ماذا يعني؟

نشر في 21-10-2014
آخر تحديث 21-10-2014 | 00:01
 يوسف عبدالله العنيزي ماذا يعني أن يكون لدينا ديمقراطية يحسدنا عليها الكثير من دول العالم، ولكن بعض أعضاء مجلس الأمة سواء من السابقين أو الحاليين جعل عضوية المجلس وسيلة لتحقيق آماله وطموحاته ومصالحه بعيداً عن مصالح الوطن والمواطن، فهي آخر اهتماماته مع إقرار كم هائل من القوانين التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟

يعتب عليّ بعض الأصدقاء بأني كثير الشكوى والتحلطم والتساؤل المستمر: "ليش، لماذا، إلى متى، نبي"، وغير ذلك من أدوات الشكوى وأخواتها، فإلى متى هذا النهج وأنت تعلم علم اليقين أن الجواب سيأتيك سريعاً "لا حياة لمن تنادي"؟ وإلى أين تسير؟ ولماذا الاستمرار في هذا النهج؟ فلن يتحرك شيء، وستتحول هذه الشكوى إلى كرة تنس سرعان ما ترتد إلينا إذا ما ارتطمت بحائط الصوان الذي أقامته الحكومة بينها وبين الشعب؛ حتى لا تسمع أنينه وشكواه لتعيش في عالمها الوردي المحاط بأحلام التنمية، وبناء المدن على الرمال والمطارات فوق السحاب والقطارات بين الجبال والوديان.

ماذا يريد المواطن بهذا التحلطم الذي لا ينتهي؟ وإلى أين يريد أن يصل؟ وماذا يعني أن تنجز بعض المشاريع الحيوية في فترة تتجاوز عشر سنوات أو أكثر، فلسنا في عجلة من أمرنا، نحن نبني ليرى الأحفاد إنجازاتنا فيذكرونا بخير حتى إن أتى المشروع فاقداً ملامح الإبداع، فالهدف الإنجاز؟ وماذا يعني أن يكلف المشروع أضعاف التكلفة في أماكن ودول أخرى، فالهدف دعم الشركات الوطنية المنفذة؟ وماذا يعني أن تكون مستشفياتنا تئن من أكوام القمامة ورداءة الصيانة وسوء الإدارة؟ وماذا يعني أن يكون مطارنا الدولي قد فقد ملامحه؟ وماذا يعني أن ينتظر المواطن ربع قرن للحصول على سكن مناسب حتى إن كان يقع على الحدود الدولية؟

وماذا يعني أن يكون لدينا ديمقراطية يحسدنا عليها الكثير من دول العالم، ولكن بعض أعضاء مجلس الأمة سواء من السابقين أو الحاليين جعل عضوية المجلس وسيلة لتحقيق آماله وطموحاته ومصالحه بعيداً عن مصالح الوطن والمواطن، فهي آخر اهتماماته مع إقرار كم هائل من القوانين التي لا تسمن ولا تغني من جوع؟ وإلى متى هذا "التحلطم"، فلو كان هناك استطلاع دولي لقياس درجة "التحلطم" لفاز الشعب الكويتي بالمركز الأول؟

وفي الوقت الذي تزداد فيه شكوى المواطن نراه يقوم بظواهر سلبية تؤدي بالضرورة إلى تراجع الوطن وتخلفه، فماذا يعني أن يقوم البعض بفتح باب السيارة أو النافذة ليرمي مخلفات الأكل والشرب باستخفاف وعدم مبالاة؟ وماذا يعني أن يقوم البعض بتجاوز طابور السيارات التي تنتظر أمام إشارات المرور ليقفز أمامهم بكل غرور وعدم احترام لمشاعر الآخرين؟ وماذا يعني أن يقوم البعض بالسفر للعلاج أو مرافقة مريض تحت مسمى العلاج السياحي ليأخذ مكان من يحتاج بالفعل للعلاج؟ وماذا يعني أن تفترش بعض عائلات الوافدين سواحل البلاد مع إشعال النار والطبخ وإذا ما انتهوا تركوا خلفهم أكواما من المخلفات دون رقيب أو حسيب؟

 نتمنى أن تقوم الحكومة وكل قيادي أو مواطن مهما كان موقعه بسحب الورقة من كل من "يتحلطم"، وندعو الله أن يحفظ الكويت وقيادتها وأهلها من كل سوء ومكروه.

 جهد مشكور

تابعنا النشاط الملحوظ الذي تقوم به الوزيرة السيدة هند الصبيح في زيارتها الهامة لليابان والتصريحات الرائعة التي تعبر عن الحب والإخلاص لهذا الوطن وأهله، والرغبة الصادقة في دفع عجلة التنمية وإعادتها إلى الدوران والحركة بعد أن كاد الصدأ يصيبها، فمن القلب نقول شكراً، ومن القلب دعاء لك بالتوفيق ليسجل التاريخ بأن جهدك الطيب قد ساهم في بداية طريق طويل من التطور والتنمية، وكثر الله من أمثالك.

back to top