«الأشغال»: تنظيف 160 ألف منهول و900 كيلومتر بايبات

نشر في 26-10-2014 | 00:08
آخر تحديث 26-10-2014 | 00:08
No Image Caption
أنهى قطاع الصيانة في وزارة الأشغال أعمال صيانة مناهيل وجاليات صرف الأمطار استعداداً لاستقبال الموسم، حيث نظف 160 ألف منهول.
أعلن مدير إدارة صيانة محافظة الفروانية بقطاع الصيانة في وزارة الأشغال العامة المهندس إبراهيم الأنصاري استعداد شبكة صرف الأمطار في البلاد لاستقبال موسم الأمطار، لافتا إلى أن قطاع الصيانة في الفروانية أنهى صيانة وتنظيف 37 ألف منهول في 15 الجاري.

وقال الأنصاري لـ"الجريدة" ان وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم ووكيلة الوزارة المهندسة عواطف الغنيم ووكيل قطاع الصيانة المهندس سعود النقي حرصوا على إجراء اجتماعات دورية مستمرة لم تنقطع مع مهندسي الصيانة في المحافظات حرصا على إنهاء أعمال الصيانة للجاليات ومناهيل صرف الأمطار في مواعيدها ومتابعة الأعمال بشكل دائم ومتواصل.

وأضاف: أنهت الوزارة تنظيف ما يقارب من 160 ألف منهول ونحو 900 كيلومتر من البايبات على مستوى الكويت، ومستمرون في إجراء عمليات التنظيف دون توقف من أجل الاستعداد التام لموسم الأمطار.

عدم وعي

وأشار إلى أن الأوساخ التي امتلأت بها مناهيل الأمطار تعود إلى عدم وعي عمال النظافة الذين يلقونها في المناهيل للتخلص منها، إضافة إلى إلقاء الأهالي القمامة بها، وإلقاء عمال البناء والخلاطات الخرسانة بداخلها ما يترتب عليه تماسك تلك الخرسانة وإغلاق فتحات المناهيل الأمر الذي يتطلب تكسير المنهول في بعض الأحيان وأحيانا تكسير الشارع وإعادة تأهيله مرة أخرى وهذه الأمور تستهلك من الجهد والوقت الكثير.

وكشف عن قيام الوزارة باستحداث خطوط صرف جديدة ومناهيل جديدة في العديد من المحافظات والمناطق، ومنها محافظة الفروانية، مبينا أن استعدادات الوزارة لم تتوقف على تنظيف المناهيل فقط، بل هناك فرق طوارئ تم إعدادها استعدادا للموسم، سيتم توزيعها على الأماكن الحرجة، حتى لا يكون ازدحام الشوارع عائقا أمام تلك الفرق خلال تساقط الأمطار للقيام بعملها.

ولفت إلى أن هناك مشاريع جديدة تعمل عليها وزارة الأشغال العامة من أجل استحداث شبكة صرف الأمطار بشكل مستمر، إضافة إلى أن أعمال التنظيف مستمرة ولن تتوقف حتى بدء هطول الأمطار.

وبين أن تعليمات وزير الأشغال العامة المهندس عبدالعزيز الإبراهيم كانت واضحة حول تذليل كافة الصعاب والعقبات التي تواجه عمليات تنظيف الجاليات والمناهيل، لافتا إلى أن من تلك العقبات نقص ميزانية العقود وجار تعزيزها.

استقبال الشكاوى

وكشف الأنصاري عن تطوير الوزارة آلية استقبال شكاوى المواطنين حيث سيتم استقبالها إلكترونيا، وتوجيه فرق الطوارئ آليا إلى الأماكن التي توجد بها مشاكل، إضافة إلى أن نظام الرد على الشكاوى يتم من خلال وكيل الصيانة مباشرة.

وأوضح أن هناك بعض الأماكن في المحافظة يتوقع أن تحدث فيها مشاكل خلال موسم الأمطار منها منطقتا جليب الشيوخ والحساوي كونهما أماكن يتكدس فيها السكان بشكل غير طبيعي، إضافة إلى أنها غير منظمة.

وقال الوزارة: وضعت في تلك الأماكن قرابة 55 مضخة استعدادا للموسم، داعيا الجهات المختصة إلى إعادة تنظيم هذه الأماكن السكنية، وإعادة النظر في تأهيلها مرة أخرى.

back to top