مجلس الوزراء يوافق على إنشاء الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا

نشر في 30-09-2014 | 00:05
آخر تحديث 30-09-2014 | 00:05
No Image Caption
حثّ «التجارة» على الاستمرار في إجراءات حماية الملكية الفكرية والعلامة التجارية
هنأ مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس، برئاسة صباح الخالد، القيادة السياسية والمواطنين بقرب حلول "الأضحى"، ووافق على إنشاء جامعة خاصة، وعلى مذكرة تفاهم مع إيران للتعاون السياحي.

 عبّر رئيس مجلس الوزراء بالإنابة، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، في مستهل الاجتماع الأسبوعي للمجلس، الذي عقد صباح أمس برئاسته في قصر بيان، عن خالص التهاني والتبريكات لسمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين وللشعب الكويتي الكريم والأمتين العربية والإسلامية، بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، داعيا المولى القدير أن يعيدها على أمتنا العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير العدل بالوكالة الشيخ محمد العبدالله بما يلي:

العلاقات الدولية

 اطلع المجلس، بداية، على الرسالتين الموجهتين لسمو الأمير من كل من الرئيس خوسيه إدوارد دوس سانتوس، رئيس جمهورية أنغولا، والرئيس خوان اولاندو هيرنانديز الفارادو، رئيس جمهورية هندوراس، وتأتي الرسالتان في إطار دعم العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين الكويت والبلدين الصديقين، والحرص على تقويتها وتطويرها.

واستعرض المجلس نتائج الجولة الرسمية للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، إلى كل من مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة فلسطين، والجمهورية الفرنسية.

 وقد استمع المجلس إلى شرح عن نتائج هذه الزيارات، وما تم التوصل إليه من اتفاق الدول المشاركة على استراتيجية شاملة لمواجهة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، والمجموعات الإرهابية، والتي اشتملت على العديد من العناصر الرامية إلى وضع حد لاعتداءات هذا الارهاب وتقديم العون والمساعدة للمناطق السكانية المتضررة.

ثم شرح الخالد للمجلس نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها ونتائج المداولات التي تمت مع الرئيس محمود عباس، والتي شهدت بحث العديد من الملفات المهمة، وعلى رأسها الجهود الجارية في سبيل عقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار غزة، في أعقاب العدوان العسكري الإسرائيلي الأخير على القطاع، كما تم تجديد موقف الكويت الداعم للحق الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة بموجب حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

 وفي هذا الإطار، عرض فحوى لقائه بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، حيث اطلع على مرئيات جلالته حيال مختلف تطورات الأوضاع في المنطقة.

وأضاف العبدالله: وشرح الخالد نتائج مشاركته في المؤتمر الدولي للسلام والأمن في العراق الذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس أخيرا، الذي جرى خلاله بحث التطورات الأخيرة في العراق وسبل تقديم الدعم السياسي للعراق لمواجهة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، والخروج برسالة تضامن مع العراق وإعلان إرادة مشتركة لمواجهة الإرهاب.

سحب الجنسية

وأردف: وبناء على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، اطلع المجلس على توصيات اللجنة العليا في إطار استكمال الجهود التي تقوم بها «الداخلية» في إطار مراجعة الحالات التي شابتها بعض الثغرات، وأوجه الخلل بعد دراسة المستندات والمعلومات المتعلقة بظروف حصول البعض على الجنسية الكويتية، ومدى انطباق أحكام القانون عليها، حيث قرر المجلس:

أولا: سحب الجنسية الكويتية من المذكورين أدناه وممن يكون قد اكتسبها معهم بالتبعية، وذلك تطبيقا للمادة 13 من قانون الجنسية، وهم:

1) عبدالله تريحيب محسن المطيري

2) مساعد تريحيب محسن المطيري

3) مسعد تريحيب محسن المطيري

4) نداء تريحيب محسن المطيري

5) فلاح تريحيب محسن المطيري

6) محمد مبارك رجا المطيري

7) عبدالله مبارك رجا المطيري

8) شجاع مبارك رجا المطيري

ثانيا: سحب الجنسية الكويتية من علي سلمان مسفر سالم العجمي، وفقا للمادة (21 مكرر أ) من قانون الجنسية الكويتية.

ثالثا: فقد الجنسية الكويتية من المذكورين أدناه، وذلك استنادا الى نص المادة 11 من قانون الجنسية الكويتية، وهم:

1) أحمد مشاري عبدالعزيز عبدالله العبيدان

2) جمال أحمد مشاري عبدالعزيز عبدالله العبيدان

3) خالد أحمد مشاري عبدالعزيز عبدالله العبيدان

4) هيا أحمد مشاري عبدالعزيز عبدالله العبيدان

5) عائشة أحمد مشاري عبدالعزيز عبدالله العبيدان

6) عفرة علي سالم جابر المري

7) سعد محمد عبدالله سعد العجمي.

رابعا: سحب الجنسية الكويتية من المذكورتين أدناه، وذلك إعمالا لنص المادة 13 من قانون الجنسية الكويتية:

1) عبير علي هوشر

2) تفاحة جدعان بهوش.

خامسا: الموافقة على مشروع مرسوم بمنح الجنسية الكويتية لناصر الحسين الناصر، وذلك وفقا للمادة الخامسة فقرة 1 من قانون الجنسية.

جامعة خاصة

وأضاف العبدالله: ثم اطلع المجلس على توصيات لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع مرسوم بالترخيص بإنشاء الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا في الكويت، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة التفاهم بين حكومة الكويت وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن التعاون في المجال السياحي.

وقرر المجلس الموافقة على مشروعي المرسومين المشار إليهما، ورفعهما لسمو الأمير، حفظه الله ورعاه.

وبشأن الجهود المبذولة التي تقوم بها دولة الكويت لحماية الملكية الفكرية، استمع المجلس الى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة د. عبدالمحسن المدعج، أوضح فيه الإنجازات التي تمت لحماية الملكية الفكرية مع الجهات الحكومية المعنية، وشرح للمجلس التطورات في هذا المجال والتشريعات القانونية، والجهود التي بذلت بالتعاون المشترك بين الجهات الرسمية لمكافحة القرصنة، في إطار تفعيل قانون الملكية الفكرية داخل الأسواق في دولة الكويت وبجميع محافظاتها، بما يستهدف حماية المستهلك، حيث أثنى المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لمكافحة القرصنة على الخطوات الجادة التي اتخذتها الكويت، وحثها على الاستمرار في هذه الإجراءات لحماية الملكية الفكرية والعلامة التجارية.

كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

back to top