الشركات العشر الأعلى ربحاً على مستوى العالم

نشر في 23-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-10-2014 | 00:01
سلط موقع «وول ستريت 24/7» الضوء على أكثر الشركات ربحية على مستوى العالم، استنادا إلى بيانات «فاكت سيت» عن صافي دخل الشركات باستثناء بعض البنود -وهو مؤشر هام يعكس ربحية الشركة من أنشطتها الرئيسية- خلال العام المالي الأخير.

واشتملت الشركات العشر الأكثر ربحية على مستوى العالم على أربعة بنوك صينية، حيث جاء في المرتبة الأولى البنك التجاري والصناعي الصيني الذي حقق صافي دخل يزيد على 42.7 مليار دولار في العام الماضي، تليه شركة ابل التي شهدت نموا استثنائيا للدخل بفضل مبيعاتها من «آيفون 6» و»آيفون 6 بلس».

كما شملت قائمة الموقع للشركات الأكثر ربحية على مستوى العالم بنك «ويلز فارجو» الأميركي في المرتبة الحادية عشرة، ثم تلته مباشرة «شيفرون»، «بترو تشاينا»، «تشاينا موبايل»، «بيركشاير هاثاواي»، «تويوتا موتورز»، «فودافون جروب»، «جي بي مورجان تشيس»، وفي المرتبة العشرين الأخيرة شركة روسنفت الروسية، وفي ما يلي أفضل عشر شركات:

1

البنك التجاري والصناعي الصيني «أي سي بي سي»

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 42.7 مليار دولار.

الإيرادات: 89.4 مليار دولار.

احتل البنك المرتبة الأولى بين الشركات الأكثر ربحية على مستوى العالم، حيث حقق صافي دخل يزيد على 42.7 مليار دولار العام الماضي، إلا أن هذه الربحية تعتمد إلى حد ما على السياسة الحكومية.

2

شركة أبل الأميركية

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 37 مليار دولار.

الإيرادات: 170.9 مليار دولار.

حققت الشركة نموا غير عادي في صافي الدخل مقارنة بأي شركة أخرى من الشركات الأكثر ربحية في العالم، حيث بلغ صافي دخلها في 2004 نحو 276 مليون دولار، وارتفع العام الماضي إلى 37 مليار دولار بفضل مبيعات "آيفون".

3

شركة غازبروم الروسية

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 35.7 مليار دولار.

الإيرادات: 156.6 مليار دولار.

تعد إحدى الكيانات المملوكة للحكومة الروسية، وتستحوذ على أكبر احتياطات الغاز الطبيعي في العالم، كما أنها تساهم بنحو 13% من إنتاج الغاز الطبيعي العالمي، فضلا عن أن لديها أكبر شبكة لنقل الغاز في العالم، حيث تمتد لما يقرب من 168.9 ألف كيلومتر.

4

بنك الإنشاء والتعمير الصيني «سي سي بي»

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 34.9 مليار دولار.

الإيرادات: 76.9 مليار دولار.

ضمن أربعة بنوك صينية بين الشركات الأكثر ربحية على مستوى العالم، حيث سجل العام الماضي أرباحا تزيد على 214 مليار يوان، أي ما يقرب من 35 مليار دولار.

5

شركة «إكسون موبيل» الأميركية

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 32.6 مليار دولار.

الإيرادات: 393.7 مليار دولار.

تعتبر ثاني أكبر شركة في الولايات المتحدة من حيث دخل العمليات المستمرة، إضافة إلى أنها واحدة من كبرى الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية، وساهم نشاط استكشاف وإنتاج النفط بالنصيب الأكبر في أرباح الشركة العام الماضي.

6

شركة سامسونغ إلكترونيكس

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 27.2 مليار دولار.

الإيرادات: 216.6 مليار دولار.

تعد أكثر الشركات من حيث الربحية في كوريا الجنوبية، حيث حققت العام الماضي دخلا بأكثر من 27 مليار دولار، ورغم تراجع حصتها من سوق الهواتف الذكية في العام الماضي فإنها لاتزال أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم.

7

7- البنك الزراعي الصيني «إيه بي سي»

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 27.1 مليار دولار.

الإيرادات: 68.2 مليار دولار.

قبل الطرح الأخير لشركة التجارة الإلكترونية الصينية «علي بابا»، كان البنك هو صاحب أكبر اكتتاب في التاريخ، حيث جمع أكثر من 19 مليار دولار عام 2010.

8

«بنك أوف تشاينا»

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 25.5 مليار دولار.

الإيرادات: 63.3 مليار دولار.

يرجع تاريخ البنك إلى عام 1912، وقد لعب أدوارا حيوية طوال تاريخه، حيث كان في بعض الأوقات بمنزلة البنك المركزي، إضافة إلى إدارته للنقد الأجنبي في البلاد.

9

شركة النفط البريطانية «بي بي»

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 23.5 مليار دولار.

الإيرادات: 379.6 مليار دولار.

حققت ما يزيد على 23 مليار دولار من أرباح العمليات المستمرة، رغم أن التسرب النفطي في خليج المكسيك لايزال يؤثر على ربحيتها.

10

شركة البرمجيات الأميركية «مايكروسوفت»

صافي الدخل من العمليات المستمرة: 22.1 مليار دولار.

الإيرادات: 86.8 مليار دولار.

ظلت شركة مايكروسوفت فترة طويلة عملاقة في صناعة التكنولوجيا، فضلا عن أنها واحدة من الشركات الأكثر ربحية.

back to top