البابطين: الوعي الثقافي يساهم في فهم الحياة السياسية

نشر في 29-09-2014 | 00:02
آخر تحديث 29-09-2014 | 00:02
أعلن أسماء الفائزين بجوائز دورة أبي تمام الطائي

أكد الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين أن رفع الوعي الثقافي في الوطن العربي يؤدي إلى فهم الحياة السياسية وكيفية ممارستها والانخراط فيها.
أكد رئيس مؤسسة جائزة البابطين للإبداع الشعري الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين اهمية نشر الثقافة العربية والارتقاء بها، مشددا على أن ما يعانيه الوطن العربي من أحداث هو نتيجة القصور الكبير في التمدد الثقافي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في القاهرة لاعلان أسماء الفائزين بجوائز المؤسسة الشعرية للدورة الحالية الـ14 (دورة أبي تمام الطائي) المقرر اقامتها بمدينة مراكش المغربية تحت رعاية الملك محمد السادس 21 أكتوبر المقبل، وأسماء الفائزين بجائزة ديوان العرب المقامة في القاهرة خلال رمضان الماضي بالتعاون مع اذاعة صوت العرب.

وقال البابطين ان مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري تساهم بشكل كبير في رفع الوعي الثقافي في الوطن العربي، ما يؤدي الى فهم الحياة السياسية وكيفية ممارستها والانخراط فيها.

لقاء ثقافي

وأعرب عن سعادته بلقاء وزير الثقافة المصري د. جابر عصفور، لافتا الى أن الوزير كان عضوا سابقا في مجلس الأمناء في المؤسسة وكان من ضمن من ساهموا في نجاحها، معبراً عن سعادته بمرور 25 عاما على إنشاء المؤسسة التي بدأت نشاطها في القاهرة "عاصمة الثقافة العربية" عام 1989.

400 إصدار

وأوضح البابطين ان المؤسسة أصدرت بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي 29 كتابا، منها 23 كتابا جديدا، كما اعادت طباعة 6 كتب تمثل نخبة من أبرز اصدارات المؤسسة، مبينا ان عدد اصدارات المؤسسة منذ انشائها بلغت أكثر من 400 اصدار.

وكشف ان من ضمن الاصدارات الجديدة للمؤسسة ديوان للشاعر الطائي المسمى "المستوفى من شعر ابي تمام"، مبينا ان الديوان المذكور يتضمن مئات القصائد الشعرية التي لم يعلن عنها من قبل، واستطاعت المؤسسة اخيرا العثور عليها في احد مساجد يزد شرقي ايران على حدود افغانستان.

ندوة فكرية

وأشار البابطين إلى مشاركة اكثر من 300 ضيف من الأدباء والمثقفين من خارج المملكة واكثر من 100 ضيف من الأدباء والمثقفين المغاربة من مختلف ربوع المغرب العربي في الدورة المقبلة (دورة أبي تمام الطائي).

وعن ترتيبات الدورة، بيّن ان الاحتفالية تتضمن اقامة ندوة فكرية وأدبية تتناول ملامح الفن الشعري لأبي تمام والمؤثرات التي تأثر بها وأثر فيها، فضلاً عن الحديث عن المؤسسة، وما قامت به من اسهامات فكرية وثقافية طوال مسيرتها التي بلغت 25 عاما.

وأعلن البابطين أن الفائز بجائزة افضل قصيدة وقدرها 10 آلاف دولار هو الشاعر أحمد عبده الجهمي من اليمن عن قصيدته "نفخة في رحم اليباب"، مناصفة مع الشاعر سمير مصطفى فراج من مصر عن قصيدته "نزع القناع".

وفاز بجائزة افضل ديوان شعري وقدرها 20 الف دولار د. محمد المنصف الوهيبي من تونس عن ديوانه (ديوان الوهيبي)، بينما فاز بجائزة الابداع في مجال نقد الشعر وقدرها 40 الف دولار د. يوسف مسلم ابوالعدوس من الاردن عن كتابه "الاسلوبية ونقد الشعر... رؤية نظرية وآفاق تطبيقية".

تكريم جرداق

وأوضح البابطين ان الفائز بالجائزة التكريمية وقدرها 50 الف دولار هو الشاعر جورج سجعان جرداق من لبنان، مبيناً ان هذه الجائزة يمنحها رئيس المؤسسة تكريما لمسيرة شاعر عربي كبير، في اشارة الى ما قدمه الشاعر من دواوين شعرية وابحاث متميزة ومؤلفات فكرية وثقافية تكشف عن تسامحه وتجاوزه الحدود العرقية والدينية الضيقة، واهمها سلسلة كتب عن الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وعن البطل صلاح الدين الأيوبي، وكذلك كتابه عن العرب والاسلام في الشعر الأوروبي.

ديوان العرب

وعن مسابقة ديوان العرب التي نظمتها المؤسسة بالتعاون مع اذاعة صوت العرب في رمضان الماضي، ذكر البابطين ان المسابقة تختص بالقصائد الشعرية، حيث فاز بالجائزة الاولى وقدرها ستة آلاف دولار الشاعر عمر عناز من العراق عن قصيدته "اشراقة في أفق المعري" بينما فاز بالجائزة الثانية وقدرها ثلاثة آلاف دولار الشاعر حيدر بن جواد من السعودية عن قصيدته "البدائي الذي في النقش".

وأضاف أن الجائزة الثالثة وقدرها 1500 دولار كانت من نصيب الشاعر أمين ربيع (الأردن) عن قصيدته (زهرة في طريق ابن بطوطة)، في حين كانت الجائزة الرابعة وقيمتها 750 دولارا كانت من نصيب الشاعر سامح محجوب (مصر) عن قصيدته "على ايقاع ضحكته يمشي".

(كونا)

back to top