الهاشل: نهدف إلى خفض الديون المتعثرة لأقل من 2% في 2015

نشر في 25-10-2014 | 00:17
آخر تحديث 25-10-2014 | 00:17
No Image Caption
«ما زلنا نحقق فوائض رغم انخفاض أسعار النفط»
ذكر محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل أن «المركزي» يستهدف خفض نسبة الديون المتعثرة من 3.2 في المئة حالياً إلى ما دون 3% نهاية العام الجاري، لتنخفض خلال 2015 إلى ما دون 2%، موضحاً أن «المخصصات، التي تتخذها البنوك، تتميز بالديناميكية، إذ تتفاوت من ربع لآخر، ولا يوجد لها رقم ثابت».

وقال د. الهاشل، في تصريح عقب الاجتماع الستين للجنة مؤسسات النقد والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون، إن «سعر النفط عامل مؤثر ومهم لاسيما في الكويت ودول مجلس التعاون»، لافتاً إلى أنه «في حال انخفاض الأسعار بشكل مؤثر فإن وزارة المالية تستقطع من صندوق الأجيال القادمة، لكننا مازلنا حتى الآن نحقق فوائض، إلا أن الأمر يتطلب منا العمل بجد لتجاوز مثل هذه العقبات».

وشدد على أن «البنوك والمصارف الخليجية ذات ملاءة مالية وقدرة على امتصاص الصدمات، وقادرة على تجاوز مرحلة تراجع أسعار النفط، لاسيما أن هذه المرحلة مرت علينا سابقاً».

وعن العملة الكويتية الجديدة قال د. الهاشل إن «حجم النقد المتداول 1.5 مليار دينار، منها 1.2 مليار من العملة الجديدة (الإصدار السادس)، وهناك 260 مليوناً من العملة القديمة (الإصدار الخامس)»، مبيناً أن «قرار سحب العملة القديمة يحتاج إلى 3 أشهر لتطبيقه، ولم يتخذ قرار رسمي حتى الآن».

وتوقع سحب العملة القديمة منتصف 2015، «على أن يتم إعطاء مهلة للانتهاء من عملية السحب تماماً حتى 2025»، مشيراً إلى أن «محاولات تزوير العملة الجديدة باءت بالفشل، وكانت محدودة، ولم تحتو على صفة أمنية واحدة، بل عبارة عن تصوير للعملة، فكان من السهل اكتشافها».

وحول تطبيق معايير «بازل 3» أوضح الهاشل أن «البنوك بدأت التطبيق الفعلي لها منذ يونيو الماضي، كما بدأت مؤخراً تطبيق معايير الرفع المالي التي سيبدأ التطبيق الفعلي لها بداية العام المقبل».

وبشأن مدى احتياج بعض البنوك إلى زيادات في رأس المال، بين أن «البنوك حالياً لا تحتاج إلى زيادة في رؤوس أموالها، لاسيما بعد أخذ بنك برقان الموافقة على زيادة رأسماله، وانتهاء البنك التجاري من عملية إصدار السندات».

back to top