نمر الصباح: «التجارة» نجحت في تطوير أداء المعارض العقارية

نشر في 24-09-2014 | 00:02
آخر تحديث 24-09-2014 | 00:02
No Image Caption
أكد عقب افتتاحه معرض العقارات الكويتية والدولية نجاح الوزارة في محاربة عمليات البيع الوهمية

أكد الشيخ نمر الصباح أن باب «التجارة» مفتوح أمام أي استفسارات أو شكاوى تجاه العقارات التي تباع في المعارض بالكويت، موضحاً أن هناك إجراءات كفيلة بضمان حق المواطن عند شرائه للعقارات، لاسيما الأجنبية منها.
قال الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية في وزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر الصباح ان الوزارة «نجحت في تطوير اداء المعارض العقارية من خلال تطبيق القوانين المنظمة لها وفرض اجراءات اكثر صرامة عليها».

واضاف الشيخ نمر الصباح في تصريح صحافي عقب افتتاحه معرض العقارات الكويتية والدولية امس الاول ان «التجارة» تدقق على الشركات المشاركة سواء المحلية او الاجنبية من اجل ضمان جودة المنتجات العقارية التي يتم تسويقها داخل الكويت، موضحا ان هناك اجراءات كفيلة بضمان حق المواطن عند شرائه للعقارات لاسيما الاجنبية منها.

واضاف ان «وزارة التجارة والصناعة تتابع عن قرب أي شكوى تصل اليها من قبل المستثمرين والمواطنين الباحثين عن الاستثمار في العقار سواء داخل الكويت او خارجها».

على الصعيد نفسه، شدد على اهمية ان يلم المواطن بالقوانين المنظمة للعقار في أي دولة اجنبية يرغب بالشراء فيها قبل ان يوقع أي عقد بيع و»من الضروري ان يتم شرح الشروط واللوائح كافة للمواطن من قبل الشركات العقارية قبل ان تتم صفقة البيع».

واكد عدم وجود حظر على أي دولة اجنبية في المجال العقاري موضحا «اننا طورنا القوانين الخاصة بالمعارض العقارية بحيث يتم ضمان جدية ومصداقية المشاريع المطروحة فيها من دون أي لبس قد يحصل».

تحسن أداء المعارض

وأكد ان هناك شواهد ومؤشرات على تحسن اداء المعارض العقارية بعد تطبيق القوانين الجديدة المنظمة لها والتي فرضتها الوزارة مؤخرا «ونجحنا في محاربة عمليات البيع الوهمية التي كانت تعاني منها المعارض العقارية في السابق، وايضا المعارض الورقية».

واكد ان هناك فرق تفتيش مشكلة من الوزارة تجوب المعارض العقارية لرصد أي مخالفات او شكاوى متعلقة بالمنتجات المعروضة، مضيفا ان هناك تشديدا في اعطاء تراخيص لإقامة هذه المعارض حيث لا تعطى الا للشركات التي لها سمعة جيدة في السوق ومشهود لها بالكفاءة.

واكد ان باب الوزارة مفتوح لتلقي أي استقسارات أو شكاوى تجاه العقارات التي تباع في الكويت وان الوزارة تقوم بالتوعية للمواطن والمقيم قبل ان يقوم بشراء العقار من خلال المعارض، لافتا إلى أن الشكاوى في وزارة التجارة والصناعة والخاصة بعمليات الغش في المعارض تراجعت بنسبة كبيرة وصفها بانها وصلت إلى نسبة 100 في المئة.

40 شركة مشاركة

من ناحيته، قال رئيس مجلس ادارة شركة اكسبو سيتي لتنظيم المعارض، احمد الصفار ان 40 شركة تقوم بعرض منتجاتها العقارية في المعرض تم مراجعتها والتدقيق عليها من قبل وزارة التجارة والصناعة بحسب اللوائح المعمول بها.

ولفت الصفار الى ان جميع العقارات المعروضة تتوافق مع الاجراءات الصارمة التي وضعتها وزارة التجارة والصناعة الخاصة بتنظيم المعارض العقارية، مؤكدا ان سوق المعارض العقارية في الكويت يتطور باستمرار مع تزايد الانتعاش العقاري سواء في الداخل او الخارج.

واضاف أن «معرض العقارات الكويتية والدولية» يوفر فرصا استثمارية وعقارية مختلفة للمستثمرين الباحثين عن عوائد مجزية، مؤكدا ان السوق الكويتي يتمتع بحيوية تجذب الشركات الدولية لعرض منتجاتها فيه.

منتجات مختلفة

واشار الى ان المعرض يضم مشاريع ومنتجات مختلفة كالصكوك العقارية والشقق والبيوت في مختلف الدول العربية والاجنبية مما يفسح المجال امام تنوع الخيارات والاستثمارات وبالتالي تحقيق المزيد من المبيعات والصفقات في دول متعددة.

واكد ان معرض العقارات الكويتية والدولية يقدم فرصا حقيقية لمن يرغب بالاستثمار في السعودية وتركيا ومصر، مشيرا إلى أن هناك مشاريع كثيرة ستلبي طموح المستثمرين الراغبين في الاستثمار العقاري المتميز.

واكد ان المعارض العقارية في الكويت هي بمثابة بوابات للمستثمر الكويتي يتعرف من خلالها على مختلف اسواق المنطقة ليحدد خياراته الاستثمارية بشكل اكثر دقة ويقتنص الفرصة المناسبة بشكل سريع.

من جانب آخر، شدد الصفار على اهمية ان تتمتع المعارض العقارية في الكويت بالمصداقية مع استيفاء جميع الشروط التي تضمن واقعية المشاريع المعروضة والتي يجب ان تحظى بتدقيق من الادارات الرقابية المختصة في جهات الدول المعنية اضافة الى وزارة التجارة والصناعة وبلدية الكويت.

back to top