60.9 بالمئة من الأسر الكويتية تقطن في فيلات و20.0 بالمئة في شقق

نشر في 23-10-2014 | 15:34
آخر تحديث 23-10-2014 | 15:34
No Image Caption
اظهر مسح اجرته الادارة المركزية للاحصاء ان 60.9 في المئة من الاسر الكويتية تقطن في فيلات فيما يقطن 20.2 في المئة في دور أو شقة في فيلا بينما يسكن 8.3 في المئة من العائلات الكويتية في عمارة سكنية و 10.6 في المئة في بيت عربي.

وبينت الادارة في عرض مرئي خلال ورشة عمل مساء أمس اعلنت خلالها نتائج مسح الدخل والانفاق الاسري بدولة الكويت لعام 2013 الذي اظهر ان متوسط حجم الاسرة الكويتية بلغ 7.7 فرد يشمل الاقارب غير الكويتيين والخدم ومن في حكمهم في حين بلغ متوسط حجم الاسرة غير الكويتية 4.3 فرد.

وذكرت ان نسبة صافي الدخل للمشتغلين بأجر بلغت 72.1 في المئة للاسر الكويتية بينما بلغت هذه النسبة 91.4 في المئة للاسر غير الكويتية كما بلغ معدل امتلاك الاسر الكويتية 3.2 سيارة خاصة في حين يبلغ هذا المعدل 1.1 للاسر غير الكويتية.

واوضحت مدير عام الادارة مريم العقيل في كلمتها الافتتاحية ان مسح الدخل والانفاق الاسري لعام 2013 كان ميدانيا واستغرق سنة كاملة بدءا من الاول من يناير 2013 مبينة ان اجراء مسح حول الدخل والانفاق الاسري وسيلة احصائية ضرورية لرسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدولة على اسس علمية.

واضافت ان هذا المسح يوفر بيانات اساسية ومؤشرات تستخدم لتخطيط برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويتيح امكانية تقييم اثار البرامج الاقتصادية والاجتماعية التي تقدمها الدولة على الظروف المعيشية حيث يستخدم نتائجه صناع القرار وواضعي السياسات والباحثين والاكاديميين.

وذكرت ان نتائج المسح لعام 2013 تستخدم لوصف وتحليل مجموعة واسعة من القضايا الاقتصادية والاجتماعية بما فيها تمكين الدولة من التعرف على مستويات إنفاق الاسر وانماط الاستهلاك للشرائح الاقتصادية والاجتماعية المختلفة للاسر الكويتية وغير الكويتية.

واشارت الى ان هذه البيانات تخدم خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية كونها تتيح امكانية تقييم اثار البرامج الاقتصادية والاجتماعية الحالية او المقترحة على ظروف الاسرة وامكانية تقدير الاثار التوزيعية فضلا عن خدمة القطاع الخاص لجهة التعرف على مكونات سلة المستهلك وافاق الاستثمار في انتاج هذه السلة.

واعربت العقيل عن الشكر لكل الاسر التي شملها مسح الدخل والانفاق الاسري على تعاونها مع القائمين عليه في الادلاء بالبيانات الدقيقة والشاملة عن انفاقها على السلع والخدمات.

من جهتها اكدت الوكيل المساعد لقطاع العمل الاحصائي منى الدعاس اهمية اجراء مسوح الانفاق الاسري بين المسوح الميدانية الاخرى التي تقوم بتنفيذها اجهزة الاحصاء في مختلف دول العالم مشيرة الى ان قرارا مجلس التعاون الخليجي لتنفيذ مسح الدخل والانفاق الاسري لعام 2013 في كل دول المجلس لتوحيد سنوات المسوح وبناء قاعدة بيانات خليجية متسقة المنهجيات في جميع المؤشرات الاحصائية.

ووبينت ان الادارة المركزية للاحصاء التزمت بالتوقيت الخليجي المحدد للمسح مشيدة بالدعم الفني الذي قدمه برنامج الامم المتحدة الانمائي لتحسين اختيار العينات واليات ضبط الجودة في هذه المسوح.

وذكرت ان الكويت كانت سباقة تاريخيا في العمل الاحصائي على مستوى المنطقة اذ قامت (الاحصاء) باجراء هذا المسح ست مرات كان اخرها في عام (2007/2008) مشيرة الى ان هدف مسح الدخل والانفاق الاسري لعام 2013 التعرف على السلع والخدمات والتوزيع النسبي للانفاق اضافة الى حساب متوسط دخول الاسرة والافراد وتوفير قاعدة عريضة من البيانات الاقتصادية.

واوضحت الدعاس ان هذا المسح اجري وفقا للمنهجية الاحصائية والتوصيات الدولية بجمع البيانات المتعلقة بالمسح من خلال اسلوب المقابلة الميدانية للاسر التي تم اختيارها وفقا لمنهجية عملية متبعة في تصميم عينة الاسر الممثلة للمجتمع.

وذكرت انه تم اختيار عينة قوامها (4048) اسرة كويتية وغير كويتية ممثلة للمجتمع الكويتي بمستوياته الاقتصادية والاجتماعية المختلفة وتم زيادة حجم العينة بما مقداره 23 في المئة وذلك حرصا على وجود عينة ممثلة للمجتمع.

وبينت ان نسبة استجابة جميع الاسر المشمولة بالعينة بلغت 73.1 في المئة بينما قدرت نسبة استجابة الاسرة الكويتية حوالي 75.6 في المئة ونسبة استجابة الاسر غير الكويتية 71.5 في المئة.

back to top