تباين مؤشرات السوق وسط مكاسب محدودة لـ «السعري»

نشر في 24-09-2014 | 00:13
آخر تحديث 24-09-2014 | 00:13
No Image Caption
عمليات جني أرباح... واللون الأحمر يطغى على معظم فترات الجلسة
وصل عدد أسهم الشركات المتداولة إلى 159، للمرة الأولى خلال أربعة أشهر، حيث دخلت خمسة أسهم جديدة على خريطة الأسهم المؤثرة في المؤشر السعري، وكانت هذه الأسهم الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً، غير أن تأثيرها الإيجابي على المؤشر السعري كان واضحاً.

تباين أداء مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية مجددا امس، حيث اقفل المؤشر السعري على اللون الاخضر وبمكاسب محدودة جدا لم تتعد 0.02 في المئة، أي ما يعادل 1.78 نقطة فقط ليستقر حول اقفاله الاسبق على مستوى 7630.42 نقطة، بينما خسر الوزني نسبة واضحة بلغت ربع نقطة مئوية وتعادل 1.24 نقطة ليقفل عند مستوى 496.63 نقطة، واتسعت خسائر «كويت 15» لتبلغ 0.41 في المئة ليقفل عند مستوى 1211.57 نقطة.

وتراجعت حركة التداولات بمتغيراتها الثلاثة حوالي الربع تقريبا قياسا بالجلسة السابقة، وانخفضت السيولة الى مستويات 25.4 مليون دينار تداولت 231 مليون سهم فقط بعدد صفقات بلغ 4946 صفقة، وكان تراجع تداولات الاسهم القيادية ذا اثر بارز في تراجع السيولة الى مستويات ما دون 30 مليون دينار.

تداول 159 سهماً

للمرة الاولى يصل عدد اسهم الشركات المدرجة المتداولة الى مستوى 159 سهما خلال آخر اربعة اشهر حيث دخلت اسهم جديدة على خارطة الاسهم المؤثرة على مؤشر السوق السعري وكانت القائمة الجديدة تضم اسهم الاعادة ومجموعة الاوراق وفيوتشر كيدز وريم والنخيل، وكانت الاسهم الخمسة ضمن الاسهم الاكثر ارتفاعا وانخفاضا غير ان تأثيرها الايجابي على سلوك مؤشر السوق السعري كان واضحا بما انها ارتفعت بنسب اكثر من نسب الانخفاض وقيمته.

وبعد تدوير واضح بين الكتل جاء الدور على تدوير اسهم منتقاة، وقد يكون بعضها خاملا وباسهم حرة محدودة لكنه يملك تأثيرا كبيرا على مؤشر السوق السعري الذي لم ير اللون الاخضر سوى بداية الجلسة ونهايتها عدا ذلك استسلم الى عمليات جني ارباح وبيع خلال اكثر من 3 ساعات مع تراجع تداولات الاسهم القيادية وبعض المؤثر منها لترتد مؤشرات السوق الوزنية الى اللون الاحمر بينما اصطبغ السعري باللون الاخضر للجلسة الثامنة على التوالي.

أداء القطاعات

سجلت مؤشرات قطاعات السوق ميلا نحو اللون الأخضر حيث ربحت مؤشرات 7 قطاعات مقابل تراجع 4 قطاعات واستقرار 3 اخرى، غير ان القطاعات الخاسرة سجلت تراجعات كبيرة بلغت 7.5 نقاط في قطاعي بنوك وعقار و3 نقاط في قطاعي اتصالات وسلع استهلاكية، ومقابل مكاسب متفاوتة للقطاعات الرابحة كان افضلها تكنولوجيا بـ15.5 نقطة ثم صناعية بـ 6.5 نقاط سجلت بقية القطاعات الرابحة مكاسب محدودة، بينما لم تشهد قطاعات ادوات مالية ومنافع ورعاية وصحية اي تغير.

وتصدر النشاط سهم الاثمار بتداول 23.8 مليون سهم متراجعا بنسبة 3.7 في المئة، تلاه مدينة الاعمال بتداول 18 مليون سهم ودون تسجيل تغير سعري، ثالثا حل سهم المدينة بتداول 9.7 ملايين سهم وبخسارة بنسبة 1.1 في المئة تلاه عقارات الكويت بتداول 9.2 ملايين سهم محققا ارتفاعا محدودا واستقر الديرة دون تغير بعد تداول 9 ملايين سهم جعلته يحتل المركز الخامس.

تصدر الاسهم الرابحة خليج زجاج مرتفعا بنسبة 7.7 في المئة تقريبا تلاه الاعادة بنسبة 7.1 في المئة ثم تحصيلات بنسبة قريبة من سابقه، وحقق م الاوراق مكاسب بنسبة 6 في المئة تلاه سهم صلبوخ بمكاسب جيدة بلغت 5.6 في المئة.

وخسر سهم ريم نسبة 6.3 في المئة متذيلا الاداء تلاه سهم قرين قابضة بخسارة 5 في المئة في المئة ثم اسهم السلام والنخيل والاثمار بخسائر متساوية وصلت الى 3.7 في المئة.

لقطات من شاشة التداول

• افتتحت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية باللون الاخضر حيث ربح السعري حوالي 3 نقاط ليتداول عند مستوى 7631 نقطة، بينما ارتفع الوزني بشكل طفيف وبقي قريبا حول مستواه السابق عند النقطة 498، وكان حال «كويت 15» مشابها حيث ربح عُشري نقطة فقط ليتداول عند مستواه السابق كذلك عند 1216.9 نقطة.

• تراجعت حركة النشاط والسيولة بداية الجلسة حيث كان معدل الدقائق الخمس الاولى وهي قياسنا الصباحي 20 مليون سهم فقط بقيمة 1.7 مليون دينار نفذت من خلال 390 صفقة.

• تداولت اسهم 6 قطاعات فقط انقسمت بين اللونين الاخضر والاحمر بداية الجلسة، وكانت المكاسب المبكرة لقطاع خدمات مالية نقطتين بينما تراجعت قطاعات صناعية وخدمات استهلاكية بخسائر محدودة وخسر التأمين 6 نقاط هى التغير الاكبر في القطاعات.

• تصدر النشاط سهم خليجي متداولا 3.2 ملايين سهم اول ربع ساعة ومرتفعا بنسبة 3.6 في المئة تلاه سهم تمويل خليجي بتداول 2.7 مليون سهم وعقارات الكويت متداولا 2.5 مليون سهم وبصفقة وحيدة، كما جاء ثالثا سهم مدينة الاعمال بتداول 2.2 مليون سهم ومحققا 3.7 في المئة واستقر الاثمار خامسا بتداول 1.7 مليون سهم فقط.

• تصدر الرابحين بداية الجلسة سهم تحصيلات بمكاسب وصلت الى 9 في المئة تلاه ساهم مدينة الاعمال وخليجي وصلبوخ واسكان بمكاسب بين 2 و3.7 في المئة بينما تراجع سهم وثاق بنسبة 3 في المئة تقريبا وكان الاكثر خسارة تلاه اسهم السلام وبنك بوبيان وايفا لوجستيك بخسائر متقاربة بين 1.5 و2 في المئة.

• ارتفع عدد الشركات المتداولة بشكل كبير امس حيث بلغت 159 شركة وهي اعلى رقم يصل اليه مجموع الشركات المدرجة المتداولة خلال جلسة واحدة خلال ستة اشهر ربح منها 42 شركة وخسرت اسهم 51 شركة بينما استقر 66 سهما دون تغير.

back to top