أفلام العيد تواصل إنعاش الصالات المصرية

نشر في 20-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-10-2014 | 00:01
No Image Caption
دفعت منافسة ثمانية أفلام على شباك التذاكر في مصر خلال موسم عيد الأضحى الموزعين إلى تفضيل عدد من الأفلام على أخرى، خصوصاً مع عدم تحمل دور العرض النسخ المطروحة من الأفلام كافة. وأثر الأمر سلباً على الإيرادات في ظل المنافسة القوية بين الأفلام المطروحة والتي يسعى منتجوها إلى تحقيق عائدات مرتفعة منها راهناً.

لأول مرة منذ سنوات تعود حرب التوزيع بين شركات الإنتاج الكبرى خلال موسم عيد الأضحى في مصر، حيث تمّ رفع أفلام a صالات السينما لصالح أفلام أخرى، وهو ما تكرر مع {واحد صعيدي} من بطولة محمد رمضان إلى جانب ميار الغيطي ورندا البحيري، و«وش سجون} الذي يتقاسم بطولته كل من باسم سمرة، أحمد وفيق، وأحمد عزمي، بالإضافة إلى {المواطن برص} مع رامي غيط ودينا فؤاد.

وأدى استبدال الأفلام إلى حرب كلامية بين الفنان محمد رمضان والمنتج أحمد السبكي، فاتهم الأخير برفع فيلمه لصالح {عمر وسلوى}، فيما كسَّر جمهور أحد دور العرض القاعة بعدما استبدل مدير السينما {واحد صعيدي} بفيلم آخر قديم في محافظة الإسكندرية.

ورغم تأجيل فيلم {4 كوتشينة} من بطولته ثلاثي الغناء الشعبي أوكا وأورتيجا وشحتة مع الممثلة هيام الجباعي، و}كارت ميموري} لخالد سليم ورانيا محمود ياسين، إلى مواسم أخرى لازدحام الصالات بنسخ الأفلام المطروحة، فأن المنتج محمد حسن رمزي، رئيس غرفة صناعة السينما، أكّد على أن دور العرض السينمائية لا تتحمل أكثر من ستة أفلام.

{الجزيرة 2}

وحققت أفلام العيد نحو 50 مليون جنيه، نصفها تقريباً حصده {الجزيرة 2}، بينما توزعت بقية الإيرادات على الأفلام الأخرى. والأفلام مستمرة في الصالات حتى نهاية شهر ديسمبر، حيث يراهن المنتجون على تحقيق مزيد من الإيرادات خلال الأسابيع المقبلة، لا سيما مع استقرار الوضع السياسي.

وتصدّر {الجزيرة 2} الذي يشهد آخر إطلالة للفنان الراحل خالد صالح، ويشارك في بطولته كل من أحمد السقا وخالد الصاوي وهند صبري، إيرادات الموسم بتحقيقه أكثر من 22 مليوناً، علماً بأن الفيلم يتوقع أن يستمر في الصدارة لمحافظته على تحقيق إيرادات يومية تفوق المليون جنيه، متخطياً بشكل مضاعف أقرب الأفلام له، وهو {واحد صعيدي} من بطولة محمد رمضان.

وحقق رمضان أكثر من 11 مليوناً رغم المشاكل الكثيرة التي واجهت طرح الفيلم في الصالات، من بينها حذف {التريلر} الدعائي له من على {يوتيوب} وإلغاء حفلات عدة له لمصلحة أفلام أخرى، فيما حرص رمضان على متابعة الإيرادات بنفسه يومياً ونشرها عبر حسابه على {فيسبوك}.

مفاجأة الإيرادات كانت في {عمر وسلوى} الشعبي من بطولة كريم محمود عبدالعزيز مع المغنية بوسي. حقق الفيلم إيرادات اقتربت من 10 ملايين جنيه في أسبوعه الأول، متخطياً التوقعات كافة، وقد أسهم تواجد الراقصة صوفينار والمغني الشعبي محمود الليثي بالترويج دعائياً له عبر مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب.

وعلى عكس المتوقع، لم يحقق {حماتي بتحبني} الذي يتقاسم بطولته كل من حمادة هلال وإيمان العاصي مع الفنانة الكبيرة ميرفت أمين حاجز 2.5 مليون جنيه في أسبوعه الأول، وذلك رغم رهان حمادة على الكوميديا وعودة ميرفت أمين عبره إلى شاشة السينما بعد غياب ست سنوات.

عمرو سعد الغائب عن السينما منذ {الكبار} قبل خمس سنوات، لم يحقق فيلمه الجديد {حديد}، الذي يتقاسم بطولته مع درة، أكثر من مليوني جنيه، وهي إيرادات ضعيفة مقارنة برهان عمرو على الفيلم لاستعادة البطولة السينمائية بعيداً عن المخرج خالد يوسف.

وجاءت تجربة البطولة الثانية للممثل الشاب محمود عبد المغني في {النبطشي} متواضعة أيضاً في الإيرادات، فلم يحقق الفيلم أكثر من 1.5 مليون جنيه رغم مشاركة عدد من الفنانين له من بينهم هالة صدقي، مي كساب، وإدوارد، علماً بأن الشركة المنتجة كثفت من الدعايا المصاحبة للفيلم قبل طرحه في الصالات أملا في تحقيق إيرادات مرتفعة.

وفشلت حملة دعائية مكثفة قامت بها الشركة المنتجة لـ {وش سجون} على قنوات السينما في تشجيع الجمهور على مشاهدة الفيلم فلم تتجاوز إيراداته حاجز المليون الأول رغم محاولات أبطاله القيام بجولات على دور العرض السينمائية لمتابعة العمل ومشاهدته وسط الجمهور.

ويذيل القائمة {المواطن برص} من بطولة رامي غيط وإخراجه في أولى تجاربه في البطولة السينمائية، إذ لم يحقق الفيلم أكثر من 400 ألف جنيه في الأسبوع الأول لعرضه، علماً بأن عدداً من الصالات رفعه من العرض لغياب إقبال الجمهور على مشاهدته، مقارنة بالأعمال الأخرى.

back to top