع بك بالوسائل كافة. في الوقت الراهن لا أتعامل مع الغيرة إلا ببرود ولا ألتفت إلى هذه الأمور ولا أهتم إلا بما أقدمه إلى الجمهور.

يعتبر بوصخر أن الغيرة سلاح ذو حدين قد يضع الفنان في موقف محرج ويعرض مسيرته للخطر أو قد يعتلي به إلى القمة، ويتابع: «في بعض الأحيان يحوّل الفنانون غيرتهم إلى تفوق، فثمة من يغار من الآخرين ولكن يجتهد ليصبح أفضل منهم من دون أن يوقع الضرر أو أن يتعرض للناجحين، أفضل هذا النوع من الغيرة لأنه يصنع الكثير، وأتمنى أن تنتهي الغيرة المفرطة وغير الصحية التي تسبب الصداع الدائم لأصحابها».

back to top