روسيا وأوكرانيا تفشلان في التوصل إلى اتفاق للغاز

نشر في 31-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 31-10-2014 | 00:01
نقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي عن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك قوله إن أوكرانيا وروسيا فشلتا في التوصل الى اتفاق للغاز اثناء محادثاتهما خلال الليل مع الاتحاد الاوروبي، مضيفا ان المفاوضات ستستأنف مساء الخميس.

ونقلت الوكالة عن نوفاك، قوله في وقت مبكر أمس في بروكسل، "المفاوضات لم تنته بعد... انتهينا فقط من مناقشة طويلة بشأن الوثائق التي يتعين اعدادها على اساس نتائج المحادثات"، مضيفا: "اتفقنا على مواصلة العمل في 30 اكتوبر".

ونسبت وكالة انباء انترفاكس الى رئيس شركة غازبروم الروسية اليكسي ميلر قوله انه لا يمكن إتمام الاتفاق إلا بعد ان تتوصل اوكرانيا والاتحاد الاوروبي الى اتفاق بشأن الضمانات المالية من بروكسل لكييف.

وأعلنت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة امس ان الوفد الروسي لن يعود الى بروكسل للتفاوض حول تسوية النزاع بشأن الغاز مع اوكرانيا الا في حال اتفاق بين كييف والمفوضية الاوروبية حول تمويل الدين الاوكراني.

وقال المتحدث باسم غازبروم سيرغي كوبرانوف، لوكالة فرانس برس، "على المفوضية الاوروبية ان تتفق مع اوكرانيا لتسوية مشكلة تمويل" الدين المستحق على كييف عن شحنات الغاز، مضيفا انه بدون ذلك فان المفاوضات المرتقبة في بروكسل "لن تذهب في هذا الاتجاه".

وفي وقت سابق، صرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك بأن المفاوضات التي بدأت أمس الاول بين روسيا واوكرانيا "لم تنته بعد"، ما يسنح الوقت لكل الاطراف لتحضير الوثائق الواجب توقيعها في ختام المحادثات.

من جهته، اوضح رئيس مجلس ادارة "غازبروم" الكسي ميلر ان على اوكرانيا والمفوضية الاوروبية ان تتفقا اولا على بروتوكول ثنائي ينص على ضمانات مالية اوروبية لكييف قبل اي استئناف للمفاوضات.

وقال ميلر، بحسب صور بثها التلفزيون الروسي، "إن المفاوضات لن تجرى الا بعدما يتفق الجانب الاوكراني والمفوضية الاوروبية على هذا البروتوكول الثنائي"، مضيفا: "ان لم يحصل هذا الاتفاق فلن يكون هناك اي وفد ولن توقع اي وثيقة".

(رويترز)

back to top