خطوات بسيطة لشعر أكثر جمالاً

نشر في 12-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2014 | 00:01
No Image Caption
عندما نقصد مصفف الشعر، نلاحظ أن شعرنا دوماً أكثر نعومة وإشراقاً وأكبر حجماً... فما هي نصائح الخبراء لنحصل على شعر جميل ومميز في المنزل كما في صالون التجميل؟
يذكر خبراء التجميل أن استعمال مساحيق مغذية قدر الإمكان يشكل الوسيلة الفضلى للحصول على شعر براق. ولكن ما العمل عندما لا نملك الوقت الكافي؟

• جففيه جيداً: إذا ظل الشعر رطباً، لا يلمع لأنه يمتص بسرعة كل الجسيمات في البيئة المحيطة. ولكن إذا كان جافاً جيداً ومشّطيه بعناية، فيصبح براقاً ويبقى كذلك مدة طويلة.

• استعملي مساحيق تعطي الشعر لماعية وبريقاً، مثل المصل أو الكريم أو الرذاذ، من دون غسله. فتغذي هذه المساحيق الشعر، ترطبه، وتغلق قشوره، ما يمنحه لمعاناً وبريقاً لا يُقاومان.

• أضيفي عصير نصف ليمونة حامض إلى الماء الذي تغسلين به شعرك (فاتر أو بارد). ولكن تفادي هذه الطريقة، إن كان شعرك جافاً، مصبوغاً، أو تالفاً. كذلك بإمكانك غسله بالشاي السيلاني الذي يمنح الشعر بريقاً خفيفاً جذاباً.

متماوج ناعم

يقول خبراء الشعر: «يُعتبر الشعر المتماوج اليوم رائجاً جداً. وتستطيع المرأة تصفيف شعرها بهذه الطريقة بواسطة جهاز تجعيد الشعر (Fer)، لويحات (plaques)، أو لفافات التجعيد. ولكن ثمة طرق أسهل...

• استخدمي منتجاً من ماء البحر على الشعر الناعم أو المتجعد. تنجح هذه الطريقة، أيضاً، بمزج قليل من الماء مع الملح الخشن (ملعقة كبيرة) في جهاز بخار (vaporisateur). ضعي هذا المزيج على الشعر بأكمله أو مشطيه بأصابعك. وعندما يجف الشعر، تظهر فيه تماوجات طبيعية.

• استعملي دبابيس صغيرة. عندما يكون الشعر رطباً، يكفي أن تختاري بضع خصلات متوازية الطول وتلفيها وتثبتيها بواسطة دبابيس ثم تجففيها قليلاً (يمكنك أن تتركيها طوال الليل). وكلما كانت الخصلات صغيرة، حصلت على تجاعيد أكثر بروزاً. أما إذا كانت الخصلات كبيرة، كانت التماوجات أعرض وأنعم. وعندما يجف الشعر، يمكنك تصفيفه كما يحلو لك.

زيادة الكثافة والطول

إذا أردت التمتع بحجم شعر مميز، نفشي الشعر وثبتيه بواسطة الرذاذ أو مساحيق التثبيت الأخرى. ولكن إذا لم يكن ذلك ممكناً، فثمة طرق أخرى...

• جففي الشعر ومشطيه وهو متدلٍّ نحو الأسفل بواسطة فرشاة مسطحة لفصل الجذور. ثم رشي عليه قليلاً من الرذاذ المثبِّت وأنت مغمضة العينين بالتأكيد. ارفعي رأسك بعد ذلك ومشطي سطح الشعر برفق. هكذا تحصلين على حجم مميز.

• استعملي شامبو جافاً أو مسحوقاً لتصفيف الشعر. رشي هذا المسحوق أو الشامبو ثلاث مرات على خصل الشعر الأمامية (على الجانبين وفي الوسط)، ومن ثم دلكيها بلطف واتركي المسحوق عليها مدة دقيقتين. وفي النهاية، مشطي الشعر وهو متدلٍّ نحو الأسفل. وإذا لاحظت أن المسحوق الأبيض لم يختفِ بالكامل، فافركي الشعر بلطف بواسطة محرمة.

• جعدي خصلات الجانبين حول الوجه بخفة. يكفي أن تمشطي الخصلة وأنتِ ترجعين طرفها نحو الجذور بواسطة دبوس. صحيح أن التأثير الذي تحصلين عليه ليس بارزاً، لكنه كافٍ نظراً إلى سرعة هذه الطريقة...

أكثر نعومة

يؤكد خبراء الشعر أن نعومة الشعر الحقيقية تنبع من تغذيته بعناية وفاعلية. فلا تحتاجين إلى منتجات كثيرة لتحصلي على شعر ناعم كالحرير يكون في الوقت عينه جميل المنظر وناعم الملمس.

• استخدمي مسحوقاً منعماً بطريقة مدروسة. إذا كان شعرك طويلاً، فلا تستعملي منتجات مماثلة بكميات كبيرة. يكفي أن تضعيها على النصف السفلي من الشعر من دون غسله. كذلك من الضروري اتباع الاتجاه الذي تسقط به الشعرة وتدليكها في هذا الاتجاه. ومن الأفضل، في هذه الحالة، استعمال مشط أسنانه عريضة. كذلك أغسلي الشعر بالماء إلى أن ينزلق بنعومة بين يديك.

• مشطي شعرك أيضاً بانتظام إن كنت تتحلين بشعر أملس، لأن هذه العملية تمنح الشعر ملمساً حريرياً ناعماً. يكفي أن تمرري المشط في الشعر عشر مرات تقريباً، ومن الأفضل أن يكون مشطاً أو فرشاة بشعيرات طبيعية لأن البلاستيك يولد شحنات كهربائية إستاتية. ولكن احذري من تمشيطه بقوة لئلا تكسري الشعر وتجعليه يتساقط. مشطيه برفق ونعومة، تذكري أن التمشيط أيضاً ينشط الدورة الدموية ويجعل الشعر ينمو بسرعة أكبر.

• استخدمي بضع قطرات من الزيوت المغذية على النصف السفلي من الشعر. ضعي نقاطاً قليلة من هذه الزيوت في كف يدك وافركيها حتى تسخن بأطراف أصابعك، ثم ضعيها على جذور الشعر برفق. ولا شك في أنك ستحصلين على شعر براق ناعم الملمس.

إذاً، لا داعي لأن تنفقي مبالغ في صالونات التزيين لتحصلي على شعر مميز. كذلك لا حاجة إلى أن ترضي بشعر غير مميز لأنك صففته أنت بنفسك في المنزل. صار بإمكانك اليوم اتباع نصائح الخبراء هذه، فضلاً عن بعض منتجات المحترفين المتوافرة في الأسواق، لتحصلي على شعر مميز كثيف، سواء كان أملس ناعماً أو متماوجاً براقاً.

السر في العناية!

يجمع مصففو الشعر على أنه كلما غذيت ألياف الشعر ورطبتها، ازدادت لمعاناً وقوة. فما الطريقة الفضلى لتحقيق ذلك؟ حمميه بالزيت النباتي (زبدة الشيا، الأركان...) قبل غسله بالشامبو أو اتركيه طوال الليل. تُعتبر هذه الطريقة مفيدة خصوصاً إذا كان شعرك جافاً، تالفاً، أو متكسراً. حمميه بعد ذلك بمنتج لطيف.

back to top