اتحاد السلة يعاني «أزمة تخطيط»

نشر في 02-10-2014 | 00:04
آخر تحديث 02-10-2014 | 00:04
مازالت الأندية بانتظار أن يصدر اتحاد كرة السلة جدول مسابقاته لمختلف المراحل السنية، والذي تأخر لعدم عقد لجنة المسابقات اجتماعاتها بسبب استقالة رئيسها وعضو مجلس الإدارة الشيخ مشعل طلال الفهد من منصبه.
يواجه اتحاد كرة السلة في الوقت الراهن أزمة كبيرة، تتمثل في غياب التخطيط وتحديد روزنامة لمسابقات الموسم المقبل، بسبب عدم انعقاد اجتماع للجنة المسابقات منذ انتهاء الموسم الماضي.

ويعد السبب الرئيسي في الأزمة، التي يعيشها الاتحاد إلى استقالة رئيس لجنة المسابقات وعضو مجلس الإدارة الشيخ مشعل الفهد المخول في الدعوة لاجتماع اللجنة منذ أغسطس الماضي.

ولعل ما ضاعف الازمة في الاتحاد هو عدم إصدار جداول مسابقاته لكل المراحل حتى الآن ابتداء بالبراعم وانتهاء بالسن العام علماً بأن جميع الاتحادات الرياضية في الكويت بدأت انشطتها للمراحل السنية المعروف ارتباط مواعيدها بامتحانات الطلبة المدرسية التي ستكون مطلع نوفمبر المقبل ما يعني تأخر انطلاق الموسم الرياضي كثيراً، الأمر الذي سيعود سلباً على اللاعبين من خلال ضغط المباريات المتوقع اذا ما ابتدأ النشاط الرياضي بعد الاختبارات.

ولا يختلف الأمر في برنامج السن العام، اذ تعاني الاندية عدم تحديد موعد انطلاق الدوري مما يؤثر على برامج الاعداد للموسم الجديد.

ويبدو أن المعطيات تشير الى تأخر انطلاق الدوري العام الى بداية ديسمبر المقبل بسبب مشاركة الاتحاد في بطولة الخليج للمنتخبات وتنظيم القادسية لبطولته الدولية الودية بالاضافة الى مشاركة منتخبنا لثلاثيات السلة في دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية في تايلند والتي سيسبقها معسكر في إحدى دول شرق آسيا، الأمر الذي سيؤدي بالطبع الى ضغط المباريات بحيث ستلعب فرق الأندية ثلاثة مباريات في الاسبوع نظراً لضرورة انتهاء الموسم منتصف ابريل المقبل لالتزام نادي الكويت بتنظيم بطولة الخليج للأندية مطلع مايو المقبل.  

ورغم الأزمة التي يمكن أن يصل تأثيرها إلى إلغاء بعض أو كل مسابقات المراحل السنية هذا الموسم، أو حتى تقليصها فإنه لا يمكن ان يصدر الاتحاد جداوله الا في اجتماع للجنة المسابقات والتي لن تجتمع الا إذا قامت اندية التكتل بتسوية الخلافات بين اعضاء مجلس الادارة والعضو المستقيل الشيخ مشعل الفهد من خلال اجتماع اللجنة الخماسية للتكتل واقناعه بضرورة الامتثال لقرارات مجلس الادارة او حل نقاط الاختلاف بينه وبين بقية الاعضاء.

وأكدت مصادر مطلعة وجود تنسيق حالي بين مديري الألعاب في الأندية لإجبار الاتحاد على إصدار جداوله وتفادي هذا التأخير الذي ستعود نتائجه بالسلب في النهاية على منتخباتنا الوطنية التي بدأت مؤخراً بتسجيل نتائج لافتة لعل أبرزها فوز منتخب الناشئين بالبطولة الخليجية قبل حوالي الشهر.

"الجريدة" رصدت ردود افعال بعض الاندية تجاه ما يحدث في لجنة المسابقات واثرها على برامج الاعداد.

خسائر مالية

وأكد بدر العصيمي مدير عام لعبة كرة السلة في نادي الكويت وعضو مجلس الإدارة ان ما يحصل حالياً من غياب التخطيط في لجنة المسابقات، وعدم اصدار الجداول أدى الى ربكة كبيرة للجهازين الفني والإداري، مشيراً الى ان هذا الأمر مستجد ولم يحصل في تاريخ اتحاد كرة السلة أن يبدأ شهر اكتوبر دون معرفة الاندية لمواعيد انطلاقة الدوري سواء في المراحل السنية أو السن العام.

وقال العصيمي: "هذا الامر تسبب في تكبد الأندية خسائر مالية ضخمة بعد قيامها بتنظيم معسكرات لا فائدة منها لتأخر انطلاقة الدوري، فضلاً عن حصول بعض المدربين والمشرفين على رواتب من خلال ابرام عقود معهم قبل انطلاق الدوري بفترة طويلة".

عمل الأندية

بدوره شدد سعد السلامة مدير قطاع الناشئين في نادي الجهراء ان الاتحاد مطالب باستيعاب ما يحدث في كرة السلة الكويتية من أثر غياب التخطيط.

وقال السلامة "الاتحاد غير مطالب بالمشاركة في جميع البطولات الخارجية على مستوى السن العام الامر الذي سيؤدي الى تأخر انطلاق الدوري وسيتسبب حتماً في صغط المباريات".

وأضاف: "غير معقول بأن يكون اللاعب على التزام لخمسة اشهر بخوض مباراة كل 48 ساعة فاللاعبون بشر ولديهم التزامات اجتماعية وسلوك الاتحاد يؤدي الى عزوف اللاعبين عن التدريبات بسبب ارتباطاتهم مع أسرهم".

وأشار السلامة الى ان حصول المنتخب على لقب خليجية الناشئين ما هو الإ نتاج عمل الاندية عبر السنوات الماضية، مطالباً الاتحاد بتحمل مسؤولياته وسرعة اصدار الجداول قبل الدخول في فترة الاختبارات الدراسية.

وحذر السلامة الاتحاد من مغبة ضغط المباريات في الفترة المقبلة، مؤكداً أن الاندية لا تتحمل أخطاء الاتحاد وغياب الرؤية والتخطيط لمسؤولية.

وطالب السلامة لجنة المسابقات بضرورة مساواة دوري تحت 13 سنة ببقية المراحل السنية في تطبيق القانون واقراره بلائحة لجنة المسابقات قبل اصدار الجداول

إحباط متواصل

من جانبه، أكد خالد النجم ان تأخر الاتحاد بتحديد روزنامة مسابقاته ادى الى احباط اللاعبين والأجهزة الادارية والفنية لعدم قدرتها على اعداد برامجها بسبب عدم معرفتهم بمواعيد انطلاق الدوري.

وتساءل النجم: "هل يعقل ان لجنة المسابقات لا تجتمع بداعي استقالة رئيسها؟ واين مقرر اللجنة ونائب رئيس اللجنة وبقية الأعضاء؟ وماذا سيكون مصير اللجنة إذا ما رفض الرئيس العودة؟

وأشار النجم إلى ضرورة تحمل رئيس الاتحاد عبدالله الكندري مسؤولياته تجاه ما يحدث للعبة وحل المشاكل التي تواجه الأندية وعلى رأسها إصدار الجداول.

الأمور مبهمة

وأخيراً قال يوسف اليوسف مدير الفريق الأول بنادي القادسية: "الأندية تعاني كثيراً بسبب عدم وضوح الاتحاد في إصدار جداوله"، مضيفاً "من المفترض ان يقوم الاتحاد بإصدار جداوله بعد نهاية فترة تثبيت اللاعبين مباشرةً في يوليو الماضي ليتسنى للمدربين إعداد برامجهم للموسم المقبل".

وأشار اليوسف إلى أن الاندية مازالت لا تعمل عن لائحة الاتحاد الجديدة بخصوص مسابقاته بعد تعديل سلم المراحل السنية، متسائلاً "فهل ستقام مسابقة فئة تحت 13 سنة بنفس نظام الموسم الماضي تحت 12 من خلال قياس الكرة وعدم وجود 24 ثانية للهجمة من عدمه وعدم وجود ساعة أم ستكون بنفس نظام بقية المراحل السنية؟" موضحاً أن الأمور مبهمة من جانب الاتحاد حتى الآن مما أدى الى ربكة في جميع الأندية.

back to top