النادي العلمي يطلق برنامج التدريب الأول لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة

نشر في 20-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-10-2014 | 00:01
البصيري: تشمل 17 مجالاً علمياً تغطي كل التخصصات
مهد النادي العلمي لمسابقة العلوم والهندسة السنوية ببرنامج تدريب للطلاب المشاركين، يتضمن تعليمهم الطرق الصحيحة لكتابة مستندات وأوراق الأبحاث العلمية.

أطلق النادي العلمي الكويتي البرنامج التدريبي الاول لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة (2014 - 2015) حول البحث العلمي وأساسياته وينظمه النادي للسنة الثالثة على التوالي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبالتعاون مع وزارة التربية.

وقال رئيس لجنة البرامج التدريبية للمسابقة الدكتور بدر البصيري في تصريح صحافي أمس إن البرنامج الذي يستمر يومين يأتي ضمن المسابقة العلمية التي ستقام في مايو المقبل وتقوم فكرته على تقديم بحث علمي في أحد مجالات العلوم والهندسة والمبني على منهجية البحث العلمي.

المجالات العلمية

وأضاف الدكتور البصيري ان المسابقة تشمل 17 مجالا علميا تغطي كل التخصصات العلمية والهندسية والعلوم الاجتماعية والسلوكية ويستهدف الطلاب والطالبات من مختلف مدارس الكويت من سن 12 الى 18 عاما.

وأوضح أن المسابقة تشمل مسارين الاول البحث العلمي المعني بدراسة مشكلة بقصد حلها وفقا لقواعد علمية دقيقة والثاني التصميم الهندسي (الابتكار) وعليه يقوم الطالب المشارك بالتوصل الى فكرة جديدة ابداعا وتطورا ذات قيمة ومنفعة للمجتمع البشري.

وذكر البصيري أن الفكرة المقدمة من قبل الطلبة يمكن أن تكون منتجا جديدا أو تقنية حديثة أو خدمة جديدة بهدف تحسين الكفاءة وفعالية الأداء والميزة التنافسية والقيمة الإقتصادية للمنتج المبتكر.

وبين أن المسابقة تعتمد على المنهج التجريبي ويمكن استخدام منهج المسح أو منهج دراسة الحالة أو المنهج التاريخي في بداية البحث لجمع المعلومات، مشيرا الى اساسيات البحث العلمي وهي المشكلة والخلفية العلمية والهدف والفرضية والمواد والمتغيرات بأنواعها المختلفة والاجراءات.

برنامج انتل

من جانبه، أعلن الرئيس التنفيذي للمسابقة الدكتور محمد الصفار أن النادي سينظم دورات تدريب حول مهارات البحث العلمي ومعارض العلوم والهندسة الأولى اليوم وحتى 23 أكتوبر الجاري والاخرى في الفترة بين 26 و29 الجاري.

وقال الصفار إن مدربا من برنامج «أنتل» للتعليم من أجل المستقبل سيحاضر في هاتين الدورتين المجانيتين اللتين تهدفان الى تعزيز مهارات المعلمات والمعلمين ليكونوا قادرين على توجيه الطلاب والطالبات للقيام بأبحاث وتجارب علمية مبنية على منهجية البحث العلمي.

back to top