تظاهرة حاشدة في أصفهان تنتقد الشرطة

نشر في 23-10-2014 | 00:13
آخر تحديث 23-10-2014 | 00:13
No Image Caption
تضامناً مع نساء تعرضن لاعتداءات
احتجاجاً على اعتداءات بمواد حمضية كاوية على نساء اتُّهِمن بـ«عدم احترام الحجاب»، تجمع مئات الإيرانيين أمس أمام وزارة العدل في مدينة أصفهان، ثالث أكبر مدينة في إيران، موجهين إلى رجال الشرطة خاصةً انتقادات واتهامات بالتقاعس عن حماية المواطنين الإيرانيين والتسامح مع المعتدين.

وخلال التجمع، أطلق المحتجون شعارات تضامنية مع ضحايا الهجمات لم تخلُ من نكهة سياسية، إذ رددوا شعار «نیروی انتظامي خجالت خجالت» الذي يعني «أيها الشرطة اخجلوا من أنفسكم»، كما رددوا شعار «الحجاب لا يمكن فرضه»، في وقت ينظر البرلمان الإيراني، بدفع من المحافظين الذين يسيطرون على غالبيته، تشديد الرقابة على قيود اللباس.

وظهر اسم تنظيم «داعش» في شعارات المتظاهرين الذين شبهوا المعتدين بالتنظيم المتشدد، مرددين شعار «نترسید نترسید ما همه با هم هستیم» أي: «لا تخافوا لا تخافوا كلنا متحدون».

وانتشرت عشرات الصور والأشرطة المصورة عن التظاهرة على مواقع إنترنت وصفحات إيرانية معارضة، في حين حاولت السلطات عدم الاصطدام بالمتظاهرين، ونقلت بدورها صوراً عن التظاهرة.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي اتهم الناشطون أعضاء في قوات التعبئة الشعبية شبه الحكومية «الباسيج» وأعضاء في حزب «أنصار حزب الله» المتشدد بالتورط في هذه الهجمات، واصفين تلك الجهات بأنها متطرفة، وتمثل «داعش الإيرانية».

وكانت السلطات الإيرانية أعلنت أنها اعتقلت 3 أو 4 أشخاص للاشتباه فيهم، وأقرت بحصول 4 اعتداءات، لكن التقارير غير الرسمية تشير إلى أن عدد الحوادث وصل إلى 11.

back to top