الماجد: انخفاض الديون المتعثرة في «بوبيان» إلى 1.3% خلال الربع الثالث وتسويات جديدة مهمة

نشر في 26-10-2014 | 00:15
آخر تحديث 26-10-2014 | 00:15
No Image Caption
«تغطيتها بلغت 171%... ونتوقع نمو محفظة الائتمان 21%»
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان، عادل الماجد أن المخصصات التى يجنبها البنك حاليا هي مخصصات احترازية، مشيرا الى أنها بلغت خلال العام الحالي حوالي 11 مليون دينار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 16 مليونا.

وأضاف في لقاء مع محطة «سي إن بي سي عربية» (CNBC) أن حجم الديون المتعثرة خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 1.3 في المئة، مقارنة مع 2.1 في المئة لنفس الفترة من العام الماضي، مشيرا الى أهمية التسويات التى قام بها البنك أخيرا، ومن بينها تسويته مع شركة المدينة في خفض هذه النسبة، متوقعا أن تنخفض بنهاية العام الحالي، نتيجة إحدى التسويات التي يمكن أن تتم قريبا.

وحول نسبة تغطية الديون المتعثرة، قال الماجد إنها بلغت 171 في المئة، وذلك نتيجة للمخصصات التي احتاط بها البنك في السنوات الأخيرة.

وحول نمو محفظة الائتمان الخاصة بالبنك قال إنه يتوقع أن تحافظ على نسب نموها، وهي حوالي 21 في المئة، مقارنة بنسة نمو 9 في المئة للبنوك مجتمعة.

وردا على سؤال حول توزيعات المساهمين قال إنه يتوقع أن يستمر البنك في توزيعاته أسهم منحة، وهو التوجه الذي يراه مجلس الإدارة أفضل، موضحا أنه من غير المقبول أن يتم توزيع أرباح نقدية، وبعدها يتم زيادة رأس المال.

وبالإشارة إلى التعليمات الجديدة التي أصدرها أخيراً بنك الكويت المركزي، والخاصة بمعيار كفاية رأس المال – بازل 3، أوضح الماجد أن البنك استوفى المتطلبات الجديدة، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال لديه 17.1 في المئة، على الرغم من متطلبات رأس المال الإضافية وفقاً لهذه التعليمات.

يذكر أن «بوبيان» أعلن أخيرا تحقيق صافي ربح بنهاية سبتمبر 2014 بلغ 20.3 مليون دينار، بزيادة 117 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي، وبربحية سهم بلغت 10.3 فلوس، مقارنة مع 4.75 فلوس.

وكانت حصة البنك السوقية من التمويل قد ارتفعت من 2.3 في المئة في عام 2009 الى 5.6 في المئة حاليا، كما ارتفع تمويل الأفراد من 1.2 الى 7.9 في المئة خلال نفس الفترة.

بالاضافة إلى ذلك، بلغ إجمالي أصول البنك 2.5 مليار دينار بنهاية الربع الثالث من عام 2014، بنسبة نمو قدرها 19 في المئة، وكذلك زادت ودائع العملاء إلى 1.9 مليار دينار، بنسبة نمو قدرها 15 في المئة.

 ومن جهه أخرى، ارتفعت الإيرادات التشغيلية إلى 58 مليون دينار بنسبة نمو قدرها 20 في المئة.

وارتفع إجمالي قيمة حقوق الملكية في البنك ليصل إلى 287 مليون دينار، مقارنة مع 258 مليونا العام الماضي، وزادت محفظة التمويل إلى 1.7 مليار دينار، مقارنة مع 1.4 مليار العام الماضي، وبنسبة نمو 21 في المئة، إلى جانب الارتفاع المتواصل لقاعدة عملاء البنك.

وكان «بوبيان» قد اختير ضمن قائمة «غلوبل فاينانس» لأكثر البنوك أمانا محليا وخليجيا، استنادا الى التقييم طويل المدى لمؤسسات التصنيف العالمية «موديز» و«ستاندرد آند بورز» و«فيتش»، الى جانب إجمالي ترتيب الأصول لأكبر 500 بنك حول العالم.

كما منحت وكالة التصنيف العالمية «فيتش» البنك تصنيف طويل الأجل «A+» وتصنيف قصير الأجل «F1»، وتصنيف القدرة الذاتية «bb+»، وهو من أعلى التصنيفات المحلية من حيث القدرة الذاتية.

أيضا رفعت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني تصنيف القوة المالية لبنك بوبيان من D إلى D+ وتصنيف الودائع طويلة الأجل من Baa2 إلى Baa1، وذلك بنظرة مستقبلية مستقرة.

وقال الماجد: «تمثل مثل هذه التصنيفات دعما قويا لانشطة وعمليات البنك في السوق الكويتي، لكونها صادرة عن مؤسسات عالمية مشهود لها بحياديتها وجديتها في تصنيف البنوك حول العالم».

back to top