عالج آلام العنق بلا دواء

نشر في 04-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-10-2014 | 00:01
No Image Caption
تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ألم العنق، من بينها: البرد، ووضعية جلوس سيئة أمام الشاشة أو تقلص عضلي. للتخلص من الألم يمكن اللجوء إلى الراحة والدفء، أو إلى علاجات طبيعية بالزيوت والإبر الصينية تفيد من دون أن تترك آثاراً جانبية.

يؤدي ألم العنق دور المحذّر الذي ينبهك إلى عدم قدرة جسمك على تحمّل المزيد. مبدئياً، يختفي الألم في غضون يومين أو ثلاثة أيام. في حال استمر، يتعين مراجعة الطبيب، لا سيما إذا ترافق الألم مع تصلّب المنطقة الخلفية من العنق أو حمى أو صداع.  

زيوت أساسية

دلّك المنطقة المصابة بقطرتين من زيت إكليل الجبل والكافور الأساسي ثلاث أو أربع مرات يومياً. على الحوامل الامتناع عن استعمال هذا الزيت الأساسي نظراً إلى الضرر الذي قد يلحقه بهن.  

في حال استمرت الأعراض، امزج قطرة من زيت إكليل الجبل والكافور الأساسي وزيت زهرة الخلود الأساسي وزيت الصعتر البري الأساسي وزيت نبات خضرة الشتاء الأساسي، مع ثلاث قطرات من زيت العشبة المنسية وزيت زهرة العطاس، ودلّك عنقك من ثلاث إلى خمس مرات يومياً.

علاج آخر: تخلص من التقلصات من خلال التدليك بواسطة الحجارة الساخنة. ضع حجارة ملساء في وعاء داخل وعاء مملوء بمياه ساخنة إلى أن تسخن الحجارة، ثم ضعها على المنطقة المصابة بعد تدليكها بالزيوت الأساسية لتحصل على نتيجة مريحة مضمونة.

إبر صينية

يبدأ المعالج بالإبر الصينية بطرح بعض الأسئلة: هل تعرضت لضغط في الشهرين الأخيرين؟ قد تكون ظروف مشابهة سبباً في الألم الذي أصابك.

يحدد بعد ذلك نمط نشاطك لاتخاذ الإجراءات التي يتعين عليه القيام بها على مستوى الكتفين، أو بعيداً عنهما لإعادة التوازن إلى الحوض. قد يزول ألم العنق تماماً بعد الجلسة الأولى.  

يُستحسن تجنّب تحريك الرأس بشكلٍ قاسٍ تفادياً لأي تقلّص عضلي. يمكنك أيضاً استعمال طوق الرقبة للحدّ من حركات الرأس والحفاظ على حرارة المنطقة المصابة.  

يبحث الوخز بالإبر عن نقاط في المنطقة المصابة (الرقبة) ويرفع المعالج من حرارتها عبر أعواد أعشاب جافة (موكسا) توضع على بعد سنتمتر من بعض النقاط كلّ خمس دقائق. تستمر الجلسة لمدة ساعة تقريباً. في البداية، قد يزداد الألم إلا أنه يزول بعد 48 ساعة.  

يحاول المعالج البحث عن أسباب الألم: وضعية جلوس خاطئة، مشاكل في البصر، صعوبات في الحركة، لمعالجتها ضماناً لعدم تكرار الإصابة مجدداً.

لتخفيف التقلصات

في حال كانت عضلات الكتفين مصابة بتقلّص وتصلب تناول جرعة من Actaea racemosa 9CH مرة واحدة.

في حال اشتد الألم مع أي حركة تناول ثلاث حبات منLachnantes 5 CH وثلاث حبات من Byronia 5CH كلما اشتد الألم، ثم باعد في الفترة الزمنية بين الجرعة والأخرى كلما خفّ. تختفي الأعراض في يومٍ واحد.

back to top