زياد طارق: جين دغبي أرّخت بمذكراتها ملامح من حياة الشرق

نشر في 01-10-2014 | 00:02
آخر تحديث 01-10-2014 | 00:02
No Image Caption
انطلقت فعاليات الموسم الثقافي العشرين لدار الآثار الإسلامية بمحاضرة افتتاحية ألقاها عضو مجلس ادارة متحف طارق رجب، زياد طارق رجب وتناولت سيرة سيدة انكليزية وحملت عنوان "ليدي جين دغبي".

وتحدث رجب خلال المحاضرة عن حياة الليدي جين دغبي التي ولدت عام 1803 في طبقة ارستقراطية، وعاشت معظم حياتها في دمشق والبادية حتى توفيت، مشيرا الى ان دغبي كانت تؤرخ بمذكراتها تفاصيل حياة الشرق اضافة الى رسومات لمعالم الحياة فيها والتي لاتزال موجودة في عدد من متاحف العالم.

وقد دأبت دار الآثار الاسلامية منذ اعوام على افتتاح موسمها الثقافي بـ"ليلة متحف طارق رجب"، تخليدا وتكريما لدور الراحل طارق رجب وجهوده في رعاية التراث والفنون باعتباره اول مدير لمتحف الكويت الوطني وصاحب متحف طارق رجب للفنون الاسلامية.

وتقدم الدار خلال موسمها الثقافي الجديد الذي سيستمر حتى مايو القادم 32 محاضرة أسبوعية يقدمها نخبة من الاكاديميين العرب والعالميين وبرنامج الموسيقى الدبلوماسية بالتعاون مع أكثر من 19 سفارة تقدم موسيقى بلادها الى جانب 32 أمسية موسيقية كلاسيكية فضلا عن 15 ورشة عمل فنية بمشاركة نخب شبابية.

وتحتفي الدار خلال العام الحالي بالمطرب عبدالكريم عبدالقادر تقديراً لعطاء هذا الفنان الكبير في الساحة الغنائية.

كما تفتتح أول معرض تعليمي للأطفال في 21 اكتوبر المقبل بعنوان "في قديم الزمان..كانت حديقة للحيوان"، ويعتبر من أكبر المعارض التي تقيمها الدار للأطفال حيث يقدم المعرض تجربة كاملة حول كيفية تعامل الأطفال مع التحفة الفنية وما يتعلق بعالم الحيوان.

كما استحدثت الدار خلال هذه الدورة اقامة ورش تعليمية للاطفال تعنى بالفنون والسرد القصصي من عمر 18 شهرا وحتى 12 عاما.

وتقدم نموذجا للتعاون مع السفارات في الكويت خلال موسمها الـ20 وذلك من خلال ما أطلقت عليه "أمسيات الأحد الدبلوماسية" اذ تشارك سفارات كل من فرنسا والنمسا وبولندا واليونان والمكسيك وسويسرا وكندا واسبانيا وبلغاريا اضافة الى ايران والعراق والفلبين وايطاليا والهند وكوريا وألمانيا والأرجنتين والسويد وشمال افريقيا والمملكة المتحدة وأوغندا في تقديم موسيقاها للجمهور.

كما تستضيف الدار هذا الموسم نماذج من ابداعات الموسيقى الكويتية الشعبية، وستحيي أمسية اوبرالية لفنانة الكويت للسبرانو العالمية أماني الحجي الى جانب استضافة فرق موسيقية شبابية وموسيقى من الحجاز وفنون موسيقى الموشحات.

back to top