5 أندية تقاطع «عمومية» اتحاد الكرة غير العادية

نشر في 24-10-2014 | 00:10
آخر تحديث 24-10-2014 | 00:10
اتفقت على رفض تسليم «أنظمتها الأساسية» وإلغاء تفويض بث المباريات

وجهت أندية الكويت والعربي والسالمية والفحيحيل وكاظمة ضربة موجعة إلى اتحاد كرة القدم باتفاقها على مقاطعة جمعيته العمومية غير العادية التي ستعقد 27 الجاري.
استقرت أندية الكويت وكاظمة والعربي والفحيحيل والسالمية على مقاطعة الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم المقررة في 27 الجاري، مع رفض تلك الأندية كل ما يصدر عن تلك العمومية من قرارات.

وعقدت الأندية الخمسة اجتماعها الثاني أمس الأول في نادي الفحيحيل الذي ترأس الاجتماع في حضور رئيس النادي حمد الدبوس، وأمين السر صالح المجروب، بينما حضر من الكويت الرئيس عبدالعزيز المرزوق، ونائبه خالد الغانم، ومن السالمية الشيخ تركي اليوسف، وأمين السر أحمد عايض، إلى جانب أمين سر كاظمة يوسف بوإسكندر، ونائب رئيس النادي العربي عبدالعزيز عاشور.

واتفقت الأندية على رفض طلب اي اتحاد او هيئة رياضية أخرى للأنظمة الاساسية للأندية، لخروج ذلك عن اختصاصات اي جهة، لاسيما ان الجهة الوحيدة المخولة بذلك هي الجمعيات العمومية للاندية، وهو ما جاء في القانون رقم 2012/26، وما طرأ عليه من مرسوم بالقانون الصادر مؤخراً.

كما قرر ممثلو الأندية إلغاء أي تفويضات صدرت عنهم لاتحاد الكرة، وإبلاغ الاتحاد هذا القرار، لاسيما القرار الخاص بحقوق نقل المباريات، حيث قررت الأندية الخمسة اللجوء إلى التعامل مع وزارة الإعلام بشكل مباشر للحصول على حقوقها المالية.

وتقدمت الأندية الخمسة باقتراح لاتحاد الكرة بأن يكون لكل نادٍ الحق في اختيار حكام اجانب لثلاث مباريات خلال الموسم الواحد، على ان تجرى مخاطبة اتحاد الكرة لتنفيذ هذا الاقتراح.

واتفق المجتمعون على تشكيل رابطة للأندية الرياضية الكويتية، تكون عضويتها مفتوحة من أجل تكوين كيان واحد يدافع عن مصالحها، ويمثلها أمام الجهات المختلفة محلياً وقارياً ودولياً، مبينين أن تشكيل هذه الرابطة، يأتي بسبب وجود كثير من الحقوق والأهداف والمصالح المشتركة بين الجميع، لن يستطيع نادٍ بمفرده الحصول عليها.

رفض شطب لاعبي اليد

كما أكدت الأندية المجتمعة رفضها للقرارات التي اتخذها اتحاد اليد بشطب لاعبين من المنتخب الوطني، لبطلان الاجراءات القانونية التي اتخذت في هذا الصدد، فضلا عن عدم وجود مبرر لاتخاذ مثل هذا الإجراء الذي ترى فيه الأندية اجحافا بحقوق اللاعبين وظلما بينا لهم ولأنديتهم.

وأهابت الأندية المجتمعة باتحاد اليد العدول عن قراره، حتى لا تضطر الى القيام بما يلزم لالغاء هذا القرار، واعادة الأمور الى نصابها، لاسيما ان هؤلاء اللاعبين يمثلون المنتخبات الوطنية، مشددة على أنها لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه القرارات التعسفية في جميع الاتحادات.

عاشور: الهيئة خسّرت العربي 6 ملايين!

ومن جهته، اتهم نائب رئيس النادي العربي عبدالعزيز عاشور إدارة الاستثمار في الهيئة العامة للشباب والرياضة بإضاعة 6 ملايين دينار على النادي العربي خلال العشر سنوات السابقة.

وقال عاشور، بعد انتهاء اجتماع الأندية الخمسة في الفحيحيل، إنه ابلغ رئيس الهيئة الشيخ احمد المنصور بما ارتكبه بعض مسؤوليها تجاه العربي، واصفا إياهم بأنهم "يعملون ضد الأندية لحساب أشخاص معروفين خارج الهيئة يحاولون ضرب الأندية التي تعارضهم!".

وطالب عاشور الشيخ احمد المنصور بتحويل هؤلاء الاشخاص الى النيابة، للتحقيق معهم، مؤكدا انهم ليسوا على قدر المسؤولية في محاسبة الأندية.

واستشهد بمناقصة النادي الصحي في النادي العربي والتي تمت ترسيتها بالطرق الشرعية على صاحب العرض الأفضل، ليفاجئ النادي بكتاب من الهيئة برد المناقصة، "كون صاحب العطاء غير محسوب على من يسيرون الأمور من خارج الهيئة".

وأشار عاشور إلى أنه لا يستطيع الافصاح عن الأسماء بشكل مباشر، تجنباً للمساءلة القانونية، لكنه اوضح كل الأمور لرئيس الهيئة، معربا عن ثقته بقدرة المنصور على محاسبة المقصرين حتى لو احتاج الأمر بعض الوقت لترتيب وتنظيف الهيئة من هؤلاء الاشخاص.

وأوضح انه يقبل عودة الأندية والاتحادات إلى العمل تحت مظلة الهيئة العامة للشباب والرياضة، في ظل رئاسة المنصور، الذي وصفه بالرجل المناسب في المكان المناسب، لافتاً إلى أن ما يحدث في الاتحادات الرياضية الكويتية غير مقبول، "في ظل تخبط واضح للرياضة الكويتية من دون حسيب ولا رقيب، وهو ما ستكون له عواقب وخيمة".

وطالب عاشور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وبقية الأعضاء بأن "تكون لهم وقفة على التعديلات المنتظرة للقوانين الرياضية"، مبيناً أن الأندية الخمسة لا تلتفت إلى محاولات الاتحادات المختلفة الوقوف ضدها بفرض عقوبات على ابرز اللاعبين من دون وجه حق.

وأكد أن "إيقاف عبدالله الغربللي لاعب الكويت لكرة اليد مدى الحياة لمجرد تأخره عن تدريب المنتخب تعسف ورسالة تخويف للأندية لن يتم السكوت عليها"، مضيفاً أن الأندية الخمسة استدعت ممثليها في اتحاد اليد من أجل اتخاذ قرار سريع ووقف الظلم الذي تعرض له اللاعب.

واستغرب عاشور صمت بقية الأندية حيال ما يحدث من الاتحادات المختلفة، مؤكداً أن الكثير من الأندية يتعرض للظلم، وهناك من أعضاء هذه الأندية من يرفض هذه التصرفات.

الدبوس: «العمومية» فاقدة الجدوى

أكد رئيس نادي الفحيحيل حمد الدبوس أن الأندية الخمسة التي اجتمعت في الفحيحيل رأت أن الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد الكرة المقررة في السابع والعشرين من الشهر الجاري "اصبحت فاقدة الجدوى، بعد صدور المراسيم الجديدة، وبطلانها من الأساس".

وقال الدبوس إن تشكيل رابطة للأندية بمقترح من الفحيحيل خطوة كبيرة تجاه جعل الأندية كيانا واحدا، يدافع عن مصالحها ويمثلها امام الجهات المختلفة محليا وقاريا.

وأضاف أن تفعيل إجراءات إنشاء الرابطة سيكون خلال الفترة المقبلة، لتكون ذراع الأندية في حماية مصالحها، مشيرا الى انه سيتم دعوة جميع الأندية خلال الفترة المقبلة للمشاركة في هذه الرابطة.

برقان يطالب باحترام الديمقراطية!

في موقف لا يمت للديمقراطية بصلة، طالب نادي برقان عبر بيان نشر على "تويتر" الأندية الخمسة التي اجتمعت في الفحيحيل باحترام الديمقراطية!

وقال بيان برقان إن "الانقسام واضح للجميع، ومن غير المعقول أن تتصرف خمسة أندية لا تملك الأغلبية!، ويجب ان تحترم الديمقراطية، كما لا يجوز للأغلبية، وهي أندية التكتل، أن تخالف النظم الأساسية للأندية، وهي حق مطلق للجمعية العمومية".

وأضاف البيان أن استمرار الخلافات بين الأندية لن يكون في صالح الرياضة، ويجب على الجميع التعاون والتنازل وحل الخلافات والتوصل الى ترضيات تخدم كل الأطراف.

وأعلن برقان أنه سيحضر عمومية اتحاد الكرة غير العادية في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

back to top