كاين 2015... تحدّ جديد بلا منافس

نشر في 26-10-2014
آخر تحديث 26-10-2014 | 00:02
«بهبهاني» تطرح الجيل الجديد منه بثلاث نسخ

بعد طول انتظار، خرج الألماني كاين الجديد في حلة جديدة بكل تحدّ وعزم في ساحة تخلو من المنافسين، لمواجهة حقبة مركبات العام الجديد بلون جديد شمل تغييرات في التصميم والداخلية من جهة وديناميكياً من جهة أخرى.
«الجريدة» ومن خلال صفحة السيارات اختارت لكم جديد شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لمركز بورشه في الكويت، وذلك بعد إطلاق جديدها «كاين» لعام 2015 رسمياً للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها.
في مفاجأة من العيار الثقيل، نظّم مركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بورشه الكويت، حفل إطلاق كاين الجديد بالكامل في قاعة الراية الثلاثاء الماضي، وذلك بحضور كبار قياديي الشركة وعملاء بورشه المميزين ووسائل الإعلام، والذي جاء بقوة أكبر مع أداء وفعالية أفضل، بالإضافة إلى تصميم حاد وتشكيلة أوسع من التجهيزات القياسية المثيرة.

 وتُكمل "كاين" الجديدة قصة النجاح التي تعيشها هذه السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات منذ 12 عاماً، والتي أكسبتها مكانة رياضية رائدة ضمن فئتها.

ويأتي الجيل الجديد من كاين بثلاث نسخ، هي "كاين إس" Cayenne S و"كاين توربو" Cayenne Turbo، هذا إضافة إلى "كاين إس إي-هايبريد" Cayenne S E-Hybrid للمرة الأولى، التي تتألق بأنها أول سيارة مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس ضمن فئة السيارات الرياضية الفاخرة متعددة الاستعمالات.

 وبفضل هذا الطراز الأخير، إلى جانب كل من "باناميرا إس إي-هايبريد" Panamera S E-Hybrid و"918 سبايدر"918 Spyder، باتت بورشه أول صانع للسيارات في العالم يطرح ثلاثة طرازات مزودة بنظام دفع مختلط مع قابس، ما يفتتح فصلا جديدا في سجل الشركة الحافل بإرساء معايير رائدة في قطاع السيارات.

استهلاك أقل

حققت كاين منذ تقديمها حلماً طموحاً في قطاع السيارات، تجسّد بسيارة رياضية فاخرة متعددة الاستعمالات ذات طابع رياضي أصيل. وبما أنّ كاين الجديدة تزخر بخصال بورشه المعهودة، فهي توفر معايير قيادة رائدة، إن كان في المدينة أو الطرقات الوعرة، أو في الاختبار الأقصى على حلبات السباق. وتزخر نسخات كاين الثلاث الجديدة بمحركات مطوّرة تولد عزم دوران أعلى من السابق، بالتناغم مع استهلاك أقل للوقود، وهي مقاربة تنسجم مع استراتيجية بورشه القاضية باستخراج قوة أكبر من دون المساومة على الفعالية. وعند اقتران هذه المزايا بخصائص قيادة أكثر دقة، لا عجب أن ترتقي كاين الجديدة إلى مكانة رياضية سامية ضمن فئتها.

قلباً وقالباً

تبدو كاين الجديدة للوهلة الأولى سيارة بورشه أصيلة قلباً وقالباً، مع مصباحين أماميين بتقنية "الزينون المزدوج" Bi-xenon وأربع نقاط إضاءة "دايود" LED مخصصة للقيادة نهاراً.

 كما حظي المصباحان الخلفيان بتصميم مميز يُضفي عليهما تأثيراً ثلاثي الأبعاد، مع إضاءة مكابح رباعية النقاط.

 أما بالنسبة إلى لوحة التسجيل ومقبض صندوق الأمتعة والإضاءة الخلفية، فقد باتت مندمجة في غطاء صندوق الأمتعة بأناقة أكبر.

 وتمتد التعديلات الخارجية لتشمل نواحي أخرى، نذكر منها أنابيب العادم التي اكتسبت تصميماً جديداً باتت بموجبه مندمجة في قسم السيارة السفلي والخلفي، بينما حصل غطاء صندوق الأمتعة على آلية تشغيل أوتوماتيكية كتجهيز قياسي.

بالانتقال إلى مقصورة الركاب، فهي تمتاز بتصميم وترتيب يتمحوران حول السائق إلى حد كبير. كما تتضمن مقوداً رياضياً جديداً متعدد الوظائف – مستمد من ذلك المعتمد في "918 سبايدر" 918 Spyder – مع مقبضي تعشيق كتجهيز قياسي.

وقد بات صف المقاعد الخلفي أكثر راحة من السابق، بالأخص لتوافره بنظام تهوية اختياري للمرة الأولى.

أما من الناحية الميكانيكية، فقد ارتفعت القوة وعزم الدوران في نسخات كاين الجديدة كافة، بالتزامن مع انخفاض استهلاك الوقود، وذلك انسجاماً مع مقاربة بورشه القاضية باستخراج أقصى أداء من أقل مقدار من الطاقة.

 وقد نجح صانع السيارات الرياضية في خفض مصروف الوقود بشكل كبير بفضل اعتماد إدارة حرارية معززة ووظيفة "متابعة السير من دون استخدام قوة المحرك"، هذا بالإضافة إلى "وظيفة إيقاف/تشغيل أوتوماتيكية بلاس" Auto stop-start function plus للمحرك أكثر تطوراً من السابق.

 كما باتت كاين تتضمن للمرة الأولى قلابات تبريد هوائية نشطة تقع وراء مدخل الهواء الوسطي. وهي تفتح وتغلق وفقاً لظروف القيادة واحتياجات التبريد.

إس هايبريد

تخطو بورشه نحو المستقبل بثقة عارمة مع طراز "كاين إس إي-هايبريد" الرائد، الذي اعترته تطورات تقنية عديدة مقارنة بطراز "كاين إس هايبريد" Cayenne S Hybrid السابق. وتحظى هذه السيارة الجديدة ببطارية دفع "ليثيوم-أيون" Lithium-ion تبلغ طاقتها 10.8 كيلوواط-ساعة – يمكن شحنها من الشبكة الكهربائية أو أثناء القيادة – تتيح اجتياز مسافة تتراوح بين 18 و36 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب.

 كما ازدادت قوة محرك "كاين إس إي-هايبريد" الكهربائي بنسبة تزيد على الضعف (من 47 إلى 95 حصاناً). وبفضل تكنولوجيا بورشه المتطورة للدفع المختلط مع قابس، انخفض استهلاك السيارة للوقود إلى 3.4 لترات/100 كلم فحسب، وانحصرت انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون بمقدار 79 غراما/كلم، وهما رقمان مذهلان لسيارة دفع رباعي.

 ويولّد محرك الاحتراق الداخلي في "كاين إس إي-هايبريد"، الذي يتألف من ست سلندرات على شكل "V" سعة ثلاثة لترات مع شاحن فائق (333 حصاناً)، مع المحرك الكهربائي (95 حصاناً) طاقة إجمالية تبلغ 416 حصاناً عند 5.500 د/ د وعزم دوران إجمالي يبلغ 590 نيوتن-متر بين 1.250 و4.000 د/ د.

وتتيح هذه القوة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.9 ثوان، وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 243 كلم/س (125 كلم/س على الطاقة الكهربائية فحسب).

كاين إس

وبالانتقال إلى طراز "كاين إس" Cayenne S، فقد حصل على محرك V6 جديد بالكامل سعة 3.6 لترات مع شاحنيْ توربو من تطوير بورشه بالكامل – يوفر قوة وأداء قريبين من ذلك لطراز "كاين إس إي-هايبريد" – يتراوح استهلاكه للوقود بين 9.5 و9.8 لترات/100 كلم (أقل بمقدار 1 لتر/100 كلم من محرك V8 السابق)، على الرغم من ارتفاع قوته القصوى إلى 420 حصاناً عند 6.000 د/د (+20 حصاناً) وعزم دورانه إلى 550 نيوتن-متر بين 1.350 و4.500 د/ د (+50 نيوتن-متر).

 كما ارتفعت نسبة قوة المحرك لسعته بحوالي 40 في المئة، لتبلغ 117 حصانا/لتر بالتمام والكمال.

 وتستطيع "كاين إس" مع علبة تروسها "تيبترونيك إس" Tiptronic S القياسية من ثماني سرعات، التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.5 ثوان فحسب (5.4 ثوان مع رزمة "سبورت كرونو" Sport Chrono الاختيارية) – أسرع بمقدار 0.4 ثوان من الجيل السابق – وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 259 كلم/س.

توربو!

أما بالنسبة إلى نسخة القمة "كاين توربو" Cayenne Turbo، فتندفع بمحرك V8 سعة 4.8 لترات مع شاحنيْ توربو بقوة 520 حصاناً عند 6.000 د/د وعزم دوران يبلغ 750 نيوتن-متر بين 2.250 و4.000 د/ د.

وتتيح هذه القوة الهائلة للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 4.5 ثوان فحسب (4.4 ثوان مع رزمة "سبورت كرونو" الاختيارية) – وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 279 كلم/ س. ويترافق هذا الأداء الصارخ مع استهلاك للوقود يبلغ 11.5 لتر/100 كلم، وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة".     

يذكر أن ثمن التجزئة لطرازات كاين في الكويت يبدأ من 26.100 دينار لـ "كاين إس" وكاين إس إي-هايبريد من 25.500 دينار وكاين توربو من 41.700 دينار.

«بهبهاني»: تجسّد خصال بورشه الرئيسة

قال المدير العام لدى مركز بورشه الكويت مايك إلينثورب في شركة بهبهاني للسيارات: "تجسد كاين الجديدة خصال بورشه الرئيسة، من أداء رائد ضمن فئتها وخصائص محرك مذهلة.

 وبغضّ النظر عن طبيعة الطريق التي تواجهها، توفر كاين الجديدة تجربة قيادة فريدة بحق، ما سيرفع من مستوى التشويق لدى عملائنا المحليين للتعرف على هذه النسخة المطورة من سيارة بورشه الرياضية الفاخرة متعددة الاستعمالات".       

وبالحديث عن جديد السيارة، أضفى مهندسو بورشه على الجيل الأحدث من كاين تصميماً أكثر حدة من السابق مع خطوط دقيقة وحافات عاكسة للضوء في أماكن محددة. كما ازدانت مقدمة الجسم بتصميم جديد، امتد ليشمل الأجنحة الأمامية وغطاء المحرك وشفرات الهواء.

back to top