«مشلول» يمشي بعد زرع «أعصاب» بعموده الفقري

نشر في 22-10-2014 | 00:05
آخر تحديث 22-10-2014 | 00:05
No Image Caption
في خطوة اعتبرت أهم من وصول الإنسان إلى القمر
في إنجاز طبي هو الأول من نوعه، تمكّن البولندي داريك فيديكا، المصاب بالشلل، من المشي مجدداً، بعد خضوعه لعملية زرع خلايا عصبية، تحت إشراف أطباء من بلده، ليصبح أول شخص في العالم يشفى من تمزق كامل في أعصاب العمود الفقري، على ما جاء في مقال نشر في مجلة "سيل ترانسبلانتايشن" العلمية.

واعتبر غيفري رايسمان، الأستاذ بمعهد علم الأعصاب التابع لجامعة "يونيفيرستي كوليدج لندن"، أن هذه الخطوة "أهم من خطوات الإنسان الأولى على سطح القمر"، مضيفاً: "نعتقد أن هذه المنهجية تشكل اكتشافاً كبيراً، ومن شأنها أن تؤدي، في حال تطويرها، إلى تغيير كبير جداً بالنسبة لمن يعانون إصابات في العمود الفقري".

وأوضح أن هذه العملية "سمحت بمد جسر يسمح للألياف العصبية المقطوعة بأن تنمو عليه"، مبيناً أن "المريض بات قادراً الآن على تحريك وركيه، كما أنه يسجل على جانبه الأيسر إعادة تشكل كبيرة لعضلات الرجل".

وفي تصريح لبرنامج "بانوراما" في الـ"بي بي سي"، قال المريض: "شعرت أن الحياة عادت إلي، كما لو كنت وُلِدت من جديد"، مبيناً أن "هذا شعور رائع يصعب وصفه". إذ بات بإمكانه المشي بمساعدة مسند، كما أصبح قادراً على قيادة سيارته واستعادة حياته الطبيعية، بعد أربع سنوات من تعرضه لاعتداء بسكين سبّب له الشلل.

ونفذت مجموعة من الأطباء البولنديين هذه العملية تحت إشراف الطبيب بافيل تاباكوف من جامعة فروتسواف، مستخدمين خلايا عصبية من أنف المريض ساهمت في إعادة تشكيل الألياف العصبية المقطوعة.

(أ ف ب)

back to top