كيري: لا دليل على أن دول التحالف تمول داعش

نشر في 22-09-2014 | 20:52
آخر تحديث 22-09-2014 | 20:52
No Image Caption
أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم ان أعضاء التحالف المكون من 50 دولة لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لا تمول الجماعة الإرهابية.

جاء تصريح الوزير الامريكي في مقابلة مع شبكة (ام.اس.ان.بي.سي) الاخبارية الامريكية ردا على تشكيك أعضاء البرلمان بغرفتيه ووسائل الإعلام بشأن مدى استعداد الدول العربية لمواجهة التهديد المتزايد الذي يمثله هذا التنظيم.

وقال كيري "ليس هناك دليل على أن أي شخص يمول حاليا (داعش) بأي شكل من الأشكال" لكنه اعترف بأن "بعضا من أكبر الممولين بشكل فردي لايزالون يأتون من عدد من البلدان في المنطقة وهذا هو التركيز الرئيسي لمساعي تحالفنا".

وأكد أن "الدعم الذي تقدمه الدول قد توقف على حد علمنا في هذا الوقت" معربا عن خيبه أمله "ازاء أي بلد يسمح لمقاتلين أجانب بالتحرك وهذا ما يسمح بأن يأتي التمويل من الأفراد".

وذكر أن "الحكم من الجميع هو أن قدرا كبيرا يمكن تحقيقه وربما حتى الصفقة برمتها يمكن أن تتحقق من خلال تدريب الجيش السوري الحر في العراء".

وأضاف أن "المملكة العربية السعودية قد وافقت صراحة على استضافة ذلك التدريب وهذه خطوة رائعة إلى الأمام فقد تعهدت البلدان في المنطقة بأن تكون جزءا من العمل العسكري".

وبينما تردد أن تركيا وهي لاعب رئيس في الشؤون السورية والعراقية رفضت السماح للولايات المتحدة باستخدام قاعدة (انجرليك) الجوية لتنفيذ عمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية قال كيري ان انقرة ستبقى شريكا للولايات المتحدة وأن "البرهان لن يكون في الكلمات" ولكن "في الإجراءات".

وقال ان "تركيا حليفتنا كما أنها عضو في حلف شمال الاطلسي (ناتو) وقد تعهدت تماما بأن تكون فعالة وأن تشترك بعمق في المساعدة على التعامل مع هذا التحدي".

وأضاف "لن نعتمد على أي شيء على أساس التفاعل اللفظي ولكن على الأقل نحن نعرف أنه تم وهذه هي البداية وقد بدأنا الان في تخصيص مهام محددة لكل دولة.

ويوجد وزير الخارجية الامريكي حاليا في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال69 حيث سيتم عقد عدد من الاجتماعات الثنائية مع نظرائه من الدول الحليفة.

ومن المتوقع ان يجتمع كيري مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في وقت لاحق اليوم.

back to top