سرداب لاب: الرزوقي: «AbiDoc» يحجز موعداً مباشراً مع الطبيب

نشر في 01-10-2014 | 00:03
آخر تحديث 01-10-2014 | 00:03
«مجال التكنولوجيا والصحة الجوّالة في انتظار الاستثمارات والابتكارات الجديدة»
العلم النافع درب من دروب الخير، وشؤون التخطيط والجودة لأي استراتيجية وطنية للصحة تتم بوضع اللبنات المدروسة والسليمة التي تتعلق بمستقبل الخدمات الطبية في أي دولة أو مؤسسة ذات صلة بالدولة، ستعود بالفائدة الكبيرة على المواطنين والمقيمين، والاستراتيجية الطبية هي جزء من استراتيجية التنمية الوطنية لسنوات البناء وفق الرؤية الوطنية طويلة المدى.

ومن هذا المنطلق، تتقدم شركة AbiDoc بمشروعها وهو عبارة عن موقع يعمل على تسهيل خدمة حجز مواعيد للمرضي مع الاطباء من مختلف التخصصات عن طريق الانترنت وعن طريق مركز اتصال موحد وتطبيقات هاتفية.  

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور مسعد الرزوقي: «لم يعد اليوم اقتران التخصصات ببعضها البعض أمراً غريباً علينا مع اختراق التكنولوجيا لكل جوانب حياتنا، لاسيما دورها المتنامي في قطاع الصحة. وفي حين تمضي حكومات منطقتنا قدماً بسياساتها التوسعية للإنفاق على البنى التحتية في الرعاية الصحية يبقى مجال التكنولوجيا والصحة الجوّالة، أي استخدام تكنولوجيا الجوّال في الصحة، في انتظار الاستثمارات والابتكارات الجديدة».

وأضاف الرزوقي ان «القياديين والخبراء والمختصين في مجال الخدمات الطبية يحرصون على ان تكون اي تجربة في هذا المجال طموحة وسباقة فيما يتعلق بالنظام الطبي المطبق»، لافتا إلى أن «لكل نظام جديد معالم نرجو ان يكون مشروعنا أحد هذه المعالم وأحد روافد الدولة التخصصية ذات المستوى الاول من الخدمات الطبية والرعاية الصحية الوقائية تحت اطار موقع متكامل ومترابط باحدث الاساليب التقنية والادارية».

وأوضح أن «هذا المشروع سيعطي القائمين على تلك المؤسسة حرية اكبر في القرار والادارة - ان ما يميز التجربة الطبية مستقبلا بمشروعنا هو الإدراك الرائد بان الاصلاح الصحي لا يتحقق الا بتغيير النظام والتدابير الطبية على نمط مستوى الدولة من خلال التشريعات الحديثة لكل جوانب الخدمات الطبية، واتباع التخطيط الاستراتيجي وهياكل تنظيمية كقطاع مستقل تتلافى الروتين وآفات الجمود الاداري القديم الذي لا يتناسب مع معطيات وتحديات هذا القرن. وكذلك الاستعانة بافضل الخبراء والمختصين من دول مختلفة مع الحرص على تأهيل العناصر الوطنية وتزويدها بالخبرة العلمية العالمية المطلوبة». وأجرت «الجريدة» حوارا مع د. الرزوقي حول هذا المشروع، وفيما يلي التفاصيل:

● ما الاسم والمسمى الوظيفي لكل شريك؟

- الدكتور مساعد محمود الرزوقي: رئيس مجلس الإدارة

محمد عادل العلي: المدير التنفيذي

المهندس هيثم أسامة الحواج: المدير التقني

سنة التأسيس: 2013

عدد الموظفين والشركاء: 3 شركاء، 4 موظفين

● ما هي الجملة التعريفية للشركة؟

- الشركة عبارة عن موقع إلكتروني وخدمة هاتفية تتيح للمستخدمين حجز موعد مباشر مع مجموعة من الأطباء بحسب حاجتهم، مع خيار توجيه البحث بحسب تخصص الطبيب والمنطقة وطريقة الدفع وسبب الزيارة واللغة وجنس الطبيب.

● كيف توصلتم إلى فكرة المشروع والاسم؟

- AbiDoc مختصر لـ»ابي دكتور» بالعامية الخليجية.

● ما مدى  تجاوب الأطباء مع فكرة المشروع وهل للمستشفيات الحكومية نصيب منها؟

- أي مشروع تقني جديد يواجه صعوبة في بدايته، ولكن الآن هناك ترحيب كبير من قبل الاطباء والعياداة والمستشفيات المتعاونة.

● ما هي أكبر الصعوبات التي واجهت المشروع حتى اليوم؟ وما الأمور التي أوصلتكم إلى هذه المرحلة من النجاح؟

- اختيار الشريك والفريق المناسب والحرص على أن يلتزم جميع أفراده بالمشروع في وقت محدد. فالكثير من رواد الأعمال يبدأون بمشروع ومن ثم تتشتت أفكارهم بمشروع أو عمل آخر، مما يضعف فريق العمل ويعوقه.

● ما الذي جعلكم تشقون طريق ريادة الأعمال؟ وهل استقلتم من وظائفكم اليومية؟

- البداية كانت فكرة، وانا طبيب وجراح جمعت تخصصين مع بعضهما، فبعد ممارسة جراحة الفم والوجه والفكين في الولايات المتحدة في ولاية نيويورك ومن ضمن افضل الجامعات، اتجهت للتخصص بإدارة الأعمال وأصبحت أول طبيب عربي يحوز شهادة ماجستير بإدارة الأعمال متخصصة بالادارة الطبية وتمويل النظم الصحية.

وبعد خبرة في استشارات الأعمال مع شركة عالمية تفرغت لإطلاق شركة تقنية في مجالي الصحة والتجارة الإلكترونية، وبالرغم من اهتمامي بالتجارة الالكترونية وحرصي على مشاريعه المتخصصة بها، تبقى الرعاية الصحية شغفي.

ومن اللافت هنا أن دور ريادة الأعمال الاجتماعية في تطوير هذا القطاع ومواكبته في المجالات الجديدة المتفرعة. فمثلما شهد الطب نشوء مجالات جديدة كالأبحاث والتعليم في السنين الماضية وخلق تخصصات تقنية لكل عضو أو لكل مرض، فالمرحلة المقبلة من التخصص الطبي ستضيف تخصصات جديدة من أبرزها التكنولوجيا الحيوية والإحصاء الحيوي، إضافة إلى الصحة الجوالة.

يبرز هذا المشروع الذي حاز جائزة أكثر التطبيقات الهاتفية ابتكارا في شهر يونيو، فرصا أخرى في الرعاية الصحية نعمل على تطويرها من خلال شراكة في كليوس الطبية وميد تريب، منها السياحة الطبية، كما ان هناك شراكة في منصة قلام بوكس المتخصصة في توزيع منتجات التجميل عبر الإنترنت.

● ما النصائح التي تقدمها لرواد الأعمال في الكويت؟

- «اسعَ للإرشاد والتوجيه، ليس بالضرورة من مرشدين من مجال مشروعك. فنصائحهم ووجهة نظرهم ستوسع رؤيتك وتوجهك».

- شارك فكرتك مع الآخرين ولا تخف من الانتقاد أو من تعريضها للسرقة. فإن كنت غير قادر على الدفاع عن فكرتك فذلك يعني أنها لا تستحق التطور، أما إذا كانت الفكرة معرضة للسرقة فيعني ذلك أنك لم تحصنها بالحواجز العملية المناسبة أمام الدخول (Barriers to Entry).

- لا تخف من الفشل: ضع فشلك على صدرك مثل وسام الشرف، لأنه علمك دروسا من المرحلة السابقة، وزودك بدروس وأدوات فعالة تستخدمها في المرحلة المقبلة.

- ريادة الأعمال تتركز على محورين أساسيين هما المال والسوق، ومن هنا فإن على جميع المشاريع، خصوصاً في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية أن تكون ممكنة التحقيق ومستدامة من الجانب المالي.

- إن كنت تسعى لضمان توسع مستدام لأعمالك فيجب أن تطور استراتيجية عمل في السعودية، لأنها السوق التقني الذي يوفر فرص النمو الأكبر في المنطقة.

- الممارسة تبقى أفضل الفرص التعليمية، فبدلاً من الاعتماد على برامج تعليمية معينة عزز اطلاعك ومعلوماتك عن أفضل الممارسات في ريادة الأعمال من خلال المنصات المتخصصة، مثل ومضة، وذلك سيساعدك على تكوين ثقافة معينة تضع الإطار لقراراتك مستقبلاً.

back to top