‎318‎‏ ألف دينار أرباح «وربة» في 9 أشهر بنمو 110%

نشر في 24-10-2014 | 00:11
آخر تحديث 24-10-2014 | 00:11
● الثاقب: البنك مستمر في تحقيق نتائج قوية بكل أعماله

●الجسار: يمتلك كل المقومات لتحقيق الأهداف المنشودة من استراتيجيته

ذكر رئيس مجلس إدارة بنك وربة أن البنك مستمر في تحقيق النتائج الإيجابية في كل أعماله خلال الأشهر التسعة من العام الحالي، رغم الصعوبات التي تواجهه.

أعلن بنك وربة نتائجه المالية الإيجابية للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، محققا إيرادات تشغيلية بنسبة نمو 71.6%، لتبلغ ‏‎13.21‎‏ مليون دينار مع نهاية الربع الثالث للعام الحالي، مقابل 7.70 ملايين في ‏نفس الفترة لعام 2013، كما أظهرت البيانات المالية أن البنك حقق صافي أرباح بنسبة نمو 110%، لتصل إلى ‏‎318‎‏ ألف دينار مع نهاية الربع الثالث لعام 2014.

ونما إجمالي الأصول، كما في 30 سبتمبر 2014، بنسبة 31%، ليصل إلى ‏‎.1‎‏507 ملايين دينار، مقارنة بـ386.7 مليونا، كما في 30 سبتمبر 2013، مع الحفاظ على مستوى عال من جودة الأصول.

كما نمت ‏الأرباح المحققة قبل بند المخصصات بنسبة 344% لتصل إلى 1.643 مليون دينار، مقارنة بخسارة بلغت ‏‏673 ألفا عن الفترة نفسها من العام السابق، ما يعود إلى جودة وتنوع محفظة أصول البنك ‏والحفاظ على معدلات نمو مرتفعة ضمن بيئة عالية التنافسية في القطاع.

وزادت المحفظة التمويلية للبنك بنسبة نمو قدرها ‏‎90‎‏% لتبلغ 346.75 مليون دينار في نهاية الربع الثالث من عام 2014 ‏مقارنة بـ182.45‎‏ مليونا، كما في نهاية الربع الثالث من العام الماضي.‏

نتائج إيجابية

وقال رئيس مجلس إدارة بنك وربة عماد الثاقب إن بنك وربة مستمر في تحقيق النتائج الإيجابية في كل أعماله خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، رغم جميع الصعوبات التي تواجه البنك.

وأكد الثاقب أن أرباح بنك وربة جاءت نتيجة ارتفاع النشاط التشغيلي، إذ ارتفعت الإيرادات التشغيلية إلى ‏‎13.21‎‏ مليون دينار مع نهاية الربع الثالث للعام الحالي بنسبة نمو بلغت 71.6%، ‏أما على صعيد إدارة المخاطر فإن البنك يتمتع بدرجة عالية من جودة الأصول، حيث بلغت نسبة التمويلات ‏المتعثرة 0.21%، وهي تعد من أفضل النسب مقارنة بالمعدلات العالمية.

وزاد ان معدل كفاية رأس ‏المال في نهاية الربع الثالث بلغ معدلات مرتفعة تتجاوز الحد المقرر حسب تعليمات ‏بازل 3 والبنك المركزي بحد كبير، ما يدل على تمتع البنك بمركز مالي قوي ومتين من شأنه دعم النمو ‏المستقبلي لأعمال البنك.

استراتيجية البنك

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي جسار الجسار إن البنك على وشك الانتهاء من إعداد استراتيجيته للثلاث السنوات القادمة، بالتعاون مع أحد أكبر المكاتب الاستشارية في هذا المجال.

وأضاف الجسار ان هذه الاستراتيجية ستشكل خارطة طريق سيعتمد بنك وربة خلالها على أفضل الممارسات التي من شأنها تحسين أداء البنك في مختلف المجالات، إضافة إلى تعزيز دوره ومكانته في السوق المحلي والإقليمي على حد سواء، آخذين في الاعتبار كل المتغيرات الاقتصادية التي حدثت في الآونة الأخيرة.

يذكر ان بنك وربة كان قد ‏نجح مؤخرا في التخارج من عقار استثماري تابع للبنك في منطقة ويست بروميتش بالمملكة المتحدة. وكان «وربة» قد استحوذ على هذا ‏المبنى المميز في مارس 2012، وقام بتأجيره لشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية ‏البريطانية (‏‎(BT‎‏ لمدة 15 عاماً.

وتمكن بنك وربة عن طريق هذا التخارج من تحقيق صافي ربح بقيمة 680,640 د.ك، وتأمين أرباح تعد جيدة في ‏ظل الظروف الاقتصادية الحالية، كما أن البنك الآن بصدد النظر في المزيد من الاستثمارات في الأسواق العالمية، ويحرص على البحث عن الفرص الاستثمارية ذات الجودة العالية والبعيدة عن أي ‏مخاطر، أملا في تحقيق عوائد قوية على المديين القصير والمتوسط‏.

وزاد الجسار: «كذلك يستمر البنك في استقطاب الكوادر الوطنية الواعدة في مختلف القطاعات، والحرص على تدريبهم ‏وتطويرهم ليكونوا من الركائز الأساسية لتعزيز مسيرة النمو التي يشهدها البنك على كل المستويات».

واردف: «لإيماننا بأهمية العنصر البشري وبالأخص الكويتي فإننا ملتزمون منذ البداية بشكل كامل بدعم العمالة ‏الوطنية وتقديم مساهمات ملموسة في عملية التطوير المتواصلة للكوادر المهنية المميزة في الكويت، وتحقيقا لهذه الرؤية فقد ‏‏تخطت نسبة التوطين في البنك 60% من الكفاءات الكويتية المتميزة، فضلا عن تخطي نسبة تواجد العمالة الوطنية في بعض القطاعات، مثل ‏قطاع تمويل الشركات والقطاع المصرفي، أكثر من 80%».

back to top