جامعة الكويت تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات

نشر في 01-10-2014 | 00:09
آخر تحديث 01-10-2014 | 00:09
No Image Caption
السريع: ثمرة للتعاون بين «المركزي للتكنولوجيا» والجهات الحكومية والأكاديمية
هنأ الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات جامعة الكويت بفوزها بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات، مؤكداً أن هذا الفوز جاء نتاج التعاون بين الجهاز والجهات الحكومية.

فازت جامعة الكويت بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) لعام 2014 والتي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات سنويا، على هامش قمة مجتمع المعلومات في جنيف، عن مشروعها "المجهر الإلكتروني عن بعد" لفئة العلوم الإلكترونية (E-Science).

وهنأ مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع الجامعة وجميع العاملين فيها بنيل هذه الجائزة العالمية الرفيعة، مبيناً أن هذا الإنجاز جاء ثمرة للتعاون البناء بين الجهاز وجميع الجهات الحكومية والأكاديمية في البلاد لتأمين مشاركة المشروعات البارزة التي تنفذها تلك الجهات في المسابقات العالمية المتميزة.

وقال السريع، في تصريح له أمس، إن هذا التعاون يبرز الحرص على إبراز تطور الكويت في مجال تطبيقات واستخدامات تكنولوجيا المعلومات، حيث شارك الجهاز في جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات بـ12 مشروعاً مقدمة من القطاعين العام والخاص موزعة على فئات الجائزة الـ11 التي تغطي تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مجالات الصحة والتعليم والتوظيف والعلوم وغيرها.

وأضاف أن هذه هي المرة الثانية التي يفوز بها مشروع كويتي بتلك الجائزة منذ إطلاقها، حيث فاز العام الماضي مشروع "التوظيف الإلكتروني" الذي يشرف عليه ديوان الخدمة المدنية عن فئة أفضل تطبيق في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التوظيف الإلكتروني.

ومن جانبها، أعربت نائبة مدير جامعة الكويت د. فريال بوربيع عن سعادتها بحصول الجامعة على تلك الجائزة، مبينة أن فكرة المشروع تتلخص في السماح للباحثين والطلبة بالتحكم عن بعد من خلال الإنترنت بجهاز المايكروسكوب الإلكتروني وملاحظة صور تقريبية دقيقة للعينات المراد اختبارها بشكل حي، علاوة على أنه يساهم في تقديم تكنولوجيا متطورة غير مكلفة للباحثين. وأوضحت بوربيع أن المشروع الفائز يساعد على تحفيز الطلاب نحو مزيد من البحث العلمي، ويساهم في تطوير التعليم الأساسي في مجال العلوم من خلال إتاحة المجال للباحثين والطلبة لاستخدام تقنيات مكلفة متطورة مثل المجهر الإلكتروني عن بعد من خلال الإنترنت دون تحمل تكاليف شراء وصيانة مثل هذه التقنيات ودون الحاجة إلى الانتقال إلى مكان تواجدها.

back to top