اردوغان: أمريكا أخطأت باسقاط أسلحة جوا على كوباني

نشر في 22-10-2014 | 17:43
آخر تحديث 22-10-2014 | 17:43
No Image Caption
قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة أخطأت باسقاط امدادات عسكرية جوا على المقاتلين الأكراد الذين يدافعون عن مدينة كوباني الحدودية السورية إذ أن بعض الأسلحة وقعت في يد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يحاصرون المدينة.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس أن الغالبية العظمى من الإمدادات الأمريكية التي أسقطت يوم الأحد وصلت إلى المقاتلين الأكراد لكن مقطع فيديو نشر على الانترنت أظهر مقاتلين في التنظيم يحملون طردا.

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي في أنقرة "ما حدث هنا في هذا الصدد تبين أنه كان خطأ. لماذا تحول إلى خطأ؟ لأن بعض الأسلحة التي أسقطت جوا من طائرات سي 130 استولى عليها تنظيم الدولة الإسلامية."

وردا على سؤال بشأن خطة تسهل تركيا بموجبها مرور مقاتلي البشمركة الكردية إلى كوباني للمساعدة في الدفاع عن المدينة قال اردوغان إنه اقترح هذه الخطوة في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما مطلع الأسبوع.

وقال "أجد صعوبة في فهم لماذا كوباني بهذه الأهمية بالنسبة لهم حيث لا يوجد فيها مدنيون بل مجرد نحو ألفي مقاتل.. في البداية لم يقولوا نعم للبشمركة ثم قالوا نعم بصورة جزئية وقلنا إننا سنساعد."

وأضاف أن المحادثات مستمرة بين المسؤولين بشأن تفاصيل انتقال البشمركة عبر تركيا. وقال صحفي تركي مقرب من الحكومة اليوم إن نحو 500 مقاتل يتوقع أن يعبروا الحدود إلى كوباني مطلع الأسبوع المقبل.

back to top