الدقّة اللذيذة

نشر في 11-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 11-10-2014 | 00:01
No Image Caption
الدقة خليط شرق أوسطي من الجوزيات المحمصة، السمسم، والتوابل. تُقدم الخلطة مع زيت الزيتون. ويُعتبر الخبز المغمس بالدقة من المأكولات الشعبية في مصر، حيث تعد كل عائلة تقريباً خلطتها الخاص لتتلاءم مع ما تحب.

بدأت الدقة تلقى رواجاً في الولايات المتحدة: ويقدّم كتاب الطهو In a Nutshell لكارا تاننبوم وأندريا توتونجيان وصفة ذات طابع دولي تجمع الجوز البرازيلي والبندق مع السمسم وبزور دوار الشمس ورقاقات جوز الهند.

لتناول هذه الخلطة، غمسي رقاقات البطاطا، والخبز، أو الخضروات النيئة بزيت الزيتون أولاً ثم بالدقة. كذلك يمكنك رشها على أطباق مختلفة من البيض والمعكرونة إلى الخضروات النيئة والمشوية. وتستطيعين أيضاً إضافتها إلى اللبن أو صلصات السلطة. وما رأيك أن تتلذذي بها مع الفيتا والحمص؟

ولكن ما سبب هذه الضجة حول الدقة؟

تحتوي هذه الخلطة على كمية كبيرة من البروتين والألياف مع الحد الأدنى من الدهون، الكولسترول، أو السكر. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إعداد كمية كبيرة منها في لحظات، إن كنت تستخدمين خلاطاً كهربائياً.

الدقة

الكمية: كوب ونصف الكوب.

المقادير:

- كوب من الليمون الحامض الأخضر واللوز أو الكاجو أو الفول السوداني.

- ربع كوب من السمسم.

- ملعقتان كبيرتان من بذور الكزبرة الكاملة.

- ملعقتان كبيرتان من بذور الكمون.

- ملعقة صغيرة من الملح.

- خبز عربي أو خضروات نيئة عند التقديم.

الطريقة:

1. حمي الفرن على حرارة 190 درجة مئوية.

2. وزعي الجوزيات في طبقة واحدة في صينية خبز وأدخليها إلى الفرن مدة 7 إلى 10 دقائق إلى أن تتحمص، مع تحريكها مرة واحدة نحو منتصف هذه المدة. يعزز التحميص نكهة الجوزيات والبذور، ولكن حذارِ من أن تحرقيها.

3. وزعي السمسم في طبقة واحدة في صينية خبز وأدخليه إلى الفرن مدة 5 إلى 7 دقائق إلى أن يتحمص، مع تحريكه مرة واحدة نحو منتصف هذه المدة.

4. وزعي بذور الكزبرة والكمون في طبقة واحدة في صينية خبز وأدخليها إلى الفرن مدة 5 إلى 8 دقائق.

5. اتركي كل هذه المكونات جانباً إلى أن تبرد بالكامل.

6. ضعي كل المكونات في الخلاط الكهربائي واخلطيها مدة 15 ثانية لمزج كل المكونات معاً. يمكنك إعداد خليط ناعم جداً أو أقل نعومة. ولكن لا تفرطي في خلط هذه المكونات أو تحويلها إلى معجون لزج. فهذا ليس المطلوب.

7. ضعي الخليط في حاوية يمكنك إغلاقها بإحكام في البراد.

8. لتقديم الدقة، غمسي طرف الخبز بزيت الزيتون ثم بها.

9. يمكنك أيضاً استعمال الخضروات، مثل الزهرة، الجزر، الفليفلة، الكوسا، الفجل، والفاصولياء الخضراء المسلوقة. وزعي هذه الخضروات على أطباق صغيرة تحتوي في وسطها على طاسة صغيرة من الدقة وزيت الزيتون.

في الحصة (3 ملاعق صغيرة): 48 سعرة حرارية (73% منها من الدهون)، 4 غرامات من الدهون (1 غرام منها من الدهون المشبعة)، 0 مليغرام من الكولسترول، 2 غرام من النشويات، غرام من البروتين، 91 مليغراماً من الصوديوم، وغرام من الألياف الغذائية.

back to top