أوكرانيا تستعد للانتخابات... وبوتين يدعو إلى وقف الحرب

نشر في 24-10-2014 | 18:56
آخر تحديث 24-10-2014 | 18:56
No Image Caption
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إلى وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لسكان المنطقة، في وقت اختتمت أوكرانيا أمس الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية المبكرة المقررة غداً.

وذكر المركز الصحافي للرئاسة الروسية في بيان أن بوتين أكد خلال اتصال أجراه مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل ضرورة معالجة الوضع في شرق أوكرانيا عن طريق تثبيت وقف إطلاق النار، وضمان الأمن في خطوط التماس، وتقديم مساعدات عاجلة للسكان هناك.

ودعت ميركل بوتين في مكالمة هاتفية أمس الجمعة الى التدخل للتوصل الى حل سريع للخلاف بين بلاده وأوكرانيا بشأن الغاز مع اقتراب فصل الشتاء.

وأكدت كذلك أن الانتخابات المقبلة في شرق أوكرانيا، التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا، يجب أن تحترم قانون البلاد.

وعلى صعيد متصل نقل التلفزيون الروسي عن مصادر في شرق أوكرانيا القول، إن السلطات الأوكرانية تحشد قوات كبيرة حول مدينة (دونيتسك)، تمهيداً لاقتحامها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأعلن المتمردون أمس أنهم يتوقعون استئناف المعارك عشية الانتخابات التشريعية المرتقبة في أوكرانيا غداً.

وبحسب مصدر مقرب من المتمردين في دونيتسك فإن القوات المحلية وضعت في حالت تأهب قصوى، تحسباً لهجوم اوكراني وشيك.

واختتمت أوكرانيا أمس الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية المبكرة المقررة غدا، والتي يتوقع أن يعزز خلالها الموالون للغرب الذين انبثقوا من حركة الاحتجاج في وسط كييف سلطتهم في أوج ازمة مع روسيا في الشرق الانفصالي.

من جانبها، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أمس في جنيف أن نحو 824 الف شخص نزحوا من منازلهم، هرباً من الصراع الدائر في شرق أوكرانيا.

back to top