أقنعة طبيعية لجمال أكثر إشراقاً

نشر في 18-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-10-2014 | 00:01
No Image Caption
لا شك في أن الأقنعة الجمالية باهظة الثمن. لذلك، إذا أردت التمتع ببشرة أكثر إشراقاً ولمعاناً من دون إنفاق مبالغ كبيرة من المال، فاعتمدي وصفات جداتنا الطبيعية التي باتت فاعليتها مؤكدة.
قبل أن تتولى شركات الأدوية الاعتناء بصحتنا، كانت جداتنا يملكن سر التخلص من الرشح، آلام الحنجرة، أو الصعر (انفتال العنق). اعتدن استعمال وصفات، علاجات، ونقوع كن يعدنها بنفسهن من مواد طبيعية تتوافر في مطابخهن، حدائقهن، غاباتهن، وحقولهن أو عند العطار. فكن يعالجن آلام الحنجرة بالماء المالح، الإسهال بالشوفان، أوجاع القلب بأوراق النعناع.

تتوافر اليوم أدلة حول مدى فاعلية هذه العلاجات. ونجد على شبكة الإنترنت مواقع تعدِّد الكثير منها. على موقع www.remedesdegrandmere.com مثلا، نعثر على أقنعة مفيدة لكل المسائل الجمالية (الشعر المتقصف)، الحالة النفسية (المزاج السيئ)، الحوادث (لدغات الحشرات)...

فوائد الصلصال الأخضر

يشكل الصلصال الأخضر لغزاً محيراً للعلماء نظراً إلى فوائده الكثيرة. سواء استُخدم كقناع أو لبخة، يبقى الصلصال الأخضر مادة عجيبة تهدئ الآلام والأوجاع. فوائده لا تحصى. على سبيل المثال، في مجال التجميل يُستخدم لتبييض الأسنان، إزالة البثور من الوجه أو الجسم، وتحسين نوعية البشرة أو الشعر.

لا تقتصر فوائد استعمال الصلصال الأخضر على الوجه على طرد الميكروبات والبكتيريا، امتصاص فائض الزهم وضبطه، تجديد الأنسجة التي باتت هشة بسبب التقدم في السن، بل يُعتبر مادة تساعد على التئام أي ندوب بسرعة وإزالتها.

لإعداد قناع مرطب، ضعي الصلصال المعدّ للاستعمال على وجهك مع تفادي محيط العينين. واتركيه ربع ساعة، مع ترطيب البشرة باستمرار. عندما تشعرين بأن القناع جف وأن الماء تبخر، يجب ألا تدعي البشرة تشتد، بل اغسليها بالماء الفاتر في الحال.

الصلصال الأبيض

لتتفادي تهيج البشرة، فضلي الصلصال الأبيض (ملعقة كبيرة) على الصلصال الأخضر واستبدلي الماء المعدني بنقوع البابونج (المبرد) الذي تضيفين إليه مثلاً القليل من زيت الطرخون (بضع نقاط)، فضلاً عن نقطة عسل. ضعيه على وجهك مدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق. وعندما يبدأ القناع بالتشقق، اغسليه جيداً بالماء الفاتر.

أقنعة منزلية اختبريها

• قناع مرطب

للبشرة الجافة التي تحتاج إلى ترطيب: قشري تفاحة وقطعيها إلى مكعبات واطهيها في 20 سنتلتراً من الحليب واهرسيها إلى أن تحصلي على خليط كثيف. أضيفي إليه ملعقة كبيرة من الطحين وملعقة كبيرة من الزيت واخلطيه جيداً إلى أن تحصلي على خليط متماسك. استعملي هذا القناع وهو فاتر واتركيه على وجهك مدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم نظفيه بغسول يشدّ الوجه (tonique).

• قناع منعش

لتضفي المزيد من البريق على بشرة باهتة بعض الشيء: اسحقي دراقتين صفراوين ناضجتين جيداً، وأضيفي إليهما ملعقتين كبيرتين من الكريما الطازجة. ضعي هذا القناع على وجهك وعنقك طوال 20 دقيقة. ثم اغسليه بالماء الفاتر وضعي كريماً مرطباً. كرري هذه العملية مرة كل أسبوع.

قناع مقشر

كي تنعشي البشرة وتقشريها بنعومة وتجدديها: اغسلي خصلة عنب أسود جيداً واسحقيها من دون تقشيرها مع العسل. ضعي هذا القناع على البشرة طوال 20 دقيقة. ثم اغسليه بالماء الفاتر ومن ثم رطبيها بالكريم.

• قناع منظف

لكل أنواع البشرة، حتى الحساسة منها: يشد هذا القناع البشرة، ينعشها، ينظفها، وينقيها. قطعي حبة خيار إلى شرائح رقيقة. ضعيها على وجهك وعنقك، ثم تمددي طوال 20 دقيقة. ارفعي بعد ذلك الخيار واغسلي وجهك وعنقك بغسول يشد البشرة أو بقليل من الماء الحراري.

• قناع مغذٍّ

ملائم للبشرة الجافة: اسحقي جيداً ربع حبة أفوكا مقشرة. أضيفي إليها ملعقة كبيرة من عسل الأكاسيا (السنط)، ملعقة كبيرة من الكريما الطازجة، وملعقة كبيرة من ماء الزهر. اخلطي هذه المكونات معاً جيداً، وضعي طبقة كثيفة منها على وجهك طوال 20 دقيقة. اغسليه بالماء الفاتر.

هكذا تحصلين على وصفات ضرورية، للحصول على بريق حقيقي ونضارة مميزة بمواد تتوافر في كل منزل. يكفي أن تبذلي بعض الجهد لتتمتعي بجمال خلاب بكلفة ضئيلة.

إذا كنت تفضلين الأقنعة الجاهزة: قناع Energy Mask المضاد للتعب

إذا كنت تفضلين الأقنعة الجاهزة للاستعمال، فاكتشفي سحر أقنعة Energy Mask التي توضع في ظروف صغيرة يمكنك تخبئتها في جيبك. تقدّم هذه العناية المكثفة فوائد كبيرة للبشرة الجافة، المتعبة، أو المنكهة بسبب تبدلات المواسم، الإجهاد، والتعب. اتركي هذا القناع على وجهك مدة 10 دقائق ومن ثم امسحيه بواسطة محرمة جافة. وهكذا تحصلين على بشرة ناعمة ومنتعشة. أوليس هذا سحراً؟

back to top