عمومية «ألافكو» تقترح إلغاء إدراجها في «لندن»... و«التجارة» تؤجل التصويت

نشر في 30-09-2014 | 00:03
آخر تحديث 30-09-2014 | 00:03
No Image Caption
الزبن: الشركة تواصل مفاوضاتها مع «الخطوط الوطنية» دون التوصل لاتفاق نهائي

أكد الزبن أن «ألافكو» تسعى إلى زيادة حجم أسطولها الحالي البالغ 47 طائرة، لتنمية الإيرادات التشغيلية، مضيفاً أن تسلم طلبية الطائرات والبالغة 117 طائرة سيكون ابتداءً من 2017.
أجلت وزارة التجارة والصناعة التصويت على مقترح أحد مساهمي شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات بإلغاء خطوة إدراج أسهم الشركة في اسواق عالمية، إلى جمعية عمومية عادية للشركة تعقدها لاحقاً من أجل هذا الأمر.

فخلال الجمعية العمومية غير العادية للشركة والتي عقدت أمس بنسبة حضور 81.35 في المئة، للموافقة على تعديل مواد في نظامها الأساسي لتتوافق مع قانون الشركات الجديد، قام أحد المساهمين – والذي يمثل «بيتك» بنسبة 53 في المئة من الشركة – بسؤال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ«الافكو» أحمد الزبن حول تطورات عملية إدراج ما لا يتجاوز 30 في المئة من الشركة في بورصة لندن للاوراق المالية ونيويورك، فذكر الزبن أن الشركة زارت العديد من المستثمرين في لندن وأميركا من أجل لقاءات تعريفية بأداء الشركة ونشاطها، لكنها تلقت ردودا بأنها نسبة غير كافية لهم وبالتالي ليست مغرية لسوق عالمي.

واشار الزبن الى ان الأمر متروك للمساهمين من أجل المضي قدماً أو إلغاء الفكرة، وهذا ما حدا بممثل «بيتك» الى أن يقترح إلغاء الفكرة وبالفعل لم يكن هناك اعتراض من بقية المساهمين الموجودين، إلا أن ممثلة «التجارة» أوضحت أن الأمر يجب أن يتم في جمعية عمومية «عادية» لمناقشة المقترح والتصويت عليه، لا في عمومية «غير عادية».

وقال الزبن في تصريحات صحفية على هامش العمومية، ان الشركة ستقوم بمخاطبة «التجارة» في هذا الأمر، والعمل على إنهائه سواء بعقد عمومية عادية جديدة أو الاكتفاء بمحضر «غير العادية» كونه أشار إلى موافقة المساهمين على هذه الخطوة، مؤكداً أن إدارة الشركة كانت بصدد عقد عمومية عادية من أجل هذا الأمر إلا أن «انعقاد غير العادية قبلها واقتراح أحد المساهمين فيها فهذا حق لهم وليس علينا إلا التنفيذ»، موضحاً أن مسألة التأجيل ترجع لتفسير مواد في القانون وسنقوم بمناقشتها في الايام القادمة.

من جهة أخرى، أكد الزبن أن الشركة تسعى من الآن وحتى عام 2017 إلى زيادة حجم أسطولها الحالي البالغ 47 طائرة، لتنمية الإيرادات التشغيلية، مضيفا أن بداية تسلم طلبية الطائرات التي قامت بها في وقت سابق وبلغت 117 طائرة ستكون ابتداءً من 2017.

واشار الى أن طلبية الـ117 طائرة ماضية حسب ما هو مخطط لها، مشيراً إلى أنها ستشمل 97 طائرة من «إيرباص» و20 طائرة من «بوينغ».

وفيما يتعلق بمديونية الخطوط الوطنية لدى «ألافكو، اوضح الزبن انه لا جديد فيه، وأن الطرفين مستمران في المفاوضات دون الوصول الى اتفاق نهائي بينهما حتى الآن، مضيفا أن الشركة ترحب دائماً بالتعاون بينها وبين الخطوط الجوية الكويتية، إلا أنه لا وجود لتعاون جديد بينهما في الوقت الحالي.

back to top