اشراف كردي على المناطق ذات الغالبية الكردية في سوريا

نشر في 23-10-2014 | 10:50
آخر تحديث 23-10-2014 | 10:50
No Image Caption
أعلن المرصد السوري أن أحزابا كردية اتفقت على تشكيل هيئة عليا تشرف على ادارة كافة المناطق ذات الغالبية الكردية بمحافظتي حلب والحسكة في سوريا وتشكيل قوة عسكرية للدفاع عنها.

وذكر المرصد في بيان الليلة الماضية انه بموجب الاتفاق تتشكل الهيئة بنسبة 40 في المئة من حركة المجتمع الديمقراطي التي من ضمنها حزب الاتحاد الديمقراطي و40 في المئة من المجلس الوطني الكردي الذي يضم عدة احزاب كردية و20 في المئة للمستقلين.

وتشرف هذه الهيئات في وقت لاحق على اجراء انتخابات ديمقراطية للمجالس المحلية وتشكيل قوة عسكرية مقاتلة مشتركة في هذه المناطق مع بقاء وحدات حماية الشعب الكردي كقوات نخبة.

وعلى الصعيد العسكري قال المرصد ان اشتباكات عنيفة دارت في مدينة عين العرب (كوباني) الليلة الماضية بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم الدولة الاسلامية.

ونقل المرصد عن "مصادر موثوقة" ان مجموعة من عناصر التنظيم حاولت التقدم باتجاه حي الجمارك من اطراف المدينة الشمالية الشرقية على الحدود السورية التركية فيما حاولت مجموعة اخرى التقدم باتجاه الحي من منطقة سوق الهال شمال شرق المدينة الا ان عناصر التنظيم لم يتمكنوا من اقتحام الحي الواقع شمال المدينة.

وسمعت اصوات انفجارات شديدة في المدينة بالتزامن مع الاشتباكات التي تدور بين الطرفين بالقرب من ساحة الحرية وجنوب غرب المدينة وبمحيط المربع الحكومي الامني وعدة محاور اخرى في المدينة.

ونقل المرصد عن تلك المصادر ان الاسلحة التي انزلت قبل يومين في مدينة عين العرب (كوباني) لن تكون قادرة على تغيير المعادلة اذا لم يتبعها وصول المزيد من الاسلحة وذلك نتيجة استمرار تنظيم الدولة الإسلامية في استقدام تعزيزات عسكرية من مناطق سيطرته في ريفي حلب والرقة الى مدينة عين العرب.

وكانت مقرات وتجمعات لتنظيم داعش في مدينة عين العرب تعرضت امس الى ضربات جوية من طائرات التحالف الدولي بلغ عددها ست ضربات فيما نفذت الطائرات اربع ضربات استهدفت منطقة ابار النفط التابعة لحقل الجفرة النفطي بالقرب من قرية جديد عكيدات التي تعد معقلا لتنظيم الدولة الإسلامية في محافظة دير الزور.

back to top