الغانم: المجلس سيستكمل في الدور الثالث مسيرة إنجازاته

نشر في 25-10-2014 | 00:05
آخر تحديث 25-10-2014 | 00:05
اقام النائب طلال الجلال عشاء على شرف رئيس وأعضاء مجلس الامة في مزرعته بالوفرة، وتم خلاله التنسيق بشأن انتخابات اللجان البرلمانية ومناصب مكتب المجلس، بحضور رئيس المجلس مرزوق الغانم، ونحو 26 نائبا، وشهد اللقاء توزيع عضو لجنة الفريق النيابي محمد الحويلة كشفا متضمنا توزيعة النواب على اللجان ومناصب مكتب المجلس حسب رغبتهم، وتم خلاله عرض آلية لانهاء مناصب اللجان بالتزكية.

وأكد الغانم في تصريح للصحافيين قبيل بدء الاجتماع مساء امس الاول ان دور الانعقاد الثالث الذي يفتتح اعماله الثلاثاء المقبل سيكون دور انجازات، يستكمل خلاله المجلس مسيرة انجازاته التشريعية التي بدأها في دور الانعقاد الفائت، مشددا على وجود رغبة حقيقية من الاعضاء من اجل تحقيق ذلك، متوجها بالشكر للنائب الجلال "على دعوته الكريمة التي ليست غريبة عنه".

وشدد الغانم على ان "التنسيق بين الاعضاء بخصوص اعمال المجلس قبل دور الانعقاد المقبل امر طبيعي ومهم، ويحدث قبل بداية كل دور انعقاد"، متمنيا ان "يكون دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الرابع عشر مثمرا ويحقق امال المواطنين وتطلعاتهم".

وبخصوص رأيه في مدى قدرة هذا الاجتماع على حسم مناصب اللجان بالتزكية، قال الغانم: "اتمنى هذا الامر لكن يصعب حسم كل المناصب بالتزكية"، مشددا في الوقت نفسه على ان "مثل هذه الجلسات لا تقتصر فقط على انتخابات اللجان، وانما يتم خلالها الاتفاق على مبادئ عامة واليات عمل، والاستفادة من التجارب السابقة وسلبياتها والعمل على تطوير الايجابيات ومضاعفتها وهذا هو المطلوب".

وأوضح ان "هذه اللقاءات ستكون دورية، أسوة بما حدث في دور الانعقاد الماضي، حيث كان الاعضاء يحرصون خلاله على الاجتماع بصفة دورية".

وسئل الغانم عن مدى امكانية مناقشة موضوع اللجان المؤقتة بهدف تقنينها خاصة انها تشكل عبئا على الامانة العامة لمجلس الامة، فقال: "سنرى وجهة نظر النواب في هذا الشأن، واتمنى ذلك، لان الامر ليس بعدد اللجان وانما بانتاجها".

وعن وجود رغبة من النواب في التوافق على بعض الموضوعات، أكد الغانم انه "امر ايجابي ان يغلب الاعضاء المصلحة العامة على الخاصة، فليس المهم ان نحصد المقاعد في اللجان بل الاهم هو الانجاز في اللجان، فعندما يكون هناك حد ادنى للتنسيق سيكون العمل الجماعي افضل بالتأكيد".

وعن الاولويات، قال ان "الحكومة ستقدم اولوياتها ونحن نقدم اولوياتنا".

وعن التخوف من إقدام المجلس على اقرار قانون من شأنه زيادة الاعباء على المواطنين خاصة زيادة تعريفة الكهرباء، أكد الغانم انه "غير صحيح ما يدار، وهذه الامور تبحث داخل اللجان عندما تطرح".

آلية التزكية

من جهته، قال صاحب الدعوة النائب طلال الجلال "انه تم خلال اللقاء اطلاع النواب الحضور على آلية تزكية النواب المرشحين لعضوية اللجان المختلفة وفق معايير التخصص في أعمال كل لجنة والتي حددها الفريق التنسيقي".

وشدد على ان الهدف من التنسيق لمناصب اللجان بين النواب "الاستفادة من خبرات النواب وجعل اللجان اكثر انتاجية من خلال إفساح المجال للعضوية التي تتلاءم خبراتها مع عملها، اضافة الى افساح الفرصة لتمكين نواب جدد من دخول اللجان التي لم يصلوا الى عضويتها في دوري الانعقاد السابقين، بهدف تجديد الدماء فيها".

وشدد الجلال على ان "ما سينتهي اليه النواب لن يكون بالتأكيد الزاميا وهم اصحاب القرار النهائي سواء برفضه او بقبوله"، مؤكدا ان "هناك رغبة صادقة من النواب في الانجاز، واقرار التشريعات الهامة التي يتطلع لها المواطنون".

back to top