تحديث| خامات (اوبك) تتراجع الى 94ر81 دولار للبرميل

نشر في 23-10-2014 | 14:17
آخر تحديث 23-10-2014 | 14:17
No Image Caption
تحديث 1

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال12 تراجع يوم أمس الاربعاء بواقع 85 سنتا ليستقر عند 94ر81 دولار للبرميل بعد ان كان 09ر82 دولار للبرميل يوم الثلاثاء.

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 85ر105 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.

ويعزو المراقبون للسوق النفطية العالمية اسباب انحدار اسعار النفط الى جملة من الاسباب من ابرزها الطلب الضعيف على الخام وزيادة انتاج الدول غير الاعضاء في المنظمة وسياسة المضاربات في السوق.

كما يعزونه الى ارتفاع صرف الدولار بالنسبة للعملات الرئيسية تدريجيا منذ بداية عام 2014 ثم ارتفاعه بشكل اسرع خلال الاسابيع الاخيرة حيث يعتبر من ابرز الاسباب وراء الانخفاض الحاد في اسعار الخام .

وكان وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط ( اوبك) قد قرروا في ختام اجتماعهم الوزاري في الحادي عشر من شهر يونيو الماضي الابقاء على سقف الانتاج الحالي للمنظمة المحدد بثلاثين مليون برميل من النفط يوميا للدول الاعضاء ال 12 بهدف المحافظة على التوازن و الاستقرار في سوق النفط العالمية.

ومن المقرر ان تعقد منظمة اوبك اجتماعها الوزاري العادي نصف السنوي في 27 نوفمبر القادم الذي سيكرس لبحث تطورات اسعار النفط واساسيات السوق من العرض والطلب.

----------------------

تراجعت اسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخفيف تسليم شهر ديسمبر المقبل في التداولات الآسيوية اليوم بنسبة 14ر0 في المئة لتصل الى 41ر80 دولار للبرميل مقارنة بسعره أمس.

وسجلت أيضا أسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت تسليم شهر ديسمبر في تداولات اليوم الخميس تراجعا بنسبة 17ر0 في المئة لتصل الى 57ر84 دولار للبرميل مقارنة بسعره أمس فيما سجل فارق الأسعار بين النفط الامريكي الخفيف ومزيج خام برنت نحو 16ر4 دولار امريكي.

ويأتي تراجع اسعار النفط الخام في التداولات الآسيوية اليوم بعد صدور تقرير وكالة الطاقة الامريكية لمخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الذي أظهر ارتفاعا في مخزونات الخام بقيمة 11ر7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي وهي أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

كما يأتي تراجع اسعار الخام للأسبوع الثاني على التوالي مع استمرار المخاوف التي تسود الأسواق العالمية بشكل عام خلال هذه الفترة من العام حيث من المتوقع أن تستمر الأسعار في التذبذب في ظل استمرار قلق المستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي.

back to top