الهيبة الكويتية... بسداسية قدساوية

نشر في 01-10-2014 | 00:06
آخر تحديث 01-10-2014 | 00:06
No Image Caption
الأصفر يدك حصون بيرسيبورا ويصعد لمواجهة أربيل في النهائي الآسيوي

لقن القادسية مضيفه بيرسيبورا جايابورا درساً في فنون كرة القدم الحديثة، في المباراة التي جمعت بينهما أمس بالدور قبل النهائي لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، والتي حسمها الأصفر بستة أهداف من دون رد، ليصعد إلى مواجهة أربيل العراقي في نهائي البطولة.
ضرب "زلزال" قدساوي بقوة ستة أهداف مدينة جايابورا الإندونيسية، ليصعد الأصفر على حساب أصحاب الأرض فريق بيرسيبورا الى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي الذي يواجه فيه أربيل العراقي، بعد فوزه هو الآخر على كيتشي من هونغ كونغ.

أهداف المباراة التي اقيمت أمس على ملعب استاد ماندالا بمدينة جايابورا سجلها بدر المطوع "33، 74" وصالح الشيخ بواقع هدفين أيضا "56، 90+2"، في حين سجل سيف الحشان الهدف الأول في الدقيقة السادسة، وأحرز فهد الأنصاري الهدف الخامس في الدقيقة 76.

ونجح القادسية باقتدار بقيادة نجمه الدولي بدر المطوع في تقديم عرض كروي ممتع، كشف حقيقة مستوى الفريق الاندونيسي الذي تمتع بهالة إعلامية كبيرة بعد إقصائه الكويت حامل اللقب بستة أهداف مقابل هدف واحد في إياب دور الثمانية.

المباراة كما هي النتيجة صبت في مصلحة القادسية منذ البداية رغم محاولات بيرسيبورا الهجومية المبكرة، لكن الأصفر كان سدا منيعا بفضل الطريقة التي لعب بها مدربه الإسباني أنطونيو، الذي نجح بواقعية شديدة من خلال تأمين الدفاعات بطريقة 4/3/2/1، في القضاء على كل المحاولات الاندونيسية، بينما شكلت الانطلاقات التي قادها نجم المباراة الأبرز بدر المطوع الذي سجل هدفين وصنع البقية، وبمعاونة من سيف الحشان ودانييل خطورة بالغة على دفاعات بيرسيبورا التي ترنحت أمام تحركات المطوع من على الأطراف، ومهارة الموهوب سيف الحشان.

ونجح الأصفر عند الدقيقة السادسة في ترجمة سريعة لانضباطه في المباراة في مفاجأة مضيفه بهدف صاعق، وذلك عندما تسلم بدر المطوع تمريرة شيهو من الجانب الأيمن لينطلق بالكرة ويرسلها بالمقاس على أقدام سيف الحشان الذي حول الكرة في الشباك بلمسة سحرية، أعلنت عن تقدم الأصفر.

بعدها حاول بيرسيبورا العودة للمباراة من دون فائدة لتمضي المباراة بتفوق قدساوي، لاسيما أن الفريق الاندونيسي لم يشكل خطورة حقيقية على مرمى الحارس نواف الخالدي.

وفي الدقيقة 27 تلقى الأصفر ضربة بإصابة محترفه عبدالله شيهو، ليدفع أنطونيو بخالد إبراهيم في قلب الدفاع، ويتحول عامر المعتوق الى مركز المدافع الأيمن وتمضي المباراة كما كانت تفوق قدساوي وعشوائية من اصحاب الأرض في الدفاع والهجوم، ومن جديد ينطلق بدر المطوع لكن هذه المرة من الجانب الأيسر بعد أن تلقى تمريرة من سيف الحشان ليراوغ المدافعين بشكل رائع ويسدد من خارج منطقة الجزاء كرة خدعت حارس بيرسيبورا وسكنت الشباك معلنة هدفا ثانيا للقادسية لينتهي هذا الشوط على هذه النتيجة.

تألق الخالدي

ومع بداية الشوط الثاني، وكما كان متوقعا، دخل فريق بيرسيبورا بهجوم ضار منذ الدقيقة الأولى، وبالفعل شكلت هجماته خطورة بالغة على مرمى الخالدي الذي تألق بشكل لافت وحرم اصحاب الأرض من تصحيح أوضاعهم، وسريعا ما استفاق المطوع ليقوم الأصفر بهجمة مرتدة من الجانب الأيسر، ويسدد كرة ارتدت من حارس المرمى ليقابلها صالح الشيخ في الشباك مسجلا هدفا ثالثا، أجهض كثيرا طموحات بيرسيبورا في المباراة التي مضت حتى الدقيقة 74 من دون جديد يذكر.

وانطلق المتألق بدر المطوع في الدقيقة 76 من الجهة اليمنى، بعد أن تلقى تمريرة من منتصف الملعب نحو مرمى بيرسيبورا مسجلا رابع اهداف المباراة، وبعدها بدقيقة واحدة مرر المطوع تمريرة سحرية لفهد الأنصاري من وسط المدافعين، لينفرد الأخير بالمرمى ويسدد مسجلاً خامس أهداف اللقاء، ليعود المطوع ويصنع الهدف السادس في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع، بعد أن مرر من وسط الملعب كرة بينية لصالح الشيخ الذي انطلق وراوغ مدافع بيرسيبورا وارسل الكرة من فوق الحارس تتهادى في الشباك لتنتهي المباراة بسداسية نظيفة للقادسية.

أربيل هزم كيتشي

وعلى استاد مونغكوك في هونغ كونغ نجح نادي أربيل العراقي في التأهل للمباراة النهائية، بعد فوزه خارج ملعبه على كيتشي من هونغ كونغ 2-1، ضمن إياب الدور ذاته.

وسجل علي فائز (3) وأمجد راضي (9) هدفي أربيل، في حين أحرز البديل غاو وين (69) هدف كيتشي.

وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت بالتعادل 1-1 قبل أسبوعين على استاد الأمير محمد في الزرقاء، ليتأهل أربيل إلى المباراة النهائية، بعدما تفوق بواقع 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

ويعد تأهل أربيل للمباراة النهائية هو الثاني في تاريخه، بعدما كان بلغ النهائي عام 2012، قبل أن يخسر أمام الكويت الكويتي في مباراة استضافها على ملعبه في العراق.

أنطونيو سعيد... وجاكسون يأسف للهزيمة

أشاد مدرب فريق القادسية لكرة القدم الإسباني أنطونيو بوتشي بلاعبيه في مواجهة بيرسيبورا، مؤكداً أن لاعبيه قدموا مستوى ممتازا في المباراة.

وقال أنطونيو، خلال المؤتمر الصحافي بعد المباراة، إنه لا يملك إلا تقديم شكره العميق للاعبيه، الذين كانوا عند حسن الظن بهم في مواجهة خصم ليس سهلاً على أرضه وأمام جماهيره التي ملأت المدرجات، مشيراً إلى أن الأصفر قدم افضل عروضه منذ بداية هذا الموسم، واستحق بكل جدارة أن يكون في المباراة النهائية.

وأكد انطونيو أن عامل الطقس لم يكن مؤثرا على الأصفر خلال اللقاء، مشيدا بخطوة إدارة النادي بالسفر الى إندونيسيا قبل المباراة بوقت كاف، معتبراً أن نتيجة المباراة الكبيرة "أمر رائع ونحن سعداء بها".

من جانبه، أبدى مدرب فريق بيرسيبورا جاكسون تياغو حزنه الشديد لما آلت إليه نتيجة المباراة، مبيناً أنه تحدث مع اللاعبين وأخبرهم بأنه كان يتوجب عليهم أن يلعبوا بسرعة وأن يحاولوا التسجيل ولكن هذا الأمر لم يحدث.

وطالب جاكسون، في المؤتمر، لاعبيه بنسيان ما حدث في مواجهة القادسية، والسعي نحو تقديم مستوى جيد في الدوري المحلي، مقدما اعتذاره لجماهير بيرسيبورا، ولكل شعب إقليم بابوا نتيجة الخروج من الدور قبل النهائي لكاس الاتحاد الآسيوي.

back to top