تحديث | برلمان كردستان يوافق على إرسال قوات من البشمركة الى عين العرب

نشر في 22-10-2014 | 19:08
آخر تحديث 22-10-2014 | 19:08
No Image Caption
تحديث 1

وافق برلمان كردستان العراق الاربعاء على ارسال قوات من البشمركة الى مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) في شمال سوريا، للدفاع عنها ضد هجوم تنظيم "الدولة الاسلامية"، بحسب رئيس البرلمان يوسف محمد صادق.

وقال صادق في نهاية الجلسة المغلقة التي عقدها برلمان الاقليم بعد الظهر "قرر برلمان كردستان ارسال قوات الى كوباني بهدف مساندة المقاتلين هناك وحماية كوباني"، وذلك بحسب شريط مصور عرضته الدائرة الاعلامية للبرلمان.

وكان رئيس الاقليم مسعود بارزاني بعث الثلاثاء برسالة الى البرلمان "لاعطاء الترخيص والسماح لرئيس الاقليم بتحريك القوات الى مدينة كوباني"، بحسب ما افاد رئيس كتلة الحزب الديموقراطي الكردستاني في البرلمان اوميد خوشناو وكالة فرانس برس.

وينص قانون اقليم كردستان على ان رئيسه هو القائد العام لقوات البشمركة في الاقليم الذي يتألف من ثلاث محافظات كردية تتمتع بحكم ذاتي.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عما اذا كان ثمة تنسيق مع الحكومة المركزية في بغداد لجهة قرار ارسال القوات، قال المتحدث باسم وزارة البشمركة هلكورد حكمت ان "تحريك البشمركة الى خارج الاقليم يحتاج الى قرار من برلمان كردستان، ولهذا طلب رئيس الاقليم من البرلمان تخويله تحريك القوات"، مؤكدا ان ذلك "لا يحتاج الى موافقة الحكومة العراقية".

وقال وزير البشمركة مصطفى سيد قادر في تصريحات للصحافيين بعد مشاركته في الجلسة "في الايام القادمة سوف نحدد العدد الذي سيرسل"، مشيرا الى ان هذه القوات "ستتوجه بأسلحة وزارة البشمركة وستبقى هناك (في عين العرب) لحين انتهاء الحاجة منها".

وتأتي موافقة اقليم كردستان غداة اعلان تركيا موافقتها على السماح بمرور مقاتلين اكراد عراقيين للوصول عين العرب التي يحاصرها تنظيم الدولة الاسلامية منذ اكثر من شهر، في تغيير عن استراتيجيتها السابقة.

ورحبت الولايات المتحدة التي تقود تحالفا دوليا يوجه ضربات جوية الى التنظيم المتطرف في سوريا والعراق، بالقرار التركي. وكانت طائرات أميركية ألقت فجر الاثنين مساعدات عسكرية الى مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردي في عين العرب، مرسلة اليهم من اقليم كردستان. ولكن تركيا اعتبرت ذلك "خطأ".

ويحاول تنظيم "الدولة الاسلامية" منذ اكثر من شهر السيطرة على عين العرب، ثالث المدن الكردية السورية، ما سيتيح له السيطرة على شريط حدودي طويل مع تركيا.

وبدأ التنظيم في 16 سبتمبر هجوما واسعا تقدم خلاله نحو عين العرب. ومنذ نهاية الشهر نفسه، بدأت طائرات تابعة لتحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة استهداف على مواقع وتجمعات التنظيم في عين العرب ومحيطها بضربات جوية، ما ساهم في اعاقة تقدمه، دون ان يمنع دخوله اليها في السادس من تشرين اكتوبر والسيطرة على نصفها تقريبا.

---------------------------------------------------

قال نواب إن برلمان كردستان العراق أقر اليوم الأربعاء إرسال قوات عبر تركيا إلى بلدة كوباني السورية التي يحاصرها تنظيم الدولة الاسلامية.

وبعث رئيس إقليم كردستان العراق رسالة إلى البرلمان في ساعة متأخرة أمس طالبا الموافقة على نشر قوات بشمركة للقتال إلى جانب أكراد سوريا.

وقال محمود حاجي عمر عضو البرلمان الكردي "وافقنا اليوم في البرلمان على إرسال قوات بشمركة إلى كوباني بأسرع ما يمكن."

back to top