المرزوق: 90.1 مليون دينار أرباح «بيتك» في 9 أشهر

نشر في 24-10-2014 | 00:12
آخر تحديث 24-10-2014 | 00:12
No Image Caption
ربحية السهم 21.14 فلساً... وزيادة الأصول 11.8% والودائع 7.5%
أكد حمد المرزوق أن النتائج المالية المحققة لـ«بيتك» تأتي في خضم حركة تغييرات كبيرة يشهدها البنك ستنعكس إيجابا على المستوى العام للخدمات المصرفية المقدمة إلى الأفراد والشركات.

ذكر رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق أن «بيتك» حقق إجمالي إيرادات تشغيلية حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري قدرها 475.2 مليون دينار، وبلغ الربح الصافي فيها 90.1 مليون دينار، بنسبة زيادة 1.1% عن نفس الفترة من العام السابق.

وارتفع حجم الأصول إلى 17.1 مليار دينار، بزيادة قدرها 1.8 مليار، وبنسبة زيادة 11.8% مقارنة برصيد 31 ديسمبر 2013، وارتفع حجم الودائع إلى 10.9 مليارات دينار، بزيادة قدرها 758 مليونا، وبنسبة زيادة 7.5% مقارنة برصيد 31 ديسمبر 2013.

وبلغت ربحية السهم للربع الثالث من العام الجاري 21.14 فلسا، وارتفعت حقوق المساهمين إلى 1.77 مليار دينار، بزيادة قدرها 39.6 مليونا وبنسبة زيادة 2.3% مقارنة برصيد 31 ديسمبر 2013.

تغييرات كبيرة

وقال المرزوق، في تصريح صحافي، إن النتائج المالية المحققة تأتي في خضم حركة تغييرات كبيرة يشهدها البنك ستنعكس ايجابا على المستوى العام للخدمات المصرفية المقدمة سواء على مستوى الافراد او الشركات، مضيفا أن البنك يسعى لتثبيت حصته السوقية محليا وزيادتها خلال الفترة القادمة، مع تنويع مصادر الايرادات من خلال البنوك الخارجية التابعة.

واكد المرزوق دور الكوادر البشرية كعنصر رئيسي في تحقيق الارباح، بفضل القدرة والكفاءة المهنية والعمل بروح الفريق وتحمل المسؤوليات، مرحبا بتولي الرئيس التنفيذي الجديد مازن الناهض مهام منصبه في «بيتك»، حيث يتمتع بخبرة كبيرة في الصناعة المصرفية، تمثل موضع تقدير واعتزاز الجميع، وثقتهم بقدرته على بناء فريق عمل قادر على مواجهة التحديات وتطوير الاداء في كل مجالات العمل.

وأضاف ان التوجهات في المرحلة الحالية ستكون نحو دعم مسيرة نجاح «بيتك»، التي تدفع باتجاه تحسين قدراته الداخلية وانشطته الرئيسية، وتقديم منتجات وخدمات مبتكرة، وضبط الاصلاحات الهيكلية، وترشيد الانفاق، وتوظيف أمثل للموارد، مع تطبيق أعلى معايير الحوكمة محليا وبين بنوك المجموعة وشركات «بيتك» التابعة وتعزيز التنسيق والتعاون على مستوى المجموعة.

وشدد على التزام «بيتك» بتكثيف الجهود الرامية نحو الارتقاء بخدمة العملاء، مع الالتزام بأعلى معايير الضوابط الشرعية والرقابية، بما يضمن رضاهم ويلبي تطلعاتهم.

خدمات جديدة

واشار المرزوق الى ان «بيتك» دائما السباق في طرح خدمات ومنتجات جديدة، واحدثها وديعة «الديمة» التي تتمتع بكثير من المميزات، أهمها استثمار الأموال بنسب استثمارية تصاعدية طبقا لفترات الاستثمار المرنة والمتعددة، وسبقها طرح منتجات هي الأولى من نوعها في السوق الكويتي، مثل حساب جامعتي للتعليم- رفاء للزواج- انجاز لمشاريع الشباب - ثمار للحياة بعد التقاعد.

وتابع ان هذه الحسابات تتمتع بنسب استثمارية عالية وتغطية تكافلية خلال فترة الاستثمار، كما انشأ «بيتك» مركز اتصال للاجابة عن اتصالات عملاء «بيتك»، وزاد انتشاره من خلال اطلاق فرع الافنيوز، وفيه يستخدم العملاء بأنفسهم الوسائل التكنولوجية الحديثة للتعامل مع حساباتهم، وبالتالي فانه يدخل ضمن الفروع الذكية.

واردف: «كذلك تشغيل فرع مركز علياء في الجهراء، تماشيا مع جهوده في التوسع الجغرافي بهدف تعزيز ودعم تواجد بيتك، كما وسع من اماكن تقديم حساب الذهب الذي أطلقه البنك لأول مرة في الكويت ليصبح متاحا الآن في سبعة فروع مصرفية».

وأضاف ان «بيتك» نجح في قيادة الإصدار السيادي الأول لجنوب افريقيا من الصكوك بقيمة 500 مليون دولار، وكذلك شارك في ترتيب صكوك سيادية بقيمة 750 مليون دولار لإمارة الشارقة، ما يؤكد الريادة والقدرة على فتح اسواق جديدة، وجذب عملاء متميزين إلى منتج الصكوك سواء حكومات او شركات.

جوائز عالمية

ولفت المرزوق الى ان «بيتك» فاز بالعديد من الجوائز من جهات عالمية مرموقة، تقديرا لريادته ومساهماته في تطوير صناعة الصيرفة الإسلامية، وتنوع وتعدد انجازاته، فقد حاز جائزة «أفضل بنك إسلامي في العالم» لعام 2014 من مجلة «غلوبل فايننس» العالمية.

وقال إن المجلة نفسها صنفت «بيتك» في المرتبة الاولى لأكثر البنوك الاسلامية امانا في العالم، في تأكيد جديد على قوة ومتانة «بيتك» وسلامة الإجراءات والضوابط المتبعة وحصافة القرارات والتوجهات، اضافة الى تصدر «بيتك» البنوك الكويتية ضمن قائمة مجلة «ذي بانكر» العالمية التابعة لمجموعة «فايننشال تايمز» لأفضل 1000 بنك على مستوى العالم.

والمح الى ان وكالة التصنيف العالمية (ستاندرد آند بورز) قامت بمراجعة وتعديل النظرة المستقبلية لـ»بيتك» الى مستقرة مع تثبيت التصنيفات الائتمانية على المديين البعيد والقريب عند مستوى «A – 2» / «A-» على التوالي، وعلى صعيد الموارد البشرية فقد منحت شركة اوراكل العالمية المتخصصة في انظمة الموارد البشرية المرتبطة بالخدمات المالية والمصرفية «اوراكل بيتك» لقب «قصة نجاح».

واضاف ان «بيتك» سيحافظ على استمرارية التوسع المدروس محليا وخارجيا عبر بنوك المجموعة، واستكشاف الفرص الاستثمارية التي تتوافق مع منهج ورؤية «بيتك»، بتعزيز التواجد النوعي في الأسواق الخارجية، مستندا إلى خبرته الطويلة، واستحواذه على قاعدة عملاء كبيرة، مع الاستمرار في تحقيق افضل الانجازات التي تستجيب للمستجدات التي يشهدها واقع العمل في مختلف المناطق التي يعمل بها «بيتك» في تركيا وماليزيا والبحرين والسعودية.

وشدد على استمرار «بيتك» في مواكبة آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا المصرفية وتوظيفها بالشكل الامثل لتقديم ارقى انواع الخدمات، بما يتماشى مع اعلى المعايير الدولية لجودة الخدمة.

back to top