قمة نارية في «الأبطال» بين روما وميونيخ... وبرشلونة للتعويض

نشر في 21-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-10-2014 | 00:01
ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، سيكون الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية الليلة مسرحاً لقمة الجولة بين روما وبايرن ميونيخ الإيطالي.
سيكون الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية الليلة مسرحا لقمة نارية بين روما وبايرن ميونيخ الألماني في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتقام غدا مباريات المجموعات من 5 الى 8، ومن بين ابرزها ايضا تلك التي تجمع بين برشلونة الاسباني وأياكس امستردام الهولندي ضمن المجموعة السادسة.

في المباراة الاولى، يحل بايرن ميونيخ بطل الموسم قبل الماضي ضيفا ثقيلا على روما وصيف بطل الدوري الايطالي الموسم الماضي.

ويتصدر الفريق البافاري ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين متتاليين بفارق نقطتين امام روما الذي ضرب بقوة بدوره في المسابقة من خلال فوز كاسح على سسكا موسكو الروسي 5-1 في الجولة الاولى، وتعادل ثمين من ارض مضيفه مانشستر سيتي الانكليزي 1-1.

ويدخل الفريقان مباراة الليلة بمعنويات عالية بعد فوزيهما الكاسحين محليا: روما على حساب ضيفه كييفو 3-صفر، وبايرن ميونيخ على ضيفه فيردر بريمن بنصف دزينة نظيفة.

ويسعى روما الى مواصلة انطلاقته القوية هذا الموسم سواء محليا او قاريا فهو لم يخسر سوى مباراة واحدة فقط من اصل 9 خاضها حتى الان، وكانت بصعوبة امام مضيفه يوفنتوس 2-3 في الدوري المحلي.

ويعول روما ومدربه الفرنسي رودي غارسيا على عاملي الارض والجمهور لكسب النقاط الثلاث وانتزاع الصدارة من الفريق البافاري، قبل ان يحل ضيفا عليه في الجولة الرابعة في 5 نوفمبر المقبل.

وتعتبر مواجهة اليوم ثأرية بالنسبة الى غارسيا، كونه مني بخسارة مذلة عندما كان يشرف على ليل امام برشلونة بقيادة غوارديولا 1-6 في المسابقة القارية.

وفي المجموعة ذاتها، يرصد مانشستر سيتي فوزه الاول في دور المجموعات عندما يحل ضيفا على سسكا موسكو في مباراة بدون جمهور بسبب عقوبة من الاتحاد الاوروبي على الفريق الروسي بسبب شغب جماهيره.

ويأمل الفريق الانكليزي استغلال المعنويات العالية للاعبيه بعد الفوز الكبير على توتنهام 4-1 السبت الماضي بفضل سوبر هاتريك للدولي الارجنتيني سيرجيو اغويرو، والمعنويات المهزوزة للاعبي سسكا موسكو الذين منوا بخسارتين متتاليتين امام روما وبايرن ميونيخ.

برشلونة للتعويض

وفي المجموعة السادسة، يسعى برشلونة الى تعويض سقوطه امام باريس سان جرمان 2-3 في الجولة الثانية، عندما يستضيف اياكس امستردام على ملعب كامب نو.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة الى الفريق الكتالوني كون الفوز سيرفع كثيرا من معنويات لاعبيه قبل الكلاسيكو امام غريمه التقليدي ريال مدريد السبت المقبل في العاصمة مدريد.

ويدرك الفريق الكتالوني، المتألق محليا حيث يحتل الصدارة بعد 8 مراحل لم تهتز فيها شباك حارس مرماه الدولي التشيلي كلاوديو برافو، ان اهدار اي نقطة خاصة على ارضه قد يصعب مهمته في التأهل الى الدور الثاني، خاصة ان اياكس سيلعب بدوره من اجل اقتناص النقاط، لانه يملك نقطتين فقط من مباراتين.

ويعول برشلونة على نجميه الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار للعودة الى سكة الانتصارات وتكرار انجازه الموسم الماضي عندما سحق الفريق الهولندي برباعية نظيفة على ملعب كامب نو.

وتكتسي المباراة نكهة خاصة بالنسبة الى مدربي الفريقين الكتالوني لويس انريكه والهولندي فرانك دي بوير اللذين لعبا معا مع برشلونة قبل عقد من الزمن.

ويمني أياكس النفس بانتزاع الفوز غدا وقبل عودته مهاجمه السابق وبرشلونة الحالي الدولي الاوروغوياني لويس سواريز الذي سيستأنف المنافسات اعتبارا من السبت المقبل بعد تنفيذه عقوبة الايقاف التي فرضها عليه الاتحاد الدولي بسبب عضه مدافع ايطاليا جورجو كيليني خلال مباراة المنتخبين في الدور الاول لمونديال البرازيل الصيف الماضي.

وفي المجموعة ذاتها، يأمل باريس سان جرمان استثمار استعادته نغمة الانتصارات محليا بالفوز على مضيفه لنس 3-1 السبت الماضي، لتحقيق الفوز الثاني على التوالي في المسابقة القارية والابتعاد في الصدارة عندما يحل ضيفا على ابويل القبرصي.

وتبدو كفة الفريق الباريسي راجحة على الرغم من غياب نجميه هدافه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي بسبب الاصابة، كونه يملك اكثر من نجم لزعزعة دفاع الفريق القبرصي، بينهم الاوروغوياني ادينسون كافاني والارجنتيني الاخر خافيير باستوري والايطالي ماركو فيراتي ومواطنه تياغو موتا وبلاز ماتويدي ويوهان كاباي، بالاضافة الى عودة قائده البرازيل تياغو سيلفا من الاصابة بعد غياب 9 اسابيع، وسيشكل قطبا دفاعيا مع مواطنه العائد بدوره من الاصابة دافيد لويز.

تشلسي لمواصلة التألق

وفي المجموعة السابعة، يطمح تشلسي الى تأكيد صحوته وتحقيق الفوز الاول على ارضه عندما يستضيف ماريبور السلوفيني في لندن.

وسقط تشلسي في فخ التعادل امام ضيفه شالكه 1-1 في الجولة الاولى، قبل ان يعود بفوز ثمين من لشبونة على حساب سبورتينغ 1- صفر.

ويدخل رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المباراة بمعنويات عالية بعد فوزهم على كريستال بالاس 2-1 السبت محليا، وهم يدركون جيدا ان المواجهة المزدوجة امام الفريق السلوفيني (يحلون ضيوفا على ماريبور في الجولة الرابعة) مفتاح المرور الى الدور الثاني.

وفي المجموعة ذاتها، يلتقي شالكه، بحلته الجديدة مع المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو، مع سبورتينغ لشبونة.

وأعاد دي ماتيو شالكه الى سكة الانتصارات في اول مباراة معه، عندما تغلب على هرتا برلين 2-صفر السبت، وهو يأمل في تحقيق الفوز الاول قاريا غدا.

ويحتل شالكه المركز الثاني في المجموعة برصيد نقطتين مشاركة مع ماريبور، وانتصاره سيعزز حظوظه في المنافسة على احدى بطاقات المجموعة.

وفي المجموعة الثامنة، يلتقي بورتو البرتغالي مع اتلتيك بلباو الاسباني في قمة ساخنة، ولو ان كفة الفريق البرتغالي تبدو راجحة بحكم لعبه على ارضه وامام جماهيره والمعنويات المهزوزة للضيوف الذين لم يتذوقوا طعم الفوز في المباريات الثماني الاخيرة في مختلف المسابقات.

وفي المجموعة ذاتها، يلعب باتي بوريشوف البيلاروسي مع شاختار دونيتسك الاوكراني في مباراة متكافئة.

ويملك بورتو 4 نقاط مقابل 3 لباتي بوريشوف ونقطتين لشاختار ونقطة واحدة لاتلتيك بلباو.

back to top