الجمهور يشارك في تحكيم مهرجان روما السينمائي

نشر في 01-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-10-2014 | 00:01
No Image Caption
ستتألف لجنة تحكيم مهرجان روما الدولي للفيلم من رواد الدورة التاسعة، على ما اعلن المدير الفني للمهرجان ماركو موللر "من اجل الترويج لكل التنوع في السينما".

واوضح موللر، الذي عين في منصبه عام 2012 بعدما كان في مهرجان البندقية، ان خمس جوائز للجمهور ستوزع هذه السنة بدلا من جوائز "مارك اوريل" التي كان توزعها لجنة تحكيم مؤلفة من اخصائيين.

واضاف: "تصويت الجمهور سيساعد في ابراز افلام اولى واعمال وثائقية وافلام طويلة من دول بعيدة ومن ايطاليا كذلك".

وكل بطاقة دخول ستكون مرفقة برمز يسمح بالتصويت عبر الموقع الالكتروني للمهرجان الذي يستمر من 16 اكتوبر الى 25 منه، او عبر تطبيق رسمي.

وتضم فئات المهرجان الرسمية 51 فيلما طويلا من بينها 24 في عرض عالمي اول، من 21 دولة. وبات مهرجان روما يطمح الى ان يكون "احتفاء بالسينما" اكثر منه مسابقة.

ولفت لامبرتو مانشيني المدير العام لمؤسسة "سينما بير روما" الى ان الازمة الاقتصادية التي تضرب ايطاليا منذ ثلاث سنوات تبرر ايضا هذا الخيار.

واوضح: "تراجعت ميزانيتنا هذه السنة الى ستة ملايين يورو (..) لكن الاهم هو ان يستمر المهرجان ويمول ذاته بالنصف تقريبا".

ومن النجوم الذين تنتظر مشاركتهم في المهرجان كلايف اوين الذي سيقدم المسلسل القصير "ذي نيك" من اخراج ستيفن سدوربرغ وريتشارد غير وكيفن كوستنر وروني مارا وغيوم كانيه، ويشارك ممثلون ومخرجون من امثال جيرالدين شابلن وكيفن كوستنر في محترفات فيما سيحصل البرازيلي والتر ساليس على جائزة "مارك اوريل" فخرية عن مجمل اعماله.

وستتولى لجنة تحكيم واحدة "متخصصة" برئاسة المخرج الاميركي جوناثان نوسيتير (موندوفينو) منح جائزة الكاميرا الذهبية لافضل فيلم.

back to top