عبدالصمد وعبدالله يسألان المدعج عن «التطبيقي»

نشر في 01-10-2014 | 00:03
آخر تحديث 01-10-2014 | 00:03
وجه النائب عدنان عبدالصمد سؤالا برلمانيا الى وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة عبدالمحسن المدعج قال في مقدمته: "نمى الى علمي وجود العديد من الشكاوى والتظلمات من قبل المتقدمين للحصول على البعثات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حيث تم اخضاع جميع المتقدمين للاختبارات العلمية والعملية بالاضافة للمقابلات الشخصية وحرصا منا على التأكد من ان لجان المقابلات حافظت على الحيادية في عملها ولم توقع ظلما على اي من المتقدمين وان اللجان لم تخضع لاي ضغوطات اثرت سلبا على عملها مما قد يسبب عدم قبول بعض المستحقين".

واضاف: "وحرصا على ان اللجان المعنية اخذت بعين الاعتبار المقومات الاساسية للمجتمع الكويتي التي تعتبر العدل والمساواة من دعائم مجتمعنا وان مبدأ تكافؤ الفرص وعدم التمييز بين المتقدمين للبعثات هو الاساس، وحيث ان الكفاءة العلمية هي المعيار الوحيد للمفاضلة بين المتقدمين للحصول على المنح والبعثات الدراسية، لذا ارجو الاجابة عن الاسئلة التالية مع ارفاق المستندات ذات الصلة".

وقال عبدالصمد في اسئلته: "هل هناك خطة للابتعاث في كل قسم علمي؟ وكيف يتم توزيع عدد المقاعد على الاقسام والكليات؟ وما الاسس والمعايير التي بموجبها يتم اختيار المبعوثين في كل قسم علمي؟ وعلى اي اساس يختار كل قسم عدد المعيدين المبتعثين بعد اجراء المقابلات الشخصية معهم؟ وعلى اي اساس يرشح القسم العلمي عدد المبتعثين للجنة البعثات في الكلية؟ وما معايير واسس اختيار المعيدين من قبل لجنة البعثات في الهيئة؟ وهل هذه المعايير والاسس مختلفة عن معايير واسس القسم العلمي ام لا؟ واذا كان هناك اختلاف فما هو الاختلاف بينهما؟".

من ناحيته، وجه النائب خليل عبدالله خمسة اسئلة برلمانية الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د.عبدالمحسن المدعج.

وجاء السؤال الاول بشأن تعيين عميد لكلية الدراسات التجارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الحالي. وجاء السؤال الثاني بشأن المعهد الصناعي(الشويخ) والمعهد الإنشائي التابعين للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بخصوص لجنة اختيار مديري المعهدين.

وتطرق السؤال الثالث الى ما جاء في تصريح نائب المدير العام لشؤون التدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بتاريخ 2/4/2014 عن وجود اتفاقية شاملة بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية لعمل مسح شامل لتطوير وإعادة هيكلة البرامج والمناهج في معاهد وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وقيمة الميزانية المخصصة لهذا المشروع، والأعمال التي تم إنجازها لهذا المشروع حتى تاريخه.

وجاء السؤال الرابع بخصوص مركز ابن الهيثم للتدريب التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وطلب فيه السيرة الذاتية التفصيلية للمدير الحالي لمركز ابن الهيثم للتدريب، وملخص تقييم أداء هذا المركز أثناء فترة تولي المدير الحالي لهذا المنصب مقارنة بسلفه.

وتعلق السؤال الخامس بمؤتمر التعليم الفني والتدريب المهني الأول للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مستفسرا عن الهدف من إقامة هذا النوع من المؤتمرات، والميزانية المخصصة لتنظيم هذا المؤتمر، مع توضيح كافة تكاليف مكان عقد هذا المؤتمر.

back to top