«المالية»: خطة التنمية ستظهر مغايرة ولن تكون إنشائية

نشر في 20-10-2014 | 00:12
آخر تحديث 20-10-2014 | 00:12
No Image Caption
الشايع: مشاريع الخطة لم توضع ضمن أولويات الحكومة لدور الانعقاد المقبل
استكملت اللجنة المالية البرلمانية اجتماعاتها لمناقشة خطة التنمية، بحضور الوزيرة هند الصبيح وقيادات «التخطيط».

أعلن رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب فيصل الشايع ان اللجنة قدمت أمس ملاحظاتها الى وزيرة التخطيط وزيرة الشؤون بخصوص خطة التنمية، مؤكدا "ان الخطة ستظهر بشكل مغاير لما قدم سابقا، ولن تكون انشائية، وإنما ستحمل نفسا جديدا، وسنتفادى المعوقات السابقة".

وقال الشايع في تصريح للصحافيين ان اجتماع اللجنة أمس مع الوزيرة الصبيح تطرق الى المشاريع التي تحتاج اليها وزارة التخطيط لاستكمال الخطة الخمسية، موضحا ان المشاريع التي احتوتها الخطة لم توضع ضمن اولويات الحكومة في دور الانعقاد المقبل، "ونقلنا الملاحظة الى الوزيرة، وطلبنا منها ايضا ان يحمل الاجتماع المقبل الرد على الملاحظات التي ابداها أعضاء اللجنة، وان يكون هناك علاج لربط مخرجات التعليم باحتياجات السوق وايجاد فرص عمل جديدة بالاضافة الى مشاريع تنموية اقتصادية".

وأوضح الشايع "ان هناك قوانين يرى القائمون على التخطيط انها بحاجة إلى تعديل مثل قانون التخصيص ليتماشى مع الخطة، فضلا عن استعجال قانون لجنة المناقصات الجديد، لأن هناك قوانين مرتبطة بالخطة ونحتاج إلى تعديل".

وفي شأن اخر، طلب الشايع تقنين الهدر في دعم بعض السلع خصوصا ان اسعار النفط انخفضت الى 80 دولارا للبرميل، ونحن لا نعلم ما هو القادم، ونحن بحاجة الى دراسة الاوضاع كاملة.

ودعا الشايع الى تقنين الاستهلاك والهدر وعدم القاء ذلك على كاهل المواطن، لا سيما ان الدعومات التي تصرفها الحكومة كبيرة، واعتقد انه آن الاوان للتقنين، وتقليص المصاريف، مطالبا الحكومة بتقديم دراسات متكاملة توازن بين أعباء المواطنين وتخفيض الهدر في بعض الخدمات الحكومية.

وقال الشايع: "نحن مع وضع جدول وشرائح بالنسبة للكهرباء والماء، ومن يهدر في الخدمات فعليه ان يتحمل المصاريف ومن يكتف باحتياجاته فلا يتحمل اعباء اضافية".

العلاج في الخارج

من جهة أخرى، تقدم الشايع بسؤال برلماني الى وزير الصحة علي العبيدي، بشأن العلاج في الخارج منذ عام 1992 حتى السنة الحالية.

وجاء في نص السؤال: «يرجى تزويدي بالمعلومات التالية لكل سنة على حدة بشكل جدول يوضح التالي: كم عدد المرضي الذين تم ارسالهم للعلاج بالخارج منذ سنة 1992 حتى تاريخه لكل سنة على حدة؟، وما انواع الامراض التي يتم ارسالها للعلاج بالخارج مع وصف نوع المرض وعدد المرضى لكل نوع من المرض؟، وكم تبلغ الميزانية المعتمدة لوزارة الصحة لكل سنة على حدة منذ 1992 حتى تاريخه؟».

وتابع: «ما اجمالي المبالغ التي صرفت على العلاج بالخارج منذ سنة 1992 حتى تاريخه لكل سنة على حدة؟، وما الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل وزراء الصحة منذ ذلك التاريخ حتى اليوم الكفيلة بتطوير المنظومة الصحية بالكويت للتقليل من ارسال المرضى للعلاج بالخارج إلا للحالات الحرجة وغير المتوفر علاجها بالكويت؟ مع تزويدي بكل التقارير المتعلقة بذلك».

back to top