«داعش» يحقق تقدماً في كوباني والأنبار

نشر في 24-10-2014 | 00:16
آخر تحديث 24-10-2014 | 00:16
No Image Caption
أردوغان: توصلنا إلى اتفاق لعبور 200 من «البيشمركة» إلى سورية

مع دخول غارات الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة شهرها الثاني، أبدى تنظيم «الدولة الإسلامية» المعروف بـ»داعش» تماسكاً كبيراً، إذ واصل تقدمه أمس في وسط وشمال مدينة كوباني السورية الكردية، كما حقق تقدماً في محافظة الأنبار العراقية، حيث سيطر على منطقة البونمر في هيت، وهاجم مجدداً عامرية الفلوجة التي تبعد 40 كيلومتراً عن بغداد.

وفي كوباني، استعاد «داعش» قرى في ريف المدينة الغربي، كان فقد السيطرة عليها قبل أيام لمصلحة مقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردية، كما سيطر على منطقة تل شعير ليُحكِم حصاره على كوباني من الجهات الثلاث الشرقية والغربية والجنوبية.

إلى ذلك، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التوصلَ إلى اتفاق يسمح بعبور 200 مقاتل من قوات «البيشمركة» الكردية العراقية إلى كوباني، في وقت كانت الحكومة التركية قالت إنها لا تزال تدرس هذا الأمر.

وقال أردوغان للمرة الأولى بوضوح إن استقدام «البيشمركة» كان للحؤول دون تسليح «وحدات حماية الشعب» الكردية الذراع المسلحة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، الذي تعتبره أنقرة جماعة إرهابية، وتؤكد أنه الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني.

في المقابل، وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس خسارة «داعش» أكثر من 460 مقاتلاً في غارات الائتلاف العربي- الأميركي التي بدأت في 23 سبتمبر الماضي.

وعلى الجبهة العراقية، حيث استهدفت الغارات أيضاً جنوب منطقة سد الموصل وبيجي ومركز تدريب بالفلوجة، جدد «داعش» هجومه على ناحية عامرية الفلوجة وفي الأنبار من ثلاثة محاور هي؛ البوهوى والفحيلات وزوبع.

في المقابل، أكد قائمقام قضاء حديثة عبدالحكيم الجغيفي أمس سيطرة عناصر التنظيم على قرية أزويه بقضاء هيت، بعد انسحاب عشيرة البونمر منها، في حين أفادت التقارير أن التنظيم سيطر على ناحية الفرات.

وفي حزام بغداد الشرقي، أفاد مصدر أمني مطلع بأن عمليات عسكرية واسعة انطلقت في ناحية جرف الصخر شمالي بابل، لتطهيرها من «داعش» بالتعاون مع الحشد الشعبي.

كما نجحت قوات الأمن وأفواج الحشد الشعبي في اقتحام قضاء بيجي التابع لمحافظة صلاح الدين غرب العراق، وتكبيد مسلحي «داعش» خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات.

(دمشق، بغداد - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top