السيسي يدعو إلى «تلاحم عربي» لمواجهة المخاطر

نشر في 02-10-2014 | 00:08
آخر تحديث 02-10-2014 | 00:08
No Image Caption
• الرئيس يدشن مجلسين متخصصين
• الجيش يقتل 6 في سيناء... وانفجار في كفر الزيات
أشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشعبه أمس، في كلمته في ذكرى انتصارات الجيش المصري على إسرائيل في أكتوبر 1973، مؤكدا أن الشعب أثبت أنه مختلف بتحركه للدفاع عن الدولة من خطر الانهيار، ودشن الرئيس أمس الأول مجلسين متخصصين للتعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع.

وجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التحية إلى شعبه أمس، خلال كلمته احتفالاً بأعياد أكتوبر، مشيداً بوعي الشعب الذي أيد النظام القائم على شرعية (30 يونيو) في عدد من المواقف، مؤكداً أن الشعب المصري مازال يقف بجوار الجيش في مواجهة التحديات.

وقال السيسي: إنه "في كل مناسبة وأزمة ومشكلة يؤكد الشعب المصري أنه شعب مختلف، لأنه تحرك بسرعة، بعد أن أدرك أن هناك خطراً حقيقياً على الدولة المصرية، وأن الجيش لم يكن يستطيع أن يتردد لحظة في تلبية النداء"، في إشارة إلى ثورة المصريين على نظام حكم الإخوان في 30 يونيو 2013، والتي انتهت بتدخل الجيش وقوى مدنية للإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، في 3 يوليو من العام الماضي.

وأشاد بدور المصريين في الاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية، "حرصاً منهم على بلدهم ووطنهم"، مطالباً الأحزاب والقوى السياسية بمزيد من الاهتمام بالشباب، وضرورة مشاركتهم في نهضة مصر، مشيراً إلى اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية قائلاً: "خلال أشهر قليلة سيتم إجراء الانتخابات البرلمانية، ما يتطلب العمل بقوة من أجل برلمان بسلطات كبيرة".

وحذر السيسي من المخاطر التي تحيق بالبلاد، مطالباً الأشقاء "المحيطين بنا" من الدول العربية بـ"التنسيق والتعاون والتلاحم لمواجهة أي خطر شديد"، إلا أنه قلل من المخاطر التي تحيط بمصر بفضل تعاون المصريين والجيش.

وأشار إلى أن الهدف من زيارته لنيويورك للمشاركة في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، كان تقديم مصر بشكلها الجديد للعالم، مضيفاً: "الناس سمعت المصريين بشكل جيد"، وأنه سعى الى توضيح دور القاهرة في المنطقة والمخاطر التي تحيط بها، وسط تقدير دولي للدور المصري.

إطلاق المجالس     

 إلى ذلك، اجتمع السيسي مع أعضاء المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، ثم بأعضاء المجلس التخصصي لتنمية المجتمع بعد تشكيلهما بمقر الرئاسة في حي "مصر الجديدة" أمس الأول، في تفعيل لسياسة النظام المصري الجديد في تشكيل عدة مجالس متخصصة تعاون النظام في وضع رؤية استراتيجية لخطط التنمية المستقبلية.

وقال السيسي، خلال اللقاء مع أعضاء المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، إنه حرص على تشكيل مجالس تخصصية تابعة لرئاسة الجمهورية، للاستماع إلى نتاج رؤى متنوعة وثرية، مشدداً على أهمية أن يقدم المجلس حلولا عملية للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع التعليم والبحث العلمي.

 وصرح المتحدث باسم الرئاسة، السفير علاء يوسف، بأن المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي يعد أول المجالس التخصصية التي أعلن الرئيس السيسي تشكيلها أثناء إلقاء خطابه في جامعة القاهرة لتكريم أوائل الخريجين، الأحد الماضي، مشيراً إلى أنه يضم أحد عشر عضواً من الشخصيات التي تتمتع بخبرات دولية، ويبرز فيه تمثيل المرأة (بعضوية 6 سيدات)، فضلاً عن مشاركة ملموسة للشباب، وذلك لتعزيز دورهم في المرحلة الحالية.

مقتل مسلحين    

إلى ذلك، وبينما أُعلنت حالة الاستنفار في وزارة "الداخلية" تحسباً لأي أعمال إرهابية بالتزامن مع احتفالات الأسبوع المقبل بعيد الأضحى المبارك وذكرى انتصارات أكتوبر، وقع انفجار قرب قوات شرطة المسطحات المائية أسفل نفق كوبرى كفر الزيات بمحافظة الغربية أمس، وقال مصدر أمني إن المعاينة المبدئية لقوات الحماية المدنية أثبتت أن الانفجار سببه "مُحدث صوت".

في سيناء، قتلت قوات الجيش 6 من العناصر "التكفيرية" المسلحة، خلال حملات أمنية شمالي سيناء أمس الأول، وأكد مصدر عسكري أن الحملات التي ضربت جنوب "الشيخ زويد" و"رفح" شمالي سيناء، نجحت في قتل 6 مسلحين وضبط 12 مشتبهاً فيهم، وتدمير عدة بؤر إرهابية، وتم العثور على مجموعة من الأسلحة والمتفجرات، فضلاً عن حرق وتدمير 3 مزارع "بانجو".

قضائياً، قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، تأجيل قضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير 2011، والمعروفة إعلامياً بقضية اقتحام سجن وادي النطرون، إلى جلسة 18 أكتوبر الجاري، والتي يحاكم فيها 131 متهما يتقدمهم الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة "الإخوان"، وعناصر في حركة "حماس" الفلسطينية، وتنظيم "حزب الله" اللبناني.

back to top