الحجاج يصعدون إلى منى لقضاء يوم التروية

نشر في 02-10-2014 | 00:05
آخر تحديث 02-10-2014 | 00:05
No Image Caption
• إجراءات أمنية غير مسبوقة
• آل الشيخ يرفض تسليح عناصر «الأمر بالمعروف»
يبدأ موسم الحج فجر اليوم بصعود حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى، لقضاء يوم التروية، وذلك وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة، مع دخول المملكة العربية السعودية الحرب ضد تنظيم «داعش».

يبدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم الموافق الثامن من شهر ذي الحجة أول مناسك الحج بالصعود إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، والمبيت في منى قبل الصعود على عرفات غدا الجمعة (يوم الحج الأكبر) اقتداء بالسنة النبوية، وسط احتياطات أمنية غير مسبوقة في تاريخ الحج.

وقال بيان أمس إن قيادة أمن الحج أعدت خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى، القريب من مكة المكرمة، ركزت على توفير مظلة الأمن وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة.

تصعيد الحجاج

وجندت قيادة قوات أمن الحج جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج لمشعر منى. وركزت الخطة على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل لنقل حجاج من المشاعر المقدسة واليها.

وأعلنت ادارة الجوازات السعودية في بيان أنها أنهت حتى فجر أمس إجراءات قدوم 1.388.246 حاجا عبر المنافذ الدولية كافة مؤكدة أنه لم يتم رصد أي ملاحظة.

وأكدت السلطات السعودية تكامل الخدمات والإمكانات التي أعدتها مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج "لتمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة وفي جو مفعم بالأمن والإيمان".

16 فرقة تدخل

وأعلن الدفاع المدني السعودي أنه خصص 16 فرقة لأعمال الرصد والتطهير والتدخل السريع، والتعامل مع حوادث المواد الخطيرة بشبكة الأنفاق بالمشاعر المقدسة، والاستعداد في حالة وجود أي خطر يهدد سلامة الحجاج خلال موسم الحج.

مخاطر التزاحم

كما حذر الدفاع المدني السعودي من خطورة محاولات بعض الحجاج الصعود إلى جبل الرحمة خلال وقوفهم بعرفة، أو التزاحم في المنطقة المحيطة به لما قد يترتب على ذلك من حوادث السقوط أو الانهيارات الصخرية.

وأوضح قائد الدفاع المدني بمشعر عرفة العميد أسعد بن محمد العثمان أن "تزاحم الحجاج في منطقة جبل الرحمة ومحاولات بعضهم تسلق الصخور في طريق الصعود إليه يمثل أحد أبرز المخاطر التي يتم العمل على تلافيها في يوم عرفة".

وطالب العثمان الحجاج بالالتزام بتعليمات رجال الدفاع المدني وتوجيهاتهم بعدم الصعود إلى المناطق المرتفعة بالمشعر ومنها جبل الرحمة، وكذلك تجنب الزحام في محيط مسجد نمرة قدر الإمكان.

وقف العمل بتوسعة الحرم

من جهته، أكد مدير عام الدفاع المدني السعودي اللواء سليمان بن عبدالله العمرو إيقاف العمل في مشاريع توسعة الحرم المكي خلال فترة الحج حفاظاً على سلامة الحجيج. وقال عقب تفقده وحدة الدفاع المدني الجديدة في الحرم إن "الدفاع المدني طالب الجهات المعنية بالمشاريع التي يتم تنفيذها بالمنطقة المركزية في الحرم المكي إيقاف العمل خلال الحج حفاظاً على سلامة الحجيج، والوقاية من كافة الأخطار التي ترتبط بالأعمال الإنشائية بهذه المشاريع".

الشرطة الدينية

الى ذلك، قطع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) السعودية عبداللطيف آل الشيخ الطريق على بعض المطالبين بتسليح رجال الهيئة أسوة برجال الضبط الجنائي في وزارة الداخلية، مؤكدا أنه لن يتم تسليح أي عضو في الهيئة بسلاح.

وقال آل الشيخ في حوار صحافي نشر أمس ان "مثل هذه المطالب تخالف الهدف الذي أنشئ عليه جهاز الهيئة في دوره الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر من خلال الصبر والاحتساب، منافياً لمنهج الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة"، مشيراً إلى أن "جهاز الهيئة ليس جلاداً وأعضاؤه ليسوا بجلادين، بل إنهم دعاة رحمة، ولن يحمل المحتسب سلاحاً عدا سلاح الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، كون حمل السلاح يخرج الجهاز عن إطار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليصبح كتيبة من كتائب الجيش".

وأشار آل الشيخ إلى أن المجال الوحيد لوجود السلاح يتم من خلال مرافقة رجال الشرطة مع رجال الهيئة في القضايا الخطيرة التي يباشرونها لكي يقوم كلٌ بدوره وليصبح العمل أكثر تنظيماً.

(مكة المكرمة ــ أ ف ب،

رويترز، د ب أ، يو بي آي)

إعادة 145 ألف حاج مخالف

أعلن الأمن العام السعودي إعادة 145354 حاجاً لا يحملون تصاريح الحج، حسب إحصائية رسمية صدرت أمس عن مراكز الضبط الأمني على طرقات المشاعر المقدسة.

كما تم حجز وإعادة 51112 مركبة غير مصرح لها بدخول المشاعر المقدسة.

وبينت الإحصائية أن الأمن العام ضبط 40 مكتباً لحملات حج وهمية، وجرى إحالة المسؤولين عنها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

ويواصل الأمن العام بمختلف قطاعاته جهوده داخل المشاعر المقدسة وفي نقاط الفرز على امتداد الطرقات لمكة المكرمة، للحفاظ على أمن الحجاج، وتنفيذ العمليات التنظيمية، وتقديم الخدمات لضيوف الرحمن.

back to top