منير الشعراني يبني {عمارة} الخط العربي بتجويد وتجدد

نشر في 24-10-2014 | 00:02
آخر تحديث 24-10-2014 | 00:02
حوار الفنان والخطاط السوري منير الشعراني المستمر مع الحرف ولَّد لديه لغة خاصة في التخاطب معه، والتعبير عنه ورسمه، وقد تجلى ذلك واضحاً في لوحاته المعروضة راهناً في غاليري Art on 56th (22 أكتوبر- 13 نوفمبر) في بيروت، التي احتفل فيها بالحرف العربي على طريقته، فأظهره متمرداً على المألوف من دون أن يتحرر من أصوله التراثية، ونافضاً عنه غبار القديم والتكرار.
لا شك في أن شغف منير الشعراني بالحرف العربي، جعله يتعامل مع خطوطه كأنه في حضرة معبد قدسي، يسبر كنهه في محاولة لتلمس أسراره والتعبير عنها بتجويد، ليس هذا فحسب، بل غاص في أعماق جذوره، وأحيا أنساقاً من الحروف أخذها من المخطوطات القديمة، وتميزت بتنوعها وانتشارها من مشرق الأرض إلى مغربها، مع ذلك أهملت سنوات طويلة.

تعمق في تاريخ الخط العربي عبر الاطلاع على الكتب القديمة والمخطوطات، ودرس تطوره وصولاً إلى اليوم، واستطاع بفضل تراكم المعرفة التي اكتسبها، تطويع القاعد الحسابية والهندسية خدمة لابتكار خط، ضمن لوحة فنية إطارها بعض تجريدية وغرافيكية، وقلبها حياة وحركة وعصرنة، من دون أن يفقد بالطبع هويته الحاملة أسس الحضارة العريقة إلى العالم، وعلاقته ببيئته.

بحس فني مصقول، أضفى منير الشعراني جماليات على الخط العربي ووسع آفاقه، فأخرجه من دائرة الجمود التي تتحكّم به منذ سنوات، وحرره من مظاهر الزخرفة التي وضعته في قالب تقليدي، فاختطّ لنفسه نهجاً خاصاً حاول من خلاله إيجاد أجوبة لأسئلة كثيرة راودته، أبرزها اختفاء خطوط قديمة بسبب إهمال الخطاطين لها، إلا أنه سرعان ما اكتشف أنه في العصر العثماني استقدم العثمانيون الخطاطين العرب إلى اسطنبول لتطوير مشروع  السلطان سليم الأول الراغب، من خلاله، في الالتحاق بالحضارة، ما أدى إلى سيطرة أنواع معينة من الخطوط على حساب أخرى.

ظهر الخط العربي على مر التاريخ في نواحي الحياة العامة وزين المعادن والأخشاب والدروع، فضلا عن الكتب الدينية والمخطوطات... أدرك منير الشعراني كنه هذه الاستعمالات التي كشفت وجوهاً عدة للخط العربي، لكنها لم تنجح في إحيائه، فبقي مسجوناً في طقوس معينة لا يقوَ على الخروج منها بحجة العادات والتقاليد والمحظورات وما إلى ذلك من مفاهيم حدت من جمالياته، مع أن حروفه أقرب إلى الرسم التشكيلي، وهو ما يتفرد به عن باقي الحروف في العالم.

رحلة إبداع

ولد منير الشعراني في دمشق  في 9 سبتمبر 1952، في العاشرة من عمره تردد على أحد كبار خطاطي الشام بدوي الديراني، وتتلمذ على  يديه خمس سنوات، بعد ذلك امتهن الخط وهو في المرحلة الإعدادية. بعد الانتهاء من دراسته الثانوية، دخل كلية الفنون في جامعة دمشق وتخرج فيها عام 1977.

صمم أكثر من ألفي غلاف كتاب وعشرات الشعارات والخطوط الطباعية الجديدة. له كراسات لتعليم خطوط الرقعة، النسخ، التعليق، الفارسي، الديواني، الثاث، الكوفي (دار أليف تونس 1988).

تميزت حروفه الطباعية بجماليات خاصة، اخترق بها الشركات والمؤسسات التي اعتادت الحرف اللاتيني، فعمل في تصاميمه على أن يكون الحرف العربي هو الشكل الرئيس لشعاراتها.

أقام في بيروت ثلاث سنوات صقل فيها تجربته بعدما اختبر أنواع الخطوط كافة، وصمم خطوطاً جديدة من بينها خط مجلة {الكرمل} الثقافية في صدورها الأول في بيروت، وفي صدورها الثاني في قبرص.

وبعد الغزو الإسرائيلي لبيروت عام 1982 استقرّ في قبرص وعمل مع دور نشر عربية انتقلت إلى هناك، من ثم انتقل إلى مصر وعمل مع مجلة {لوتس} الثقافية الدولية كمدير فني، وطور الخط المغربي وجدده من دون أن يفقده هويته.

له كتابات في الخط العربي والنقد الفني والفن العربي الإسلامي. شارك كمستشار فني في أعمال الموسوعة العربية العالمية، وكتب مداخل الخط العربي وأعلامه فيها.

صدرت كتب مصوّرة لأعماله مع دراسات للفنانين: يوسف عبدلكي باللغتين العربية والفرنسية (دار أليف تونس- 1988)، علي اللواتي باللغتين العربية والفارسية (دار الفنون-تونس 1992)، يوسف عبدلكي (غاليري غرين آرت- دبي 2004).

عام 1977، أقام معرض ملصقات جدارية في عنوان {القمع والتسلط العسكري في العالم} وجال به في مدن سورية. شارك في معارض جماعية وندوات ومؤتمرات عربية ودولية حول الخط والحرف الطباعي العربي.

تمّ تكريمه في محافل فنية عربية، ونال جائزة التحديث في ملتقى الشارقة الدولي الأول للخط العربي. أعماله  موجودة في مقتنيات خاصة ومتحفية في: سورية، تونس، الأردن، لبنان، مصر، الجزائر، المغرب، البحرين، الإمارات العربية، السودان، عُمان، قطر، العراق، الكويت، السعودية، سويسرا، فرنسا، المانيا، بلجيكا، هولندا، يوغوسلافيا، ماليزيا، إسبانيا، الهند، روسيا، كندا، اميركا، بريطانيا.

back to top