«الكهرباء»: طرح محطة الخيران بداية 2015

نشر في 24-10-2014 | 00:09
آخر تحديث 24-10-2014 | 00:09
No Image Caption
أكد الفلاح سعي وزارة الكهرباء والماء إلى إقامة الكثير من المشاريع الحيوية، التي تؤمن بها توافر الكهرباء والماء لكل المستهلكين.
أعلن الوكيل المساعد لقطاع مشاريع الكهرباء في وزارة الكهرباء والماء المهندس إياد الفلاح، أن الجهاز الفني للمبادرات والمشاريع التنموية سيطرح مطلع العام المقبل محطة الخيران لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، على أن يسبقها بفترة طرح المرحلة الثانية لمشروع محطة الزور الشمالية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الجهاز الفني للمبادرات والمشاريع التنموية صباح أمس، بحضور ممثلي التحالف الاستشاري لمشروع محطة الخيران، لاطلاع الشركات المحلية المهتمة بمشاريع الطاقة والبنية التحتية على كل التفاصيل القانونية والمالية والهندسية المتعلقة بمشروع محطة الخيران.

ممثلو التحالف

وقال الفلاح في تصريح صحافي إن "هذا الاجتماع يأتي تكملة للاجتماعات التي عقدها ممثلو التحالف مع مستثمرين وشركات عالمية في عدة دول خارجية"، مشيراً إلى انتهاء التحالف الاستشاري الذي يضم البنك الفرنسي، ومكتب محاماة أميركيا، ومكتبا استشاريا ألمانيا من دراسة الجدوى الخاصة بمشروع محطة الخيران، تمهيداً لرفع الخلاصة إلى اللجنة العليا لإدارة أملاك الدولة التي حددها القانون 116، ومن ثم طرحها في مطلع 2015.

ولفت الفلاح إلى ضخامة مشروع الخيران، "لذا فضّل الجهاز تجزئة المشروع وتنفيذه على ثلاث مراحل أسوة بمشروع الزور الشمالية الذي ينفذ على خمس مراحل".

وذكر أن الجهاز الفني للمبادرات استعان بمكاتب استشارية عالمية لها خبرة سابقة في إعداد المستندات، ودراسة المناقصات والترسية على مثل هذا النوع من مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص، حيث قامت هذه المكاتب العالمية بربط الجوانب الفنية والقانونية والهندسية مع بعضها، للخروج بمستندات متكاملة للمشروع.

التمويل الحكومي

وأوضح أن تمويل المشروع سيعتمد على ثلاثة جوانب، منها التمويل الحكومي، والتمويل الخاص باكتتاب المواطنين، وأخيرا التمويل الخاص بالمستثمر، منوها إلى أن ممثل التحالف الخاص بالشق المالي كان له دور مهم في وضع شروط التمويل والإقراض الخاصة بالمشروع.

وتخلل المؤتمر العرض المرئي عن أبرز المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء والماء وفق نظام الشراكة، ومنها مشروع المرحلة الأولى لمحطة الزور الشمالية، ومشروع العبدلية، حتى يتم تحفيز الشركات للمشاركة في المنافسة على مشروع المرحلة الأولى لمحطة الخيران.

يذكر أن مشروع محطة الخيران من المتوقع أن ينتج 4500 ميغاواط كهرباء، و125 ألف غالون مياه يومياً.

back to top