«البيشمركة» إلى سورية والبارزاني يصالح أكرادها

نشر في 23-10-2014 | 00:11
آخر تحديث 23-10-2014 | 00:11
No Image Caption
أردوغان ينتقد الإمدادات الأميركية إلى كوباني
قرر إقليم كردستان العراق أمس التدخل في المعركة الدائرة في مدينة كوباني السورية الكردية، بعد أن أعلنت تركيا السماح للبيشمركة، الجيش النظامي للإقليم، بالعبور إلى سورية.

ومنح برلمان الإقليم أمس، بأغلبية كبيرة، التفويض لرئيس الإقليم مسعود البارزاني بإرسال قوات من البيشمركة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف بـ»داعش»، دفاعاً عن كوباني التي تشهد مراوحة ميدانية.

جاء ذلك في حين رعى البارزاني أمس اتفاقاً لإدارة المناطق السورية الكردية (غرب كردستان) بين الأحزاب الكردية السورية المختلفة.

وشارك في توقيع الاتفاق بمدينة دهوك في الإقليم خصوصاً رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي صالح مسلم، الذي يخوض مقاتلوه التابعون لـ»وحدات حماية الشعب»، الذراع المسلحة للحزب، معركة كوباني.

وينص الاتفاق على تشكيل مرجعية سياسية كردية واحدة، ووضع آلية للإدارة المشتركة للمناطق الكردية السورية، وتشكيل قوة عسكرية مشتركة تحل مكان «وحدات حماية الشعب».

في المقابل، وجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، انتقاداً شديداً إلى الولايات المتحدة، مؤكداً أنها أخطأت في إلقاء المعدات والأسلحة من الجو إلى المقاتلين الأكراد في كوباني.

وشدد أردوغان، قبيل توجهه إلى ليتوانيا في زيارة رسمية، على أن هذه الأسلحة وقعت في أيدي حزب الاتحاد الديمقراطي، الذي تعتبره أنقرة منظمة إرهابية، وكذلك تنظيم «الدولة»، متوعداً بالتصدي لكل مساعدة تقدم لهذا الحزب الموالي لحزب العمال الكردستاني التركي المتمرد.

(دمشق، أربيل - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top