عبدالصمد محذراً: استمرار تراجع النفط يعني السحب من الاحتياطي العام

نشر في 22-10-2014 | 00:05
آخر تحديث 22-10-2014 | 00:05
No Image Caption
وصف رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية النائب عدنان عبدالصمد الانخفاض الاخير في اسعار النفط بغير المتوقع، داعيا في الوقت ذاته الحكومة الى الاستفادة من هذا الانخفاض في معالجة اوجه الهدر الكبيرة في الميزانية والمثبتة في تقارير ديوان المحاسبة والعمل على زيادة الايرادات غير النفطية.

وأضاف في تصريح الى الصحافيين انه رغم انخفاض سعر برميل النفط الى نحو 82 دولارا الا اننا مازلنا في بر الامان وفق التقديرات النظرية اذ ان سعر البرميل المقدر في الميزانية هو 75 دولارا وهو ما يقل بسبعة دولارات عن السعر الحقيقي الحالي للنفط الكويتي.

وذكر عبدالصمد ان العجز التقديري المتوقع في الميزانية كان 8.1 مليارات دينار، الا انه مع استقرار اسعار النفط خلال النصف الاول من السنة المالية كان لدينا فائض يبلغ نحو 6.2 مليارات دينار، اما الان ومع وصول سعر البرميل الى 82 دولارا فمن المتوقع ان يصل العجز خلال النصف الثاني من السنة المالية الى 5.3 مليارات دينار ما يعني في المحصلة النهائية انخفاض الفائض الى 900 مليون دينار بعد خصم العجز المتوقع من الفائض الحقيقي. وإذ اعرب عبدالصمد عن امله في ان تتدارك «اوبك» هذا الموضوع فانه دعا وزير النفط الى العمل على تجنب تداعيات انخفاض سعر النفط في المستقبل محذرا من ان استمرار الانخفاض يعني السحب من الاحتياطي العام.

واكد عبدالصمد عدم وجود تفسير لانخفاض اسعار النفط الا ان التكهنات تشير إلى ان وراء ذلك ارتفاع المخزون الاميركي من النفط، والصراع في المنطقة وحروب تكسير العظام، ومحاربة قوى معينة للضغط على قوى اخرى لخفض اسعار النفط.

المعلمون البدون

من جهة أخرى، تقدم النائب عدنان عبدالصمد بسؤال برلماني الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج بشأن المماطلة في اعطاء المعلمين البدون حقوقهم حسب قرار ديوان الخدمة المدنية الذي ينص على منحهم راتب الصيف وتجديد عقودهم أسوة بالمعلمين الوافدين.

وجاء نص السؤال: «هل وافق ديوان الخدمة المدنية على منح الموظفين في المجال التربوي من فئة غير محددي الجنسية بدلا نقديا عن إجازة منتصف العام وإجازة نهاية العام الدراسي أسوة بزملا‌ئهم من الكويتيين والخليجيين والوافدين؟، وكم مدة تجديد العقد للمعلمين وبقية العاملين في القطاع التربوي من غير محددي الجنسية؟، وهل تم تجديد العقود وفق المدة المقررة من ديوان الخدمة المدنية؟».

وأضاف في سؤاله: «هل تم وضع رقم ملف في وزارة التربية لكل موظف من العاملين في القطاعات التربوية من المعلمين غير محددي الجنسية؟، وهل رواتب العاملين في القطاع التربوي من جميع الوظائف تصرف بآلية شهرية مستقرة حال بقية زملا‌ئهم من الجنسيات اﻷ‌خرى؟، وهل تمنح للمعلمات وبقية العاملا‌ت بالقطاعات التربوية من فئة غير محددي الجنسية إجازة وضع وإجازة عدة شرعية حال وفاة الزوج مدفوعة اﻷ‌جر؟».

back to top