10 طرق بسيطة للتخلص من الضغط النفسي!

نشر في 25-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 25-10-2014 | 00:01
هل تمر بيوم عصيب؟ هل نهضت في وقت متأخر وبدأ أولادك يشاغبون في ذلك الصباح ثم طرأ عطل على سيارتك وطلب منك رب عملك تقديم مشروعك في هذا اليوم بالذات؟
هل يبدو هذا الوضع مألوفاً؟ أنت تشعر على الأرجح بأنك ستنفجر في هذه المرحلة. تريد أن تنهار وتبكي. افعل ذلك. لن أحكم عليك.

لكن إذا كنت تفضل ألا تحدث جلبة، راجع هذه الطرق السريعة لاستعادة الهدوء وتخفيف الضغط النفسي فوراً.

1. معانقة أحد

تبين أن معانقة الشريك تخفف مستويات الضغط النفسي. أشارت إحدى الدراسات إلى أنها قد تسهم في تخفيض ضغط الدم بينما أظهرت أخرى أن الدعم الاجتماعي هو آلية فاعلة جداً للتكيف.

من الأفضل دوماً معانقة الشريك. لكن إذا لم يكن قريباً منك، يمكنك معانقة أي صديق أو فرد من العائلة.

2. التأمل

يمكن ممارسة التأمل في أي زمان أو مكان. هل تجلس وراء مكتبك؟ هل تقود سيارتك؟ هل تقصد متجر البقالة؟ يمكنك ممارسة التأمل إذاً.

تتعدد أنواع التأمل ولكنها تشمل كلها مستوى عالياً من التركيز. كرر العبارة نفسها، أو قم بتمارين التنفس العميق، أو ركز على غرض أمامك تزامناً مع بذل جهد واع لتصفية ذهنك.

3. بذل الجهد اللازم للاسترخاء

نعلم ما ستقوله: لا تستطيع الاسترخاء. لكن ركز في هذه النقطة. أظهرت الدراسات أن التلاعب بعضلات الوجه بكل بساطة لادعاء مزاج مختلف قد يبث تلك العاطفة فيك. إذا ضحكت مثلاً، ستشعر بسعادة أكبر. وإذا تجهم وجهك، ستشعر بغضب أكبر.

لذا حين تتواجد وراء مكتبك أو تتنقل للقيام بمهامك اليومية، حاول التركيز على عضلات وجهك واحرص على ترخيتها. ابتسم عند الحاجة. حين يسترخي وجهك، قم بإرخاء المناطق المتشنجة الأخرى عن قصد مثل كتفيك.

4. أخذ استراحة سريعة في الخارج

تم ربط التعرض لأشعة الشمس بالمزاج الجيد لأن الشمس تسهم في التحفيز على إطلاق ناقل السيروتونين العصبي الذي يعطي شعوراً بالراحة. لذا كلما ابتعدنا عن خط الاستواء، سنلاحظ اضطرابات موسمية إضافية (أو اكتئاب موسمي) عند السكان خلال الشتاء.

خصص بضع لحظات للاستراحة في الخارج، ثم خصص وقتاً آخر للمشي السريع لأن الرياضة تسهم في تخفيف الضغط النفسي، أو بضع دقائق للتنفس الإيقاعي.

5. مشاهدة فيديو مضحك

يُقال إن الضحك أفضل دواء وينطبق ذلك على بعض الحالات. خلال أقل من دقيقة، يمكن أن تضحك وتتخلص من الضغط النفسي.

6. الاستماع إلى الموسيقى

قد تعطي الموسيقى المهدئة أثراً مدهشاً على مزاجك. أينما كنت، استعمل السماعات وشغّل أي موسيقى مهدئة. أفضل ما في علاج الموسيقى أنك تستطيع تشغيلها والاسترخاء أثناء العمل على مهام أخرى.

7. التحدث عن المشاعر

التحدث عن المشاعر طريقة ممتازة للتكيف معها. لكن لا ضرورة لتخصيص فترات طويلة من يومك للقيام بذلك. تحدث مع نفسك أو اكتب في مذكراتك.

إذا كنت تملك بعض اللحظات الإضافية وصديقاً مقرباً منك، حاول التحدث عن مشاعرك معه. إذا أمكن، تحدث مع شخص يشعر بدوره بالضغط النفسي. تشير دراسة جديدة إلى أن التحدث مع شخص تنتابه المشاعر نفسها قد يساعدك على تخفيف الضغط النفسي.

8. تنزيل تطبيق يخفف الضغط النفسي

إذا كنت تملك هاتفاً ذكياً أو حاسوباً لوحياً، قم بتنزيل تطبيق لتخفيف الضغط النفسي فوراً واستعمله. ثمة أنواع لا تُعَد ولا تُحصى من التطبيقات المماثلة، لكن يمكن أن تجرب تطبيقThe Acupressure: Heal Yourself. سيرشدك عبر تمارين الضغط بالإبر لتخفيف الضغط النفسي.

قد تشمل تطبيقات أخرى: Breathe2Relax، Worry Box، Relax and Rest Guided Meditation.

9. تناول تحلية لذيذة

تبين أن التحلية تسهم في تهدئتك وتخفيف مستويات الضغط النفسي. الشوكولا الداكنة خيار جيد. تناول وجبة خفيفة حين تشعر بالإحباط لأنها قد تساعدك على تحسين مزاجك.

يقول الباحثون إن الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السكر أفضل من تلك التي تحتوي على مواد مُحَلّية اصطناعية، لذا جرب بضع قضمات من الشوكولا الداكنة للاسترخاء.

10. القيام بعمل لطيف

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتطوعون يصبحون أكثر سعادة وتتحسن صحتهم. يكفي القيام بعمل لطيف واحد كي تشعر بالتحسن تجاه نفسك. ويمكن أن تكون هذه الأعمال بسيطة! اشتر غداءً لصديق، أو قل مجاملة لغريب، أو ساعد زميلاً لك بمهمة بسيطة.

ماذا ستفعل الآن لتخفيف مستويات ضغطك النفسي؟

back to top