ألو Mayo Clinic ؟

نشر في 23-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-09-2014 | 00:01
No Image Caption
س: أعاني تمزقاً في الكفة المدورة ولا تتحسن حالتي رغم العلاج الفيزيائي. أشعر بألم وضعف في كتفي وأجد صعوبة في رفع ذراعي. في أي مرحلة يجب أن أفكر بالجراحة؟ وإلى أي حد يمكن أن تخفف الجراحة الألم أو تعالج المشكلة بالكامل؟

ج: لمعالجة الحالات الخفيفة أو المعتدلة من إصابات الكفة المدورة، غالباً ما يسهم العلاج الفيزيائي والأدوية في تخفيف الألم وتجديد وظيفة الكتف. لكن إذا كانت الإصابة أكثر خطورة وكنت تعاني تمزقاً كاملاً في أحد أوتار الكفة المدورة، قد تبرز الحاجة إلى الجراحة لإصلاح الضرر وتخفيف الألم.

الكفة المدورة مجموعة من العضلات والأوتار التي تحيط بمفصل الكتف. تضمن تماسك المفصل في مكانه وتوفر الثبات والقوة للكتف وتساعد على رفع الذراع.

الإصابات في الكفة المدورة  شائعة، لا سيما مع التقدم في السن. تنجم هذه الإصابات قد عن حادثة واحدة، مثل سقوط على الكتف أو محاولة رفع أو سحب غرض ثقيل جداً. أو قد تتضرر الكفة المدورة مع مرور الوقت بسبب الضغط الناجم عن حركات متكررة أو نتيجة التقدم في السن.

إذا التهب أحد أوتار الكفة المدورة أو تمزق جزئياً، يشمل العلاج الأولي في العادة تدابير تقليدية مثل الراحة والثلج والعلاج الفيزيائي. غالباً ما تسهم تمارين العلاج الفيزيائي في استعادة المرونة وتقوية الكتف.  إذا استمرت الأعراض، يمكن أن يصف الطبيب مضادات التهاب أو حقنة بنوع من أدوية الكورتيكوستيرويد في مفصل الكتف لتخفيف الالتهاب والألم. إنها العلاجات التي يحتاج إليها المريض في العادة لتخفيف الأعراض ومعالجة إصابات الكفة المدورة الخفيفة أو التمزق الجزئي.

لكن لن تُشفى الإصابات الأكثر حدة، لا سيما التمزق الكامل (أي حين ينفصل وتر الكفة المدورة عن العظم) من دون جراحة. لمعالجة التمزق الكامل، تشمل الجراحة إصلاح الوتر المصاب.

تميل الجراحة إلى تحقيق نجاح أكبر حين تحصل بعد إصابة الكفة المدورة بفترة قصيرة. إذا تمزق الوتر بالكامل بوتيرة تدريجية وبقي على حاله لفترة طويلة قبل الجراحة، من الأصعب إصلاحه لأن الوتر لا يعود متصلاً بالعظم وتضعف العضلات وسرعان ما تتحول إلى دهون. حين يحصل ذلك، يصعب استعادة القوة والثبات في تلك المنطقة. حين تحصل الجراحة بسرعة، قد تخفف الألم الناجم عن تمزق الكفة المدورة بنسبة كبيرة أو تتخلص منه بالكامل. لكن قد لا تتمكن الجراحة وحدها من زيادة قوة الكتف أو توسيع نطاق حركته. مع ذلك، يمكن أن يسهم العلاج الفيزيائي المكثف بعد الجراحة في تقوية العضلات حول الكتف، وبالتالي تحسين وظيفة الكتف. لمعرفة إذا كنت ستستفيد من الجراحة، تحدث مع طبيبك عن الخضوع لتصوير بالرنين المغناطيسي أو صورة بالموجات فوق الصوتية للكتف إذا لم تقم بذلك بعد.

قد يكشف تحليل هذه الصور المتقدمة عن حجم تمزق الكفة المدورة. إذا كنت مصاباً بتمزق جزئي، قد تستفيد من الكورتيكوستيرويد أو أدوية أخرى لتخفيف الالتهاب، فضلاً عن العلاج الفيزيائي. وإذا كنت مصاباً بتمزق كامل في الوتر، ستكون الجراحة على الأرجح أفضل خيار لك.

back to top